Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 21 juillet 2021

كرسي الباي بنكهة الثورة




كرسي الباي بنكهة الثورة
هذا الفيديو قمنا بتنزيله 12-12-2011 يوم انطلت علينا خدعة رحيل [ البــــــــــاي ] الباي في المطلق بما يُمثّله من ظلم واستبداد
ـــــــــ

كُرسي الباي محمد بحر
** هذه أغنية من الأغاني التي كنّا نسمعها سرّا
وإذا احتفظنا بها فبأسماء مستعارة وفي أماكن خفية
...............
ديْ ديْ ديْ ديْ ديْ ديْ
كرسي الباي عندو مُولاه فكُّو من عند باباه
نجَّر فيه حتّى وَتاه وإلّي رفض اكْلاه الكيّْ

كرسي الباي لوحو متين يقّعد سنين وسنين
يترشحو ضدّك متين تنجح بـِ تسعة وتسعين

كرسي يتبدّل كِالجان أم البُويا ألوان ألوان
يقّعدك اليوم رئيس من غدوة تولّي سلطان

مِالكُرسي تعمل خطاب تردّ فيه الكلّ حباب
العامل ينسى الإضراب والأعراف ياكلوه نَيْ

كرسي الباي ما كِيفو حدّ وإلّي جيء على مدّة يشدّ
عبد الصمد تمدّ وقال غيري ما يحكم حدّ

كرسي الباي يردّك زعيم جبّار كِربّي ورحيم
إتوَلِّي منقذ عظيم الناس مُجيرة وانت الريّْ

بالكرسي راسك ما يطاطي في غمضة توَلّي ديمقراطي
تحكم كيف الحاج كلوف والمعارضة أمّي تراكي
.........
كرسي الباي/ محمد بحر / 2007الخيمة الصيفية، حمام الغزاز

مع تحيات خواطر وأراء
12-12-2011
ــــ
.

mardi 20 juillet 2021

العيد، بين العادة والعبادة


العيد، بين العادة والعبادة
 
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول صلى الله عليه وسلّم قال: (إنّ الايمان يبلو كما يبلو الثوب فجدّدوا إيمانكم.) وما أفهمه من الحديث، والله أعلم، هو دعوة المسلم أن يبحث في نفسه: ما الذي تجدّد في إيمانه؟ ما الذي تغيّر بداخله؟ ما الفارق بين عيديْ الأضحى هذه السنة، والسنة الفارطة؟ فإن وجد تحسّنا فقد جدّد إيمانه. 
ولكن ما حال أكثرنا؟

لو تأمّل الكثير منّا في عباداته لوجدها قد انقلبت عادات:
·        يدخل وقت صلاة فينقر فذّا أو جماعة نقرات لا يدري أكانت ثلاث أم أربع.

·        يحلّ رمضان، و تدقُّ ساعة الإفطار فيُسرِع لمائدة الطعام ليقضيَ حاجته منه مُعوّضا بأسرع وقت ما خسره من صلب وسائل.

·        يُقبل عيد الأضحى فيسارع لذبح كبش طالما تباهى بمظهره وثمنه، وقد يكون القصد من شرائه -أصلا- التخلّص من الضغط الاجتماعي و/أو الأسري، وهو لا يدري أنّه بِنيّته تلك قد حوّل عبادة شرعية -على قدر الاستطاعة- إلى عادة اجتماعية. عادة أصبحنا نرى حتى تاركي الصلاة والمُقصّرين في كثير من الواجبات الأخرى صاروا حريصين عليها. 

فالمطلوب منّا أن نجعل عاداتنا عبادات، ولكنّنا نحن للأسف، حوّلنا عباداتنا عادات. وهذا ما يجعل الإيمان يبلو. 


    وبما أنّ العيد ليس عادة تتكرّر وإنّما هو عبادة تتجدّد. فعلى المسلم أن يُبادر في هذا اليوم إلى عمل "نوعيّ" يتقرّب به إلى الله: كعيادة مريض أو مساعدة مُحتاج...أو يُمعن التدبّر في فضل هذه الأيام العشرة [والفجر وليال عشر]، أو في تعظيم شعيرة من شعائر الله [لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ] أو في طاعة إسماعيل لأبيه إبراهيم عليهما السلام، وطاعة الخليل لربّه سبحانه وتعالى {الآيات من83إلى113سورة الصّافّات}.

بل إنّنا نرى والله أعلم، أنّ المسلم قد يكون مُجدّدا لإيمانه حتّى بالتفكّر في هذا اليوم، مثل:

* المحافظة على الثروة الحيوانية بنحر الذكور من الحيوان دون الإناث.
* تنشيط الدورة الاقتصادية.
* مأساة السوريين... 

ختاما، إنّ العيد تحوّلٌ متجدّد، فلنجعله ابتكارا لسعادة وليس تكرارا لعادة.

والله أعلم. وصلى الله على سيدنا محمد. وكلّ عام والأمّة الإسلامية بخير. عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
05 / 11 / 2011
.

معجزة الذبح في الإسلام


.
معجزة الذبح في الإسلام 

فحسب الدكتور (جون) من خلال مقال سابق، والدكتور الزنتاني من خلال استماعنا له -منذ سنوات عديدة- لمحاضرة في المسألة فإنّنا نستنتج التالي:

1 -  عملية قطع الودجيْن (العرقيْن الدموييْن) تتسبّب في فقدان الحيوان للإحساس نهائيا، وذلك نتيجة منع وصول الدّم المحمّل بالأكسيجين إلى الدّماغ.

2- النخاع الشوكي هو الحبل الرابط بين الدماغ وبقية أعصاب الجسم والمحفوظ داخل العمود الفقري، فالدّماغ يُرسل أوامره عبر هذا الرابط إلى كامل أعضاء الجسم طالبا مدّه من جديد بالدّم الغنيّ بالأكسيجين

3- تستجيب هذه الأعضاء للأوامر بدفع كميّات من الدّم إلى المخ. ويُمكن مشاهدة ذلك بالعين المجرّدة من خلال اصطكاك الذبيحة على الطريقة الإسلامية والحركات العصبيّة المتشنّجة لها 

4- تندفع الدّماء لإرواء المخّ المتعطّش للأكسيجين، وبوصولها إلى مستوى الفتحة تتدفّق خارج الجسم

5- فيعيد المخّ الطلب وتستجيب الأجهزة للأوامر من جديد، وهكذا دواليك حتّى تتمّ تصفية الجسم من الدم فتموت الذبيحة 

ملاحظات واستنتاجات

أ- عند ذكاة الشاة لا يقوم المسلم بقطع الرأس لأنّ في ذلك فصلا للجهاز العصبي بين الدماغ من جهة والنخاع الشوكي وبقية الأعصاب من جهة أخرى. وبالتالي لن يتمكّن الدماغ من طلب الدم ولن تقوم أعضاء الجسم بدفع الدم نحو الدماغ والذي سيُقذف خارج الجسم في مستوى فتحة الرقبة.

ب- تخليص الذبيحة من الدّم ضرورة صحيّة. فالدم بيئة خصبة لنمو الجراثيم. ولا توجد طريقة لتصفية الذبيحة من الدم أفضل ممّا ذُكر

ج- اصطكاك الشاة إثر ذبحها لم يكن إذن بسبب شعورها بالألم، وإنّما هو ناتج عن استجابة لأوامر الدماغ

د- الشعور بالألم مرتبط زمنيا بلحظة قطع الحلقوم ويشمل مجرى الطعام ومجرى النفس والودجيْن (أي الوريد والشريان). فكلّما طالت مدّة الذبح شعرت الشاة بالألم.

ومن رحمة الله بمخلوقاته أنّ الذبيحة على الطريقة الإسلامية لا تشعر بالألم ولو لجزء من الثانية لِـ: حِدّة شفرة الذبح (سكين ماضية)/ اختصار زمن الذبح إذ لا يجوز للمُذكِّي رفع يده عند الذبح/ عدم ترك المجال للذبيحة رؤية سكّين الجزّار. بل أكثر من ذلك، ففي عادتنا عدم ذبح الجزّار الشاة أمام أنظار أختها.

هـ- وبالقياس/ فأحيانا يُجرح الشخص بآلة حادّة جدا ويسيل الدّم من إصبعه، دون أن يتفطّن الشخص لذلك لمدّة زمنية. 

ختاما، فقد جاء في صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ، وليحدّ أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته. ) 

والله أعلم، والحمد لله على نعمة الإسلام، عثمان الدرويش
02 / 11 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.

lundi 19 juillet 2021

مقاربة اجتهادية في مناسك الحجّ / في إحياء سنّة الخليل إبراهيم



.

مقاربة اجتهادية في مناسك الحجّ 
في إحياء سنّة الخليل إبراهيم عليه السلام

جاء في صحيحيْ البخاري ومسلم، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
[بُني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان] 

فما أفهمه من الحديث والله أعلم أنّ الأركان الخمسة هذه، هي مُقوّم أساسي للإسلام ولكنّها غير كافية لوحدها. كأن تقول –ولله المثل الأعلى- بُني هذا المسجد على خمسة أعمدة. فالأعمدة ركائز أساسية لهذه البناية، فبدونها لا وجود لمسجد، ولكنّ هذه الأعمدة لوحدها لا تُشكّل المسجد.

ومن هنا أستنتج أنّ الإسلام لا ينحصر في الدعائم الخمس المذكورة في الحديث الشريف، بل يمتدّ ليشمل ما وقر في القلب وصدقه العمل حسب تعريف الرسول صلّى الله عليه وسلّم للإيمان.

والمتأمّل في مناسك الحجّ كما وردت في السنّة المحمدية الشريفة جاءت في معظمها إحياء لسنّة إبراهيم عليه السلام. فهل من مغزى خفيّ لذلك؟


1- يطوف الحاجّ بالبيت العتيق الذي رفع قواعده إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام.
2- يُصلِّي بعدها الحاج ركعتيْن خلف مقام سيّدنا إبراهيم 
3- يسعى الحاجّ سبع مرّات بين الصفا والمروة. وهو السعي الذي قامت به أمّنا هاجر –زوجة سيّدنا إبراهيم- للبحث عن ماء لرضيعها

** فائدة: السعي بين الصفا والمروة هو اقتداء بعمل أمّنا هاجر. وتكريما من الله للمرأة، فقد أُسقط على الحاجّة (الأنثى) الرمل (أي ليس عليها إسراع في السير) وعلى رأي الفقهاء فإنّ السيدة هاجر بهرولتها بين العَلميْن الأخضريْن قد أجزأت بفعلها عن كلّ الحاجّات من بعدها.


4- يتوجّه الحاجّ لبئر زمزم –التي تفجّرت تحت قدميْ الرضيع إسماعيل- والشرب من مائها
5- رمي الجمرات (أو كما يسمّيه البعض رجم الشيطان) اقتداء بإبراهيم عليه السلام عندما اصطحب ابنه للذبح واعترض الشيطان طريقه ليُثنيه عن عزمه في ثلاث مناسبات العقبة والأولى والوسطى 
6- يقوم الحاجّ بذبح هديه يوم النحر إحياء لفداء الله لسيّدنا إسماعيل بذبح عظيم 

وبالعودة للسؤال أعلاه، هل هناك مغزى آخر في إحياء سنّة سيّدنا إبراهيم في أغلب مناسك الحجّ؟
أرى والله أعلم، أنّ من بين هذه الغايات هو ردّ المسلمين جميل سيّدنا إبراهيم وشكره على إحسانه لأمّة محمد صلّى الله عليه وسلّم.

* فنبيّنا محمّد يرتفع نسبه إلى الخليل إبراهيم
* ورسالة نبيّنا محمّد صلى الله عليه وسلّم هي تمام دعوة إبراهيم:[ رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ]128-البقرة
* ونعمة الإسلام التي ننعم بها هي كذلك تمام دعوة إبراهيم عليه السلام: [رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ]127-البقرة

** فائدة: وما الصلاة الإبراهيمية دُبر كلّ صلاة إلا شكرا للخليل إبراهيم على إحسانه إلينا: {اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنّك حميد مجيد} 

الاستنتاج:


فالإسلام بُنيَ على خَمس، ولا يُساوي الخَمس. الإسلام بناء أخلاقي، ومنهج حياة. الإسلام كما قدّمه أحد مهاجري الحبشة للنجاشي: [يدعو لصدق الحديث، وأداء الأمانة، وصلة الرحم، وحسن الجوار، والكف عن المحارم والدماء.] فعلى الحاجّ أن يُدرك غايات الحجّ والتي من بينها الاعتراف بالجميل للآخر. فقد روى البخاري وغيره عن أبي هريرة عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: {لا يشكرُ اللهَ من لا يشكرُ الناسَ} والحديث صحّحه الألباني. وقال الله تعالى [أَنُ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ]13-لقمان

وختاما، فما كنتُ فيه على صواب فمن الله وما أخطأت فيه فمن نفسي ومن الشيطان.

والسلام، عثمان الدرويش
04 / 11 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

هل يكون الإنسان أرفع درجة من الملائكة؟


هل يكون الإنسان أرفع درجة من الملائكة؟
...
قال عدد من علماء الإسلام المعاصرين إنّ الإنسان قد يكون أفضل درجة عند الله من الملائكة بدليل الحديث القدسي: [إذا كان يوم عرفة، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيُباهى بهم الملائكة فيقول: انظروا إلى عبادي أتونى شعثا غبرا من كل فج عميق ... أشهدكم أنّي قد غفرت لهم ]

فأن يُباهي الله بالإنسان الملائكة فهذا دليل على أفضليته عليهم، حسب علماء في الدين.

ثمّ يستشهد هؤلاء على ذلك بالآية 7 من سورة البيّنة : [ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيئَةِ  ] أي خير خلق الله.
  
*** تنبيـــه:
ولكنّ هذا الإنسان يمكن كذلك أن ينحدر إلى أقلّ من درجة الشياطين، فيكون أسوء خلق الله بدليل الآية 6 من نفس السورة السابقة: [ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيئَةِ ]

اللهمّ ارفع درجاتنا بالإيمان، واصرف عنّا وعن ذرّيّاتنا شياطين الإنس والجان

والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
09 / 12 / 1433
25 / 10 / 2012
.

mardi 13 juillet 2021

سَمِّ نفسك مُناضلا، مُجاهدا أو ثائرا، ولكن احذر الاقتراب من مداري الحارق



سَمِّ نفسك مُناضلا، مُجاهدا أو ثائرا... ولكن احذر الاقتراب من مداري الحارق


                          كنتُ ولوقت قريب أعتبر المناضل هو ذلك: [ ...الزّاهد في متاع الدنيا وزخرفها فهو وحده الذي يُضحّي بنفسه من أجل غيره. إذ لو كان السجين أو المُعذََّب أو المُشرَّد حريصا يوما ما على حياة، طامعا في منصب، لكان بإمكانه تحقيق مأربه الدنيوي في أيّة لحظة يقبل فيها بالتنازل عن بعض مبادئه. فالمناضل الحقيقي أشبه ما يكون عندي بالوليّ الصالح. وهنا أستحضر قولة طالما سمعتها من أمّي - رحمها الله – كانت تقول إذا تطرّق الحديث بحضورها إلى أولياء الله ، ربما خوفا من أذاهم: " الشأن لله، تراب ساقيهم فوق رأسي." وأنا أُعيد قول والدتي في حضرة (من سُجن ومن عُذّب ومن شُرّد) فقط إجلالا لنضالاتهم:" الشأن لله، تراب ساقيكم فوق رأسي. فمن استُشهد ومن سُجن ومن عُذّب ومن شُرّد من أجل دينه أو عرضه أو ماله نحسبه عند الله في درجة أولياء الله... ولكنّ هذه الشهادة لا تُمكّنه من اعتلاء سدّة الحكم آليّا.] / من مقال لي بتاريخ 14/06/2011 هذا رابطه:   http://penseesopinions.blogspot.com/2012/04/blog-post_9037.html

                     واليوم 31/07/2012 أقول لهؤلاء المناضلين – سواء كانوا إخوانا أو رفقاء، في اليمين الأصولي أو الليبرالي، في اليسار القومي أو الشيوعي- أقول لهم:  لقد أعطيتكم - غير نادم- في العشرين شهرا الماضية ماديّا ومعنويّا كلّ ما تستحقّونه من مناصب واحترام وما لم تتخيّلوه حتى في أحلامكم. ولم يعد لديّ المزيد لأقدّمه لكم.

                         أمّا أولئك المستميتون في المطالبة بأسهُمهم من غنائم الثورة فإنّي أقول لهم: مقاومة هذا الشعب للظلم والاستبداد قائمة من قبلكم وستظلّ من بعدكم. وما نضالكم إلاّ  بعض فصول هذا المشهد الثوري الحديث. فلو توفّر جهاز لقيس درجة النضال لوجدنا أنّ العديد من عامّة هذا الشعب أكثر نضالا ووطنيّة من الكثير من أولئك الذين يُطالبون اليوم بالتعويض.  فإذا قلتم: إنّ هذا الجهاز موجود، وهو مبرمج حسب معايير ملموسة، أهمّها رصيد المواطن من أيام سجن أو تهجير. أجيبكم: طيلة سنة ونصف السنة، كان حديثي في هذا الموضوع وما شابهه تلميحا. ولازلت أعتقد أنّ الكلام الإنشائيّ لا يزال مُمكنا، ولا داعي للتصريح في هذا المجال، على الأقل إلى هذه الساعة. فحذار أن تقترب من مداري الحارق، وانتظر حتى ينكشف الغبار ليرى كلّ واحد إن كان تحته فرس أم حمار.

                        وهذا الغبار لن ينقشع إلاّ بأحكام قضائية: صحيح أنّ من أهمّ مكاسب الثورة التونسية هو صدور العفو العام. ولكنّ هذا القانون في العالم كلّه، يُعيد للسجين السياسي حقوقه المدنيّة، ولا يمنحه امتيازات استثنائية. وإذا كان هذا السجين السياسي يعتقد أنّ التعويض الماليّ هو حقّ من حقوقه، وليس منّة من أحد، فالجهة المُخوّلة للنظر في المسألة هي المحاكم القضائية وليست أحزابا في سلطة تنفيذية أو أشخاصا في مجلس تأسيسيّ. فعلى المحاكم ذات الاختصاص أن تُُعيد النظر في القضايا التي سُجن من أجلها كلّ من طالب بالتعويض، وساعتها فقط سأقبل ما ستُصدره عدالتكم الانتقالية وحَوْكمتكم الراشدة من أحكام في كلّ قضية على حدة.

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
31 / 07 / 2012 

.

lundi 12 juillet 2021

صندوق الكرامة، ومن زاوية واحدة


    صندوق الكرامة، ومن زاوية واحدة

    صندوق الكرامة ] هي التسمية الرسمية حسب الأمر الحكومي عدد211 لسنة 2018 والصادر بالرائد الرسمي عدد 18 بتاريخ 02/03/2018.

    صندوق الكرامة: مُركّب من مضاف ومضاف إليه. أي هي نسبة بين اسميْن ليتعرّف أولهما بالثاني، حسب تعريف الأفغاني في كتاب الموجز في قواعد اللغة العربية. فبما أنّ (صندوق) نكرة وجئنا بِــ(الكرامة) لتعريف (صندوق) لا بدّ من التعرّف على هذا المُعرّف لِـ(صندوق)، ومن الناحية القانونية فقط.

    جاء في الفصل 4 من دستور 1959 للجمهورية التونسية، شعار الجمهورية: حريّة-نظام-عدالة (الصورة المصاحبة).

    وجاء في الفصل 4 من دستور 2014، شعار الجمهورية التونسية هو" حريّة، كرامة، عدالة، نظام" (الصورة المصاحبة).

    وبما أنّ رئيسنا يعشق القوانين وتنزيلها على الواقع المعاش، اعتقدنا أنّه سيُسارع في تغيير مُجسّم شعار الجمهورية (الصورة المصاحبة)، حتى يتضمّن كرامة المواطن. ولكنّ السيّد الرئيس لم يفعل شيئا طوال هذه المدّة، بل وجدنا حتى حريّة-نظام-عدالة قد طُمست فوق رأسه (انظر الصورة المصاحبة).

    فإذا كان هذا حالنا مع شعار "الكرامة" المعنويّ، فما بالك بِــ(صندوق) ماديّ؟ فلننتظر كم سيتطلّب تنزيل الفصل الثاني فقط، من هذا الأمر الحكومي -المشار إليه أعلاه- والذي ينصّ حرفيا: الفصل 2 ـ تتكون موارد الصندوق من:
    * نسبة من الأموال الراجعة لميزانية الدولة والمتأتية من تنفيذ القرارات التحكيمية الصادرة عن لجنة التحكيم والمصالحة،وتضبط هذه النسبة بقرار من رئيس الحكومة،

    *الهبات والتبرعات والعطايا غير المشروطة،

    أمّا بالنسبة لموقفنا من [ جبر الضرر والتكفّل بالتعويض لضحايا الاستبداد ] حسب ما جاء في التسميّة الرسميّة بالفصل 4 من الأمر الحكومي الذي نحن بصدده، فقد عبّرنا عنه منذ 31 جويلية 2012 في ظروف مُتوّترة بيني وبين بعض المُستنهضين الجُدد, وسنُعيد تنزيل المقال لاحقا.

    والسلام، عثمان الدرويش

    12 / 07 / 2021

    مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

 

dimanche 11 juillet 2021

بين الشكل والمضمون


.
بين الشكل والمضمون

قد تحسب البعض منهم رجالا
... 
فإذا دقّقت النظر............................................
...
...
...
وجدتهم مجرّد خلفية لأحجار رقعة شطرنج
...
الصورة منقولة عن
almithnab.net
...

مع تحيات خواطر وآراء
.
18-04-2012
.

mardi 6 juillet 2021

في ذكرى بداية انحراف مجلس حماية الثورة بالعالية


.
في ذكرى بداية انحراف مجلس حماية الثورة بالعالية

·        يوم 5 جويلية 2011
قامت صفحة المجلس بتنزيل دعوة لحضور اجتماع لحزب النهضة فنزّلت بعدها تعليقا قلتُ فيه:
الاجتماع حزبي بصريح العبارة (وهذه الصفحة كما هو ملاحظ أعلاه -ONG- أي م.غ.ح).

·        يوم 9 جويلية 2011
فكان ردّ المجلس المحلي لحماية الثورة بالعالية التالي:
لمادا كلما تعلق الامر بحركة النهضة والا ونكثر من المحاضير والممنوعات والتخويف وغيره.... نحن ضمن هده الصفحة كنا اعلنا عن الاجتماع بكل موضوعية ثم قدمنا مقطعا في شكل فيديو من الاجتماع بصفة موضوعية ايضا فما المشكل....... عموما لا يجب ان نتعلل بالحياد وغيرها من المصطلحات الرنانة لنلزم انفسنا ونقيدها بما هو حق مشروع بل تنوله من الواجب علينا خدمة لمصلحة العالية غايتنا العليا
·        يوم 9 جويلية 2011
فكان ردّي:
أقول للمُتمسّحين على عتبات النهضة من داخل الفايس بوك وخارجه أين كان كلّ هذا الحشد الغفير من المُريدين لحركة النهضة حين سُجن شرفاؤها وأُبعد زعماؤها وأُطرد مناضلوها. وأرى من الأحسن التوقّف عند هذا الحدّ. دام مجلسكم، عثمان الدرويش
ثم انتهـــــــــــى كلّ شــــــــــــــــــيء

وكلّ ثورة واحنا دايما فرحانين، عثمان الدرويش
05 / 07 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها