Pages

Nombre total de pages vues

mardi 4 mai 2021

كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكلّ ما سمع

.
كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكلّ ما سمع

الحديث الشريف: [ كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكلّ ما سمع ] رواه أبو هريرة عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم. وهو الحديث الخامس والعشرون في شرح الأربعين في التربية والمنهج، ووارد بموقع ابن تيمية وهذا رابط الحديث للراغب في مزيد الإبحار

لقد توقّعنا خلال سنة الثورة أن تقع أعيننا على الحديث أعلاه آلاف المرّات على الانترنت، وخصوصا في مواقع وصفحات : انقرعلى هذا الدعاء وخذ الثاني بالمجّان 
 ولكنّ ذلك لم يحصل ولو مرّة واحدة، وقد يكون لتقصير منّا

المهمّ الآن، وباختصار شديد، نحن أمّة خصّها الله تعالى -حسب ما جاء في أثر السلف- بالإسناد والأنساب والإعراب. 
فلا يجوز لها نشر أخبار لم يتبيّن مصدرها.

وفي حديث شريف آخر ورد في السنن: [بئس مطية الرجل، زعموا] //الرابط المشار إليه أعلاه

قبل الختام، نصيحة لجماعة الحداثة وما بعدها: إنّ مشروع المجتمع العولمي الاستهلاكي والمرتكز على الحرية الفردية وعدم الثبات، ينتهج آلية إعلاء الشخص-المادّة. حتى إذا أُريد إسقاطه تمّ نسفه بفضيحة أخلاقية مثل: بيل كلينتون/مونيكا لوينسكي أو برلسكوني/روبي أو كما يُفعل بمشاهير الرياضة والسينما

مع تحيات خواطر وآراء
19-01-2012

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 24 / حروف الشدّة مجموعة [كـ ، ت] -2


.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 24 / حروف الشدّة مجموعة [كـ ، ت] -2 

             الكاف والتا حرفان شديدان من مجموعة [أجد قط بكت] الثمانية، أي فيها انحباس للصوت (ءقْ/ ءبْ/......ءكْـ /ءتْ ) ولكن في الكافوالتا لا يوجد جهر كبقية حروف المجموعة، وإنّما فيهما همس. فالكاف والتا هما من مجموعة الحروف المهموسة العشرة في هذه الجملة [سكت فحثه شخص] والهمس يعني جريان النفَس، جرّب:ءسْ--->(ءسْسس)/ ءفْ--->(ءفْفف)/ ءحْ--->(ءحْحح).

 في الكاف والتا لا يظهر جريان النفَس بنفْس الطريقة في بقية مجموعة [سكت فحثه شخص] العشرة لأنّ [سـ  فحثه شخص] وهي ثمانية حروف مهموسة ورخوة يجري فيها الصوت والنفَس، بينما [كـ،ت] حرفان مهموسان شديدان (وليس بهما رخاوة) أي يجري فيهما النفَس ولا يجري فيهما الصوت، ولا نجد نفْس الضيق عند النطق بهما مثل [قطب جد]المجموعة1.

فلنجرّب: ضع ظهر يدك قريبا من الفم، ثم صوّت(ءكْـ) (ءتْ) فإنّك ستشعر بهواء يصاحب النطق بهذيْن الحرفيْن نُسميه جريان نفَس. أعِد(ءتْ) (تَ تَتَ). حاول الوقف على الحرف كْـ ،تْ :(إليْكْ / البيْتْ). لو قمتَ بنفْس التجربة مع حروف أخرى لن تشعرَ بهواء يصاحب النطق.

*حذار فمثلا إن لم تأت بالهمس تتحوّل (تْ---> دْ ).   وإن حوّلتَ النفَس إلى صوت، تنقلب ( تْ---> طْ ) وهو الصوت المصاحب للقلقلة. فلا يتفطّن لهمس القارئ في الكاف والتا (ساكنيْن أو مُتحرّكيْن) إلاّ السامع القريب منه – فالهمس نفَس وليس صوتا-. فلا يُمكن لشخص بعيد نسبيا عن القارئ أن يحكم إن كان القارئ قد أتى بالهمس في هذيْن الحرفيْن أم لا.

والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
25 / 08 / 2011
.

lundi 3 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 23 / حروف الشدّة مجموعة [كـ ، ت] -1


أبجديات تلاوة القرآن الكريم 23 / حروف الشدّة مجموعة [كـ ، ت] -1

                  قبل المواصلة نعود إلى الملاحظة في 22:  لماذا يخرج الحرف المتحرّك بالتباعد لطرفيْ عضو النطق على عكس الحرف الساكن الذي يخرج بالتصادم لطرفيْ عضو النطق. جرّب: بْ / بِ ،  قْ / قَ ،  فْ / فُ...؟ الجواب هو عندما تحرّك الحرف فإنّك في الحقيقة تُضيف له مدّا (قصيرا) وقلنا من قبل إنّ المدّ يكون من الجوف أي من الفراغ فلا وجود لهواء محبوس، جرّب:(بَااا/ قَااا/ طُووو/ جِييي...).

                 هناك من يطرح السؤال التالي: هذا مدّ خارج من الجوف في" ا ، و ، ي " فما علاقته بحركات الفتح والضم  والكسر "  َ / ُ /  ِ " ؟ والجواب في  التعريفات التالية للحركة والمدّ والتي تُبيّن الشبه الكبير بينهما:

* فهناك من يُعرّف "  َ / ُ /  ِ " بالحركة القصيرة و" ا ، و ، ي " بالحركة الطويلة.

* وهناك من يقول "الفتحة هي بعض من الألف أو هي بنت الألف، والضمّة هي بعض من الواو أو هي بنت الواو، والكسرة هي بعض من الياء أو هي بنت الياء.

*والبعض يُؤكّد هذا التقارب بالحالة نفسها التي يكون عليها الفم. فتحريك الحرف بالفتحة أو زيادة الألف يُصاحبه نفس انفتاح الفمّ، و تحريك الحرف بالضمّة أو زيادة الواو يُصاحبه نفس ضمّ للشفتيْن، و تحريك الحرف بالكسرة أو زيادة الياء يُصاحبه نفس خفض الفكّ السفلي. أي لا تغيير في هيئة الفم عند الانتقال من الحركة القصيرة إلى الحركة الطويلة من نفس الجنس. جرّب: كَـ/كَــااا  //  مُ/مُــووو //  لِـ/لِــييي

*وهناك من يقيس المدود بالحركات (حركتان،أربع حركات...) أو بالألفات، فهو نفس المقياس. فإذا قال القارئ إنّي مددتُ هذا الحرف بألف فهو يعني حركتيْن، وإذا قال ألفيْن فهو يقصد أربع حركات وهكذا...
بل للتأكد من أنّ القارئ قام بإتمام (تخليص) الحركة أي أتى بها على الوجه الصحيح أم لا ، فإنّه ما عليه إلاّ أن يقوم بتطويل تلك الحركة، ويتأكّد من حالة الفم (انفتاحا/ ضمّ الشفتيْن/ خفض الفكّ السفلي).

وفي هذا كفاية مع إرجاء الحديث في مجموعة [كـ ، ت].

والله الموفّق، والسلام عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
24 / 08 / 2011 
.

dimanche 2 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 22 / حروف الشدّة مجموعة [قطب جد] -2

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 22 / حروف الشدّة مجموعة [قطب جد] -2

بعد المقدّمة في 21 نقول وبتوفيق من الله، إنّ حروف [قطب جد] وهي حروف القلقلة إذا جاءت ساكنة (ءقْ / ءطْ /ءبْ...) تُسبّب انزعاجا للقارئ في جهاز النطق بسبب انقفال المخرج انقفالا تامّا فيحجز خلفه كميّة من الهواء –وجب التخلص منها بالقلقلة-. والقلقلة في اللغة هي الحركة والاضطراب، وفي علم التجويد وهو أساس علم الصوتيات يعني تحريك (اضطراب) الحرف في المخرج عند النطق به ساكنا في مجموعة [قطب جد].

وهذه أمثلة:[ فاستجبْنا /ليطْمئنّ /أغرقْنا /في مقْعدِ صدْقْ /قريبْ /أحدْ /محيطْ /الحجّْ /الحقّْ...] ونلاحظ أنّ حروف[قطب جد]تأتي في وسط الكلمة، وعندها تكون قلقلة صغرى وهي أقلّ وضوحا منها في آخر الكلمة وتُسمّى قلقلة كبرى. وهنا قد يكون الساكن في [قطب جد] ساكنا أصليا مثل(ينقلبْ إليك / ولقدْ زيّنّا) أو ساكنا عارضا بسبب توقّف القارئ مثل(في مقْعدْ **صدْقْ).

 تحذير: الحدّ الفاصل بين الصواب والخطإ في تجويد الحروف عموما وفي القلقلة خصوصا هو حدّ دقيق كالشعرة، فليحذر القارئ من المبالغة. وهذه بعض أخطاء القراّء عند قلقلة [قطب جد]:

* زيادة في زمن القلقلة وذلك بتحريك الساكن بالفتح أو الضمّ أو الكسر(أَغْرَقْنَا--->أَغْرَقَنَا /أَحَدْ--->أَحَدُ...)

* زيادة حرف [ ا/ ءْ/ هْ ] كأن يقول القارئ عند الوقف على [أحدْ]: (أَحَدَا /أَحَدَاهْ /أَحَدَاءْ أو أَحَدَهْ أو أَحَدَءْ ).

* تعويض الصوت – وهو المطلوب في القلقلة- بنفس –وهو خطأ سنراه في الهمس-. فتخرج عوض (طْ--->تْ) أو(جْ--->شْ).

* قلقلة حروف أخرى غير [قطب جد] يُحجّر فيها مثل هذا الإجراء، كـقلقلة: التا في القتْل / اللام في جعلْنا / الهمزة في يُؤْمنون / الرا في مستقرّْ...

* التوقّف دون أخذ نفس. كأن يقول القارئ: [قل هو الله أحدْ] **يتوقّف بتسكين الدّال، لا يأخذ نفسا، ثمّ يواصل** [الله الصمد] على القارئ أن يتنفّس إذا ما توقّف، ويكون التوقّف بمقدار حركتيْن، ثمّ يُواصل القراءة. أمّا التوقّف دون أخذ نفس – ويُسمّى سكتة - فهو لا يقع إلاّ في أربعة مواضع في القرآن بأكمله، وحسب رواية حفص، وليس هذا مجال بحثه.

* الخطأ الآخر هو عدم إظهار الضمّة عند قراءة الفاتحة، فتخرج كالتالي: [إيّاك نعبـ(دْ وَ)إيّاك] وسبب الخطإ هو " دُ " تنتهي بضمّة والضمّ لا يكون إلاّ بضمّ الشفتيْن إلى الأمام، ثمّ يأتي بعدها مباشرة الواو " وَ " والواو حرف شفويّ فتتداخل الحركة القصيرة " الضمّة " مع حرف الواو الشفوي.
  

ملاحظة: كلّ مارأيناه يتعلّق بـ[قطب جد] ساكنة أمّا إذا جاءت هذه الحروف متحرّكة(  َ /  ِ /  ُُ ) فلا قلقلة فيها ويخرج الحرف من مخرجه بصفة عادية لأنّ المخرج لا يكون مقفلا لحظتها. والحرف المتحرّك أيّ حرف متحرّك يخرج بالتباعد لطرفيْ عضو النطق على عكس الحرف الساكن. فكلّ حرف ساكن يخرج بالتصادم لطرفيْ عضو النطق. جرّب: بْ / بِ ،  قْ / قَ ،  فْ / فُ...

والله أعلم،عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
23 / 08 / 2011
.

samedi 1 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 21 / المجموعة الأولى من حروف الشدّة -1

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 21 / المجموعة الأولى من حروف الشدّة [قطب جد] -1

                       فعند تصويت هذه الحروف يلاحظ القارئ أنّ الصوت ينحبس والنفس ينقطع تماما وذلك بسبب انغلاق المخرج. وهذا يُزعج القارئ لبقاء كميّة من الهواء منحبسة، جرّب:"ءقْ /ءطْ /ءبْ /ءدْ / وكذلك الحرف الخامس في المجموعة وهو /ءجْ /" ولكن لماذا هذا التخصيص للحرف(جْ)؟؟

لأنّ معظمنا ينطق هذا الحرف بطريقة خاطئة فنحن نقول:"ءجْججج" أي  مع جريان للصوت والنفس. وهذا غير صحيح في العربية أو على الأقل في لغة القرآن. ولتبسيط الحالة نُشير أنّ المستعمر الفرنسي –أثناء الاحتلال وبعد الاستقلال- كان حين ينطق هذا الحرف في الأسماء العربية يجعل أمامه حرف(d)كأن يقولDjerba- Ras djebel- Djamel . وكنتُ مثل غيري ربما أستغرب من هذا التشويه. والآن، وبعد فحص مخارج الحروف وبحوث عديد المختصّين تبيّن أنّ الجيم لا يخرج واللسان طليقا حرّا بين الأسنان(ءجْجج ولكن أن يضع القارئ لسانه عند مخرج حرف الدال وينطق فيأتي وكأنّه(ءدْجْ). وهذا ربما تفسير لطريقة الفرنسي في نطق الجيم العربية، وهي طريقة قريبة من الجيم الجزائرية، وهي الجيم في القرآن. ولذلك وضع الألسنييون العرب حرف الجيم ضمن مجموعة [قطب جد] وأكرّر أنّ الناطق بحرف الجيم عليه أن يجعل وسط اللسان مع ما يُحاذيه من الحنك الأعلى حتى يتولّد صوت الجيم الصحيح. و يَخرج مجهورا شديدا (أي مُعطّشا، لا يجري معه لا نفس ولا صوت).

                          ولو عدنا لتكنولوجيا اللغة وهي مساعدة الإنسان على القيام بالمجهود الأدنى وإسعاده، فالسؤال المطروح كيف تصرّفت تكنولوجيا اللغة العربية لتخليص القارئ من انحباس الصوت وانقطاع النفس في [قطب جد] ؟ هذا ما سنراه لاحقا إن كان في العمر بقيّة.

والله أعلم،عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
22 / 08 / 2011
.