Pages

Nombre total de pages vues

mardi 4 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 24 / حروف الشدّة مجموعة [كـ ، ت] -2


.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 24 / حروف الشدّة مجموعة [كـ ، ت] -2 

             الكاف والتا حرفان شديدان من مجموعة [أجد قط بكت] الثمانية، أي فيها انحباس للصوت (ءقْ/ ءبْ/......ءكْـ /ءتْ ) ولكن في الكافوالتا لا يوجد جهر كبقية حروف المجموعة، وإنّما فيهما همس. فالكاف والتا هما من مجموعة الحروف المهموسة العشرة في هذه الجملة [سكت فحثه شخص] والهمس يعني جريان النفَس، جرّب:ءسْ--->(ءسْسس)/ ءفْ--->(ءفْفف)/ ءحْ--->(ءحْحح).

 في الكاف والتا لا يظهر جريان النفَس بنفْس الطريقة في بقية مجموعة [سكت فحثه شخص] العشرة لأنّ [سـ  فحثه شخص] وهي ثمانية حروف مهموسة ورخوة يجري فيها الصوت والنفَس، بينما [كـ،ت] حرفان مهموسان شديدان (وليس بهما رخاوة) أي يجري فيهما النفَس ولا يجري فيهما الصوت، ولا نجد نفْس الضيق عند النطق بهما مثل [قطب جد]المجموعة1.

فلنجرّب: ضع ظهر يدك قريبا من الفم، ثم صوّت(ءكْـ) (ءتْ) فإنّك ستشعر بهواء يصاحب النطق بهذيْن الحرفيْن نُسميه جريان نفَس. أعِد(ءتْ) (تَ تَتَ). حاول الوقف على الحرف كْـ ،تْ :(إليْكْ / البيْتْ). لو قمتَ بنفْس التجربة مع حروف أخرى لن تشعرَ بهواء يصاحب النطق.

*حذار فمثلا إن لم تأت بالهمس تتحوّل (تْ---> دْ ).   وإن حوّلتَ النفَس إلى صوت، تنقلب ( تْ---> طْ ) وهو الصوت المصاحب للقلقلة. فلا يتفطّن لهمس القارئ في الكاف والتا (ساكنيْن أو مُتحرّكيْن) إلاّ السامع القريب منه – فالهمس نفَس وليس صوتا-. فلا يُمكن لشخص بعيد نسبيا عن القارئ أن يحكم إن كان القارئ قد أتى بالهمس في هذيْن الحرفيْن أم لا.

والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
25 / 08 / 2011
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire