Pages

Nombre total de pages vues

lundi 3 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 23 / حروف الشدّة مجموعة [كـ ، ت] -1


أبجديات تلاوة القرآن الكريم 23 / حروف الشدّة مجموعة [كـ ، ت] -1

                  قبل المواصلة نعود إلى الملاحظة في 22:  لماذا يخرج الحرف المتحرّك بالتباعد لطرفيْ عضو النطق على عكس الحرف الساكن الذي يخرج بالتصادم لطرفيْ عضو النطق. جرّب: بْ / بِ ،  قْ / قَ ،  فْ / فُ...؟ الجواب هو عندما تحرّك الحرف فإنّك في الحقيقة تُضيف له مدّا (قصيرا) وقلنا من قبل إنّ المدّ يكون من الجوف أي من الفراغ فلا وجود لهواء محبوس، جرّب:(بَااا/ قَااا/ طُووو/ جِييي...).

                 هناك من يطرح السؤال التالي: هذا مدّ خارج من الجوف في" ا ، و ، ي " فما علاقته بحركات الفتح والضم  والكسر "  َ / ُ /  ِ " ؟ والجواب في  التعريفات التالية للحركة والمدّ والتي تُبيّن الشبه الكبير بينهما:

* فهناك من يُعرّف "  َ / ُ /  ِ " بالحركة القصيرة و" ا ، و ، ي " بالحركة الطويلة.

* وهناك من يقول "الفتحة هي بعض من الألف أو هي بنت الألف، والضمّة هي بعض من الواو أو هي بنت الواو، والكسرة هي بعض من الياء أو هي بنت الياء.

*والبعض يُؤكّد هذا التقارب بالحالة نفسها التي يكون عليها الفم. فتحريك الحرف بالفتحة أو زيادة الألف يُصاحبه نفس انفتاح الفمّ، و تحريك الحرف بالضمّة أو زيادة الواو يُصاحبه نفس ضمّ للشفتيْن، و تحريك الحرف بالكسرة أو زيادة الياء يُصاحبه نفس خفض الفكّ السفلي. أي لا تغيير في هيئة الفم عند الانتقال من الحركة القصيرة إلى الحركة الطويلة من نفس الجنس. جرّب: كَـ/كَــااا  //  مُ/مُــووو //  لِـ/لِــييي

*وهناك من يقيس المدود بالحركات (حركتان،أربع حركات...) أو بالألفات، فهو نفس المقياس. فإذا قال القارئ إنّي مددتُ هذا الحرف بألف فهو يعني حركتيْن، وإذا قال ألفيْن فهو يقصد أربع حركات وهكذا...
بل للتأكد من أنّ القارئ قام بإتمام (تخليص) الحركة أي أتى بها على الوجه الصحيح أم لا ، فإنّه ما عليه إلاّ أن يقوم بتطويل تلك الحركة، ويتأكّد من حالة الفم (انفتاحا/ ضمّ الشفتيْن/ خفض الفكّ السفلي).

وفي هذا كفاية مع إرجاء الحديث في مجموعة [كـ ، ت].

والله الموفّق، والسلام عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
24 / 08 / 2011 
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire