Pages

Nombre total de pages vues

samedi 13 août 2022

الميـــــــــراث في مجلة الأحوال الشخصية

.
الميـــــــــراث في مجلة الأحوال الشخصية
أمر مؤرّخ في 13 أوت 1956
 يتعلّق بإصدار مجلّة الأحوال الشخصيّة
ويحتوي على التنقيحات الصادرة بالمرسوم عدد 1 لسنة 1964 المؤرخ في 20 فيفري 1964 المصادق عليه بالقانون عدد 1 لسنة 1964 المؤرخ في 21 أفريل 1964 وبالقانون عدد 74 لسنة 1993 المؤرخ في 12 جويلية 1993 وبالقانون عدد 32 لسنة 2007 المؤرخ في 14 ماي 2007

الحمد للّه،
من عبد اللّه سبحانه المتوكّل عليه المفوّض جميع الأمور إليه محمّد الأمـين باشـا بـاي صـاحب المملكـة التونسيّة سدّد الله تعالى أعماله وبلّغه آماله إلى من يقف على أمرنا هذا من الخاصّة والعامّة، 

 أمـّا بـعد،
 فإنّه بعد اطّلاعنا على الأمر العلي المؤرّخ في 30 ربيع الثّاني 5) 1293 ماي 1876) المتعلّق بتنظيم سـير المحاكم الشرعيّة بالحاضرة وبالآفاق......................................................................................  

الباب الأوّل
أحكام عامة
الفصل 85
يستحق الإرث بموت المورّث ولو حكما وبتحقق حياة الوارث من بعده.
الفصل 86
إذا مات اثنان ولم يعلم أيهما مات أوّلا فلا استحقاق لأحدهما في تركة الآخر سواء أكان موتهما في حادث واحد أم لا.
الفصل 87
يؤدّى من التركة بحسب الترتيب الآتي:
أ- الحقوق المتعلّقة بعين التركة.
ب- مصاريف التجهيز والدفن.
ج- الديون الثابتة في الذمة.
د- الوصية الصحيحة النافذة.
هـ- الميراث.
فإذا لم يوجد ورثة آلت التركة أو ما بقي منها إلى صندوق الدولة.
الفصل 88
القتل العمد من موانع الإرث. فلا يرث القاتل سواء أكان فاعلا أصليا أم شريكا أو كان شاهد زور أدت شهادته إلى الحكم بالإعدام وتنفيذه.


الباب الثاني
في الـوارثيــــن
الفصل 89
الوارثون نوعان: ذو فروض وذو تعصيب.
الفصل 90
الوارثون من الرجال: 1) الأب. 2) والجد وإن علا بشرط أن لا ينفصل بأنثى. 3) والابن. 4) وابن الابن وإن سفل. 5)والأخ سواء كان شقيقا أو لأب أو لأم. 6) وابن الشقيق أو للأب. 7) والعم الشقيق أو لأب. 8) وابن العم الشقيق أو لأب. 9) الزوج.
والوارثات من النساء: 1) الأم. 2) والجدة للأم بشرط عدم الانفصال بذكر، وللأب بشرط عدم الانفصال بذكر غير الأب. 3) والبنت. 4) وبنت الابن وإن سفلت بشرط عدم الانفصال بأنثى. 5) والأخت الشقيقة أو لأب أو لأم.
 6)
والزوجة[1].


الباب الثالث
في الإرث بالفرض
الفصل 91
الفرض سهم مقدر للوارث في التركة ويبدأ في التوريث بأصحاب الفروض وهم: من الرجال: 1) الأب. 2)والجد للأب وإن علا.3)والأخ للأم. 4) والزوج.
ومن النساء: 1) الأم. 2) والجدة. 3) والبنت. 4) وبنت الابن وإن سفلت. 5) والأخت الشقيقة. 6) والأخت للأب. 7) والأخت للأم. 8) والزوجة.
الفصل 92
الفروض ستة: النصف والربع والثمن والثلثان والثلث والسدس.
الفصل 93
أصحاب النصف خمسة:
1) الزوج بشرط عدم الفرع الوارث للزوجة، ذكرا كان أو أنثى.
2) والبنت بشرط انفرادها عن ولد الصلب ذكرا كان أو أنثى.
3) وبنت الابن بشرط انفرادها عن ولد الصلب ذكرا كان أو أنثى، وولد الابن.
4) والأخت الشقيقة بشرط انتفاء الأب وولد الصلب ذكرا كان أو أنثى وولد الابن كذلك والشقيق كذلك.
5) والأخت للأب بشرط انفرادها عمن ذكر في الشقيقة وعن الأخ والأخت للأب.
الفصل 94
أصحاب الربع اثنان:
1) الزوج إذا وجد فرع وارث للزوجة.
 2) والزوجة إذا لم يكن للزوج فرع وارث.
الفصل 95
الثمن فرض الزوجة إذا كان للزوج فرع وارث.
الفصل 96
أصحاب الثلثين أربعة:
1) البنتان فأكثر بشرط انفرادهما عن الابن.
2) وبنتا الابن بشرط انفرادهما عن ولد الصلب ذكرا كان أو أنثى وابن الابن.
3) والشقيقتان بشرط انفرادهما عن الأب وعن ولد الصلب ذكرا أو أنثى وعن الشقيق الذكر.
4) والأختان للأب بشرط انفرادهما عمن ذكر في الشقيقتين وعن الأخ للأم.
الفصل 97
أصحاب الثلث ثلاثة:
1) الأم بشرط عدم الفرع الوارث وعدم اثنين فأكثر من الاخوة.
2) والأخوة للأم بشرط التعدد وانفرادهم عن الأب وعن ولد الصلب ذكرا أو أنثى وعن ولد الابن كذلك.
3) والجد إن كان مع اخوة وكان الثلث أوفر له.
الفصل 98
السدس فرض سبعة:
1) الأب بشرط وجود الولد أو ولد الابن ذكرا كان أو أنثى.
2) والأم بشرط وجود الولد أو ولد الابن أو اثنين فأكثر من الاخوة وارثين أو محجوبين.
3) وبنت الابن بشرط كونها مع بنت واحدة وأن لا يكون معها ابن ابن.
4) والأخت للأب بشرط كونها مع شقيقة واحدة وانفرادها عن الأب والولد ذكرا أو أنثى والأخ للأب.
5)والأخ للأم بشرط أن يكون واحدا ذكرا أو أنثى وبشرط انفراده عن الأب والجد والولد وولد الابن ذكرا أو أنثى.
6) والجدة إذا كانت منفردة سواء كانت لأم أو لأب فإن اجتمعت جدتان قسم السدس بينهما إن كانتا في رتبة واحدة أو التي للأم أبعد فإن كانت التي للأم أقرب اختصت بالسدس.
7) والجد عند وجود الولد أو ولد الابن وعدم الأب.


الباب الرابع
في بيان أحوال نصيب ذوي الفروض مع غيرهم من الورثة
الفصل 99
الأب له أحوال ثلاثة:
1) الفرض الخالي من التعصيب وهو السدس وذلك مع الابن وابن الابن وإن سفل. 2) والفرض والتعصيب مع البنت وبنت الابن وإن سفلت.
 3)
التعصيب المحض عند عدم الولد وولد الابن وإن سفل.
الفصل 100
الأخوة للأم لهم أحوال ثلاثة:
1) السدس للواحد. 2) والثلث للاثنين فصاعدا. ذكورهم وإناثهم في القسمة سواء. 3) والسقوط عند وجود ابن وابن ابن وإن سفل ووجود بنت وبنت ابن وإن سفلت ووجود أب أو جد.
الفصل 101
الزوج له حالتان :
1) النصف عند عدم الولد أو ولد الابن وإن سفل. 2)الثمن مع الولد أو ولد الابن و إن سفل.
الفصل 102
الزوجة أو الزوجات لهن حالتان:
1) الربع لواحدة أو أكثر عند عدم الولد أو ولد الابن وإن سفل. 2) الثمن مع الولد أو ولد الابن وإن سفل.
الفصل 103
بنات الصلب لهن أحوال ثلاثة:
1) النصف للواحدة إذا انفردت. 2) والثلثان للاثنتين فصاعدا. 3) والإرث بتعصيب أخيهن، لهن للذكر مثل حظ الأنثيين.
الفصل 104
بنات الابن كبنات الصلب ولهن ست حالات:
1) النصف للواحدة إذا انفردت.
2) والثلثان للاثنتين فصاعدا عند عدم بنات الصلب.
3) ولهن السدس مع الواحدة من بنات الصلب تكملة للثلثين.
4) لا يرثن مع اثنتين من بنات الصلب فصاعدا إلا أن يكون معهن ابن ابن ذكر مساو لهن.
5) أو أسفل منهن فيعصبهن ويكون الباقي بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين.
6) والسقوط بابن الصلب.
الفصل 105
الأخوات الشقائق لهن خمس حالات:
1) النصف للواحدة إذا انفردت.
2) والثلثان للاثنتين فصاعدا.
3) والتعصيب بالأخ الشقيق وبالجد للذكر مثل حظ الأنثيين.
4) وصيرورتهن عصبة فيكون لهن الباقي مع البنات أو بنات الابن.
5) والسقوط بالأب وبالابن وابن الابن وإن سفل.
الفصل 106
الأخوات للأب لهن ستة أحوال:
1) النصف للواحدة إذا انفردت. 2) والثلثان للاثنتين فصاعدا عند عدم الأخوات الشقائق. 3) والسدس مع الأخت الواحدة كالشقيقة. 4) والإرث بالتعصيب مع الشقيقتين إن كان معهن أخ لأب فيكون الباقي بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين.
والتعصيب مع بنات الصلب أو مع بنات الابن. 6) والسقوط بالأب وبالابن وبابن الابن وإن سفل وبالأخ الشقيق وبالأخت الشقيقة إذا صارت عصبة مع البنات أو بنات الابن وبالأختين الشقيقتين إن لم يكن معهما أخ لأب.
الفصل 107
للأم أحوال ثلاثة:
1) السدس إذا كان للميت ولد أو ولد ابن وإن سفل أو مع اثنين من الاخوة فصاعدا كيفما كانت جهتهما لأبوين أو لأب أو لأم. 2) ولها ثلث كلّ المال عند عدم المذكورين. 3) ولها ثلث ما بقي بعد فرض أحد الزوجين وذلك في مسألتين: إحداهما زوج وأبوان، والثانية زوجة وأبوان. ولو كان مكان الأب جد فللأم ثلث المال بعد فرض أحد الزوجين.
الفصل 108
الجدّ أحواله مع وارث آخر أربع:
1) أن يكون معه ابن وابن ابن وإن سفل فيفرض له السدس من غير أن ينتظر شيئا. 2) أن يكون معه أصحاب فروض فقط فيفرض له معهم السدس فإن بقي له شيء أخذه بالتعصيب. 3) أن يكون معه اخوة فقط فيكون له الأفضل من ثلث المال أو المقاسمة. فيتعين الثلث إذا زاد عدد الأخوة على اثنين من الذكور أو أربع من الإناث وتتعين المقاسمة ويكون كأخ يقسم معهم للذكر مثل حظ الأنثيين إذا كان عدد الاخوة واحدا من الذكور أو ثلاثا من الإناث. 4) أن يكون معه اخوة وأصحاب فروض فيكون له الأفضل من ثلاث: السدس كاملا أو ثلث الباقي بعد أخذ ذوي الفروض فروضهم أو مقاسمة الأخوة.
الفصل 109
إذا اجتمع الأشقاء والاخوة للأب مع الجد يحاسب الشقيق الجد بالأخ عند المقاسمة ثم يرجع فيما ينوب الأخ للأب فيأخذه.
الفصل 110
إذا كان مع الجد شقيقة واحدة وأخت لأب تحاسب الشقيقة الجد بأختها للأب فيكون للجد النصف وللشقيقة النصف وليس للأخت للأب شيء فلو كان مع الجد والشقيقة الواحدة أختان لأب أو ثلاث أخوات لأب لكان للأختين للأب والأخوات للأب ما بقي بعد محاسبة الجد بجميع الأخوات ومقاسمته وأخذ الشقيقة النصف.
الفصل 111
للجدة السدس لأم كانت أو لأب، واحدة كانت أو أكثر، إذا كن في درجة واحدة أو كانت التي للأب أقرب كأم الأب وأم الأم وأم أب الأب فتستقبل به التي للأم ولا ترث الجدة للأب مع وجود الأب ولا ترث الجدة للأم ولا الجدة للأب مع وجود الأم.
الفصل 112
إذا زادت أنصباء أصحاب الفروض على التركة قسمت بينهم بنسبة أنصبائهم في الإرث.


الباب الخامس
في الإرث بالتعصيب
الفصل 113
العصبة ثلاثة أنواع:
1) عصبة بالنفس. 2) وعصبة بالغير. 3) وعصبة مع الغير.
الفصل 114
العاصب بنفسه يرث جميع المال عند انفراده والبقية عن أصحاب الفروض إن كانت والحرمان إن لم تكن وهو:
1) الأب. 2) والجد وإن علا. 3) والابن. 4)وابنه وإن سفل. 5)والأخ الشقيق أو لأب. 6) وابن الأخ الشقيق أو لأب وإن سفل. 7) والعم الشقيق أو لأب.
 8)
وابن العم سواء سفل أو علا كعم الأب أو الجد. 9) وصندوق الدولة.
الفصل 115
العصبة بأنفسهم مراتب وكل مرتبة مقدمة على ما يليها وهي:
1) البنوّة. 2) ثم الأبوّة. 3) ثم الجدودة والأخوّة هما مرتبة واحدة. 4) ثم بنو الأخوة. 5) ثم العمومة وبنوهم في مرتبة واحدة وإنّما الترتيب بينهم بالقرب. 6) ثم صندوق الدولة.
الفصل 116
من كانت مرتبته مقدمة فهو مقدم وإن بعد على من كانت مرتبته متأخّرة.
الفصل 117
إذا اتّحدت المرتبة واختلفت الدرجة قدم القريب درجة على البعيد درجة.
الفصل 118
إذا اتحدت المرتبة والدرجة واختلفت القرابة قوة وضعفا يقدم القوي على الضعيف.
الفصل 119
العاصب بغيره كلّ أنثى عصبها ذكر وهو أربعة:
1)البنت. 2) وبنت الابن. 3) والأخت الشقيقة. 4) والأخت لأب.
فالبنت يعصبها أخوها وترث معه كلّ المال أو البقية للذكر مثل حظ الأنثيين. وبنت الابن يعصبها أخوها وابن عمها المساوي لها في الدرجة من غير شرط ويعصبها ابن الابن الأسفل عنها بشرط أن لا يكون لها دخل في الثلثين. والأخت الشقيقة أو لأب يعصبها أخوها وجدها ويكون معها كأخ لها.
الفصل 120
من لا فرض لها من الإناث وأخوها عاصب لا تصير عاصبة بأخيها كالعم مع العمة وابن العم مع بنت العم وابن الأخ مع بنت الأخ فالمال للعاصب وليس لأخته منه شيء.
الفصل 121
العاصب مع الغير كلّ أنثى تصير عاصبة باجتماعها مع أخرى وهو إثنان:
1) الشقيقة فأكثر مع بنت أو بنات أو بنت ابن أو بنات ابن.
2) والأخت للأب مع البنت أو البنات أو بنت الابن أو بنات الابن.


الباب السادس
في الحجب
الفصل 122
الحجب منع وارث معين من كلّ الميراث أو بعضه بشخص آخر. وهو نوعان:
الأوّل: حجب نقصان عن حصة من الإرث إلى أقل منها.
الثاني: حجب حرمان من الميراث.
الفصل 123
حجب الحرمان لا يدخل على ستة من الورثة وهم:
1) الأب. 2) والأم. 3) والابن. 4) والبنت. 5)والزوج. 6) والزوجة.
وحجب النقصان يدخل على الزوجين والأبوين والجد وبنت الابن والشقيقة والأخت لأب.
الفصل 124
الحاجبون بالنقص ستة:
1) الابن. 2) وابنه. 3) والبنت. 4) وبنت الابن. 5) والأخوة مطلقا.
 6)
والأخت الشقيقة.
الفصل 125
الابن وابنه يحجب كلّ منهما الزوج بنقله من النصف إلى الربع والزوجة بنقلها من الربع إلى الثمن والأم بنقلها من الثلث إلى السدس والأب والجد بنقلهما من التعصيب إلى السدس.
الفصل 126
بنت الصلب الواحدة تحجب بنت الابن بنقلها من النصف إلى السدس وبنتي الابن بنقلهما من الثلثين إلى السدس والأخت الشقيقة أو لأب بنقلها من النصف إلى التعصيب والشقيقتين أو لأب بنقلهما من الثلثين إلى التعصيب والزوج بنقله من النصف إلى الربع والزوجة بنقلها من الربع إلى الثمن والأم بنقلها من الثلث إلى السدس والأب والجد بنقلهما من التعصيب إلى السدس ولهما الباقي بالتعصيب إن كان.
الفصل 127
بنت الابن تحجب من تحتها من بنات الابن حيث لا معصب لهن من أخ أو ابن عم مساو لهن في الدرجة فتنتقل الواحدة من النصف إلى السدس والاثنتين من الثلثين إلى السدس وتحجب الأخت الشقيقة أو لأب بنقلها من النصف إلى التعصيب والشقيقتين أو لأب بنقلهما من الثلثين إلى التعصيب والزوج بنقله من النصف إلى الربع والزوجة بنقلها من الربع إلى الثمن. والأم بنقلها من الثلث إلى السدس والأب والجد بنقلهما من التعصيب إلى السدس ولهما الباقي بالتعصيب إن كان.
الأخوة ذكورهم وإناثهم كيفما كانت حجتهم وسواء كانوا وارثين أو محجوبين يحجبون الأم بنقلها من الثلث إلى السدس.
الفصل 128
الأخت الشقيقة تحجب الأخت للأب بنقلها من النصف إلى السدس إذا لم يكن معها أخ لأب تعصب به والأختين للأب، بنقلهما من الثلثين إلى السدس إذا لم يكن معهما أخ لأب.
الفصل 129
الحاجبون بالحرمان ستة عشر:
1)الابن. 2) وابنه وإن سفل. 3) والبنت. 4) وبنت الابن. 5) والأخ الشقيق. 6) والأخ للأب. 7)وابن الأخ الشقيق. 8) وابن الأخ للأب. 9) والعم الشقيق.
 10)
وابن العم الشقيق. 11) والبنت أو بنت الابن مع الشقيقة. 12) والأختان الشقيقتان. 13) والأب. 14) والجد. 15) والأم. 16) والجدة للأم.
الفصل 130
لا يرث مع الابن ولا ابن الابن وإن سفل من تحت كلّ من أولاد الابن ذكورا أو إناثا ولا الاخوة أشقاء أو لأب أو لأم ولا الأعمام أشقاء أو لأب.
الفصل 131
لا يرث مع البنت أو بنت الابن الأخ للأم واحدا كان أو متعددا ذكرا أو أنثى. ولا يرث مع البنتين الأخ للأم ولا بنت الابن واحدة أو أكثر حيث لا معصب لها من أخ أو ابن عم مساو وترث معه البقية بالتعصيب للذكر مثل حظ الأنثيين ومثل البنتين بنت الابن بالنسبة لمن تحتهما من بنات ابن الابن.
الفصل 132
لا يرث مع الأخ الشقيق الأخ للأب واحدا أو متعددا ولا العم شقيقا أو لأب. وأما الأخ للأم فلا يحجب بالشقيق.
الفصل 133
لا يرث مع الأخ للأب العم شقيقا أو لأب ولا أبناء الأخ ولو كان شقيقا.
الفصل 134
لا يرث مع ابن الأخ الشقيق العم ولو كان شقيقا ولا ابن الأخ للأب ولا من تحته من أبناء الأخ.
الفصل 135
لا يرث مع ابن الأخ للأب العم ولو كان شقيقا ولا من تحته من أبناء الأخ ولو كان شقيقا.
الفصل 136
لا يرث مع العم الشقيق العم للأب ولا من تحته من أبناء العم شقيقا كان أو لأب.
الفصل 137
لا يرث مع ابن العم الشقيق ابن العم لأب ولا من تحته من أبناء أبناء العم الشقيق أو لأب.
الفصل 138
لا يرث مع البنت أو الشقيقة أو بنت الابن والشقيقة الأخ للأب تعدّد أو اتحد.
الفصل 139
لا ترث مع الشقيقتين الأخت للأب إذا لم يكن معها أخ يعصبها.
الفصل 140
لا يرث مع الأب الجد ولا الجدة للأب والعم ولا الأخ.
الفصل 141
لا يرث مع الجد من كان أعلى منه من الجدود ولا الأخوة للأم ولا العم ولا أبناء الأخ.
الفصل 142
لا ترث مع الأم الجدة للأم ولا الجدة للأب.
لا ترث مع الجدة للأم الجدة للأب إذا كانت أبعد منها درجة.
الفصل 143 (مكرر)
عند فقد العصبة ولم تستغرق الفروض التركة يرد الباقي منها على أصحاب الفروض بنسبة فروضهم.
أمّا البنت تعددت أو انفردت أو بنت الابن وإن نزلت فإنه يرد عليهما الباقي ولو مع وجود العصبة بالنفس من الاخوة والعمومة وصندوق الدولة[2].
الباب السابع
في أحكام مسائل خاصة
المسألـــة المشتـركـة
الفصل 144
إذا تركت المرأة زوجا وأما أو جدة واخوة للأم وشقيقا فأكثر، فإن الاخوة للأم والأشقاء يقتسمون ما فضل عن فرض الزوج والأم أو الجدة بينهم على السواء. لا فرق في ذلك بين الذكر والأنثى والشقيق والذي للأم. فلو كان مع الأشقاء اخوة لأب سقطوا.
المسألة المالكية
الفصل 145
إذا تركت المرأة زوجا وأما أو جدة وأخوة لأم وشقيقا فأكثر وجدا، فللزوج النصف وللأم أو الجدة السدس وللأخ الشقيق أو الذي للأب الباقي بالتعصيب وهو السدس ولا شيء للاخوة للأم.
المسألة الأكدرية
الفصل 146
إذا تركت المرأة زوجا وأمًّا وأختا شقيقة أو لأب وجدا، فللزوج النصف وللأم الثلث وللأخت النصف وللجد السدس، لكن يجمع ما ينوب الأخت والجد ويقسم بينهما للذكر مثل حظ الأنثيين.
الباب الثامن
في مسائل متنوعة
الفصل 147
يوقف من التركة للحمل الأكثر من حظ ابن واحد أو بنت واحدة إذا كان الحمل يشارك الورثة أو يحجبهم حجب نقصان. فإن كان يحجبهم حجب حرمان يوقف الكل ولا تقسم التركة.
الفصل 148
إذا كان الحمل يشارك الورثة أو يحجبهم حجب نقصان فمن لا يتغير فرضه يعطى حظه ومن يتغير فرضه من الأكثر إلى الأقل يعطى الأقل ومن يسقط في إحدى حالتي الحمل لا يعطى شيئا.
الفصل 149
إذا ادعت المرأة الحمل وأكذبها الورثة تعرّض على أهل المعرفة.
الفصل 150
إذا توفى الرجل عن زوجته أو عن معتدّته فلا يرثه حملها، إلا إذا ولد حيا لمدة لا تتجاوز العام. ولا يرث الحمل غير أبيه إلا في الحالتين الآتيتين:
الأولى: أن يولد حيا لخمسة وستين وثلاثمائة يوم على الأكثر من تاريخ الموت أو الفرقة إن كانت أمه معتدة عدة موت أو فرقة ومات المورث أثناء العدة.
الثانية: أن يولد حيا لسبعين ومائتي يوم على الأكثر من تاريخ وفاة المورث إن كان من زوجية قائمة وقت الوفاة.
الفصل 151
يوقف للمفقود من تركة مورثه نصيبه فيها فإن ظهر حيا أخذه وإن حكم بموته رد نصيبه إلى من يستحقه من الورثة وقت موت مورثه. فإن ظهر حيا بعد الحكم بموته أخذ ما بقي من نصيبه بأيدي الورثة.
الفصل 152
يرث ولد الزنا من الأم وقرابتها وترثه الأم وقرابتها.



[1] لقد نظم القانون التونسي "المخلفات التي لا وارث لها" بالجزأين الرابع والخامس من أمر 15 فيفري 1932 المتعلّق باللقطة البرّية وغيرها (المنشور بالرائد الرسمي عدد 31 الصادر بتاريخ 16 أفريل 1932، ص 1). كما صدر قرار بتاريخ 28 ماي 1932 يتعلّق بإدارة المخلّفات التي لا وارث لها (منشور بالرائد الرسمي الصادر بتاريخ 4 جوان 1932).

[2] لقد وقع إلحاق الفصل 143 (مكرّر) إلى م.أ.ش بمقتضى القانون المتعلّق بقواعد الردّ في الميراث وبالوصايا، عدد 77 لعام 1959 المؤرّخ في 19 جوان 1959، المنشور بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 34 الصادر في 2326 جوان 1959.

---------------------------------------------------------------------------
مع تحيات خواطر وآراء
20-05-2016

.

mercredi 10 août 2022

ليث قرطاج 75/74 شريف علوي




ليث قرطاج 75/74 شريف علوي

تاريخ وذكرى

10 أوت 2011


يقول: علي الوردي عالم الاجتماع العراقي
نحن لا نعود للماضي لجماله ولكن لبشاعة الحاضر

 

قد نجد من يعرف قصائد لأحمد شوقي كـ"سلوا قلبي أو وُلِد الهدى" لأنّ أمّ كلثوم غنّتهما على المسرح، ولكن لا أعتقد أنّ الكثير منّا سمع قصيدة "الليث ملك القفار" لنفس الشاعر أحمد شوقي  وبصوت فنّان تونسي هو شريف علوي. وأين؟ على مسرح قرطاج. ومتى؟

 

صائفة74أو75 أي والبورقيبية في أوج ديكتاتوريتها. خرج علينا في هذا الظرف التاريخي شاب قادم من شرق آسيا –ومن الصين تحديدا، على ما أظنّ- بكلمات وألحان وحركية على الركح(original) غير معهودة في تونس وحتى في كثير من البلدان.

 

وممّا شدّني لهذه الأغنية زيادة على كوني شاهدتها على مسرح قرطاج، هو أنّي كنت أقدّم هذا القصيد "الليث ملك القفار" لتلامذتي دوريا ولسنوات.

بحثت على النت على نسخة من هذه الأغنية حتى يتمكّن السامع من الحكم لها أو عليها، ولكن بدون جدوى. فالأغنية لم تُعمّر ربما إلاّ لِلَيْلة واحدة.

فقلت وإن كان القارئ لا يعرف شريف علوي وشطحاته على الركح، فإنّه استنادا على الحامل السمعي-البصري المرافق يستطيع أن يجمع أجزاء المشهد فيقرأ القصيد وكأنّه في قرطاج سنة74أو75.

 

ملاحظة فقط: شريف علوي من المساجين السابقين ولا أذكر في أيّ قضية –حقيقية أو مفبركة-سُجِن.

 

اللَّيثُ مَلِكُ القِفارِ/ أحمد شوقي

اللَّيثُ مَلِكُ القِفارِ

وما تضمُّ الصًّحاري

سَعت إليه الرعايا

يوماً بكلِّ انكسار

قالت : تعيشُ وتبقى

يا داميَ الأَظفار

ماتَ الوزيرُ فمنْ ذا

يَسوسُ أَمرَ الضَّواري؟

قال : الحمارُ وزيري

قضى بهذا اختياري

فاستضحكت ، ثم قالت

ماذا رأَى في الحِمارِ؟

وخلَّفتهُ ، وطارت

بمُضحِكِ الأخبار

حتى إذا الشَّهْرُ ولَّى

كليْلة ٍ أَو نَهار

لم يَشعُرِ اللَّيثُ إلا

ومُلكُهُ في دَمار

القردُ عندَ اليمين

والكلبُ عند اليسار

والقِطُّ بين يديه

يلهو بعظمة ِ فار !

فقال : من في جدودي

مثلي عديمُ الوقار ؟ !

أينَ اقتداري وبطشي

وهَيْبتي واعتباري؟!

فجاءَهُ القردُ سرّاً

وقال بعدَ اعتذار:

يا عاليَ الجاه فينا

كن عاليَ الأنظار

رأَيُ الرّعِيَّة ِ فيكم

مِن رأيكم في الحمار!

 

والسلام، عثمان الدرويش

10 / 08 / 2011

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

تمرين في المنطق


    تمرين في المنطق

      اربط بسهم بين الشخصية وما تُحدّث به نفسها بعد 25 جويلية 2021:

  • النهضة
  • الإعلام
  • العسكري
  • الرئيس

  • Pour être efficace, il faut cacher ses intentions/لكي تكون فعّالا عليك إخفاء نواياك
  • le malheur n'arrive qu'aux autres. jusqu'au jour ou les autres c'est moi /المصيبة لا تحدث إلا للآخرين. حتى اليوم الذي يُصبح فيه الآخرون أنا
  • l'appétit vient en mangeant/الشهية تأتي مع الأكل
  • Le roi est mort, vive le roi/مات الملك، عاش الملك

والسلام، عثمان الدرويش

10 / 08 / 2021

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها        

mardi 9 août 2022

في تملّق فقيه السلطان / تهنئة نفس المفتي خلال الجمهوريات الثلاث


    في تملّق فقيه السلطان / تهنئة نفس المفتي خلال الجمهوريات الثلاث

    1- مقتطف تهنئة 11 أوت 2010 من الجمهورية الأولى:

    نرفع الى سيادة رئيس الجمهورية زين العابدين بن علي، وإلى السيدة الفاضلة ليلى بن علي حرم سيادته آيات التهاني وأنبل الأماني بحلول شهر رمضان الكريم، ... وأن يمدّ رئيسنا بكمال تأييده وموصول توفيقه وتسديده، وأن يجري على يديه كل ما نصبو اليه من خير وصلاح وتقدم ورفاه، وأن يعينه على تحقيق ما تولاه. (الصورة المصاحبة)

    2- مقتطف تهنئة 31 أوت 2019 من الجمهورية الثانية:

    نسأل الله عز وجل أن يجعل هذه السنة الهجرية الجديدة مباركة على تونس وعلى شعبها وعلى سائر الشعوب العربية والإسلامية. (الصورة المصاحبة)

    3- مقتطف تهنئة 10 أوت2021 من الجمهورية الثالثة:

    نتقدّم بأحرّ التهاني وأنبل الأمنيّات إلى سيادة الرئيس قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية، ونسأل الله أن يجعله مباركا ميمونا على كلّ التونسيين والتونسيّات، وكلّ الشعوب العربية والإسلامية. (الصورة المصاحبة)

    مع تحيات خواطر وآراء

    09-08-2021

 

lundi 8 août 2022

أالآن أصبح العبدلي سيّئا؟


أالآن أصبح العبدلي سيّئا؟

تذكيرا للمدافعين على استضافته بمهرجان أوزاليس بالعالية عام الثورة

البارحة، في برنامج حواري بإحدى التلفزات التونسية، الممثل لطفي العبدلي يعتدي على الأخلاق الحميدة. فبلقطته البارحة تجاوز الممثل الإساءة لشخص أو حزب ليستهتر بمجتمع بأكمله.
ولكن لماذا لم يُصبح العبدلي سيّئا عند البعض إلاّ اليوم؟

لذلك رأينا تذكير المدافعين على استضافته بمهرجان أوزاليس بالعالية عام الثورة (2011) بجزء من مقالنا  هذه حريّة تعبير!!! فأين أخلاق التعبير؟؟؟  في 13 أوت 2011
وهذا رابط المقال المرجع: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/06/blog-post_11.html

[... والأغرب أن مهرجان أوزاليس هذه السنة (2011) وفي نسخته الثورية وقع في نفس "الخطأ" واستنسخ غائيات نظام ابن علي. وهذه حكاية لطفي العبدلي... ثمّ بلغ به الانحطاط الأخلاقي عند عرضه مسرحية " مايد إين تونيزيا " في مهرجان سوسة السنة الفارطة (زمن ابن على) إلى استعراض ملابس النساء الداخلية لا على الركح فقط، بل وبين صفوف المتفرجين مع تعليقاته المُقزّزة، أعتقد أنّ القارئ قد أدرك مستواها، ممّا أدّى بالكثير من المتفرّجين إلى إخلاء المسرح على الفور. وهذا رابط الخبر بتاريخ 8 أوت 2010 (أي زمن ابن علي) وكان المقال بعنوان: على مسرح سوسة الدولي، عائلات غادرت عرض لطفي العبدلي بسبب الإيحاءات الجنسية والألفاظ السوقية : http://www.hellocoton.fr/-1434038

... ما استغربته هو كيف يستضيف مهرجان أوزاليس الثوري – أو يقبل استضافة - هذا الممثل بالذّات؟... صحيح أنّ العبدلي قبل سقوط ابن علي بساعات – قبل يوم واحد أو يوميْن - خرج علينا على الفايس بوك وهو يشبّه ابن علي بعلبة الياغورت التي انتهت صلوحيتها، وأنّه أي العبدلي كان أول من أطلق لفظ "ديقاج". ولكنّ كلّ ذلك لا يمنحه تأشيرة دخول العالية، وعلى الأقلّ في هذا الظرف الدقيق.]

والسلام، عثمان الدرويش
22 / 10 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها 
.

حكومة "الثورة" في تونس تُسقط المنهج الديكارتي


.
حكومة "الثورة" في تونس تُسقط المنهج الديكارتي

مُلخّص نظرية [سلّة تفاح ديكارت (le panier de pommes de Descartes)]:
ترتكز عملية البناء عند ديكارت على احتماليْن اثنيْن:

* 1- البدء بإفراغ كلّ ما في السلّة من تفاح، ثمّ استبعاد الفاسد منه والاحتفاظ بالسليم فقط 
* 2- أو ترك السلّة بما احتوته، وكلّما وقع العثور على تفاحة فاسدة تمّ التعامل معها لوحدها.

  • في نهاية سنة 2011 تشكّلت في تونس أول حكومة انبثقت عن مجلس تأسيسي منتخب. توقّعنا أن تقطع الحكومة الناشئة مع الماضي بالكامل، فتنبني على عقلية جديدة اعتمادا على الرأي المُرجّح عند ديكارت وهو الأول أعلاه. ولكنّ ذلك لم يحدث.

  • مرّت الأيام ودارت الأيام، تعثّرت الحكومة ولم تُحسن التفاعل الإيجابي مع الأحداث الجارية. اعتقدنا وقتها أنّها ستلتجئ إلى الاحتمال الثاني في نظرية ديكارت، أي أنّها ستقوم بإبعاد ما فسد في سلّة الحكومة، لكنّها لم تفعل. بل لم تكن قادرة حتّى على ملء شغور فيها نتج عن استقالة وزيريْن.
  • وكنّا كامل هذه الفترة ولمدّة ستة أشهر، مُكتفين بمراقبة الوضع في صمت مُلتزمين بهدنة طالب بها "رئيس" الجمهورية يوم تولّيه. لكنّ أخطاء الحكومة تفاقمت حتى أصبحت عاجزة تماما عن القيام بأوكد واجباتها كإطعام الجائع وتأمين الخائف، فخرجنا عن حيادنا بالنصح والنقد وحتى اللوم، ولكن دون تجريح للأشخاص أو مسّ من ذواتهم. فما كان يعنينا هو الأفعال والمواقف. لذلك لم نكن نعرض لشخصيات بأسمائها إلاّ عند الضرورة القصوى.
   
ويوم 6 فيفري 2013 حدث ما لم يكن في الحسبان: لقد تمّ أول اغتيال سياسي في البلاد، راح ضحيته المناضل اليساري شكري بلعيد. انقلبت المعادلة واعترف الرئيس حمادي الجبالي بفشل تشكيله الوزاري، مقرّرا إنشاء حكومة تكنوكراط لتصحيح المسار على أساس المبدإ الأول في نظرية ديكارت. لكنّ حركة النهضة رفضت خطّة رئيس الحكومة وهو أمين عام حزبها، وقامت بتعويضه بشخصية ثانية من نفس الحزب الحاكم هو علي العريض.
هذا الأخير لم يُفرغ سلّة الحكومة بالكامل (المبدأ 1)، ولم يستبعد الفاسد منها (المبدأ 2)، ولكنّه صنع خليطا غريبا أنتج حكومة هجينة.

ومن خلال هذا الملخّص نستنتج أنّ حزب النهضة الحاكم قد أسقط بالكامل نظرية سلّة تفاح ديكارت. وهذا ليس بالهام، بل قد يكون فعلا محمودا.
ولكنّ السؤال الذي يطرح نفسه بقوّة، ما هي النظرية المُبتكرة التي اعتمدها فلاسفة النهضة لبناء عقلية جديدة ترتكز عليها الدولة الحديثة، بل المجتمع بأسره؟
نخشى أن تكون إجابتهم بأنّ سفينتهم الشراعية كانت تسير بنور قذفه الله في صدر شيخهم، على رأي أبي حامد الغزالي مُلهم ديكارت.

مع تحيات خواطر وآراء
11-03-2013
هذا ما قامت به حكومة "الثورة" فلنُراقب اليوم 08-08-2021 ما سيفعله رئيس "الثورة"
.       

dimanche 7 août 2022

الكلّ يتّهم الكلّ

.
ــــــــــ الكلّ يتّهم الكلّ ــــــــــ

لا أحد يريد الاعتراف بأنّه أخطأ
فالاعتراف يستوجب تحمّل المسؤولية
وأنتم لستم على قدر هذه المسؤولية
...

علينا أن نعترف جميعا بأنّنا أخطأنا
أخطأنا عندما توقّفنا في منتصف طريق الثورة
توقّفنا تفاديا لمزيد الخسائر... فتضاعفت خسائرنا
...

كلمة أخيرة

من كان له اتّهام لشخص أو جهة ما
عليه التوجّه لقصر العدالة
وليس لمحطّات تلفزيونيّة أو مجلس "تأسيسيّ"

ارحمــونــا... فقد صرنا نشعر بالغثيان من خطاباتكم

مع تحيات خواطر وآراء
05-11-2012
..