Pages

Nombre total de pages vues

mardi 16 février 2021

في تحصين الأسرة -31/16 تقصير المدرسة والأسرة هو سبب انتهاك الإعلام لقيم المُجتمع

.
في تحصين الأسرة -31/16
الحاشية 13: تقصير المدرسة والأسرة هو سبب انتهاك الإعلام لقيم المُجتمع /مقتطف من مشروعنا التربوي-ديسمبر2007      
     
                       عندما قصّرت الأسرة بسبب أو بدونه في تمكين الطفل من اكتساب اللغة في أحضانها وعندما تعثّرت المدرسة في تنشئة الطفل لغويا بين أسوارها برزت مؤسّسة اجتماعية ثالثة لا إصلاحا للأولى ولا مؤازرة للثانية , وإنّما تنفيذا لأجندتها الخاصّة. أجندة قد تتقاطع مع إحدى المؤسّستين (الأسرة / المدرسة) أو كلتيهما أحيانا وقد تختلف مع أحدهما أو كلتيهما أحيانا أخرى .

فعندما كانت الأسرة والمدرسة مُؤمنتيْن بالرسالة التربوية كطبيعة حتمية مشتركة، مُدركتيْن لجدلية التأثر والتأثير بينهما كان الإعلام تابعا لهما. فقدّم مثلا برامج تعليمية لتلاميذ الابتدائي والإعدادي والثانوي وأنتج سلسلتيْ افتح يا سمسم وضيعة محروس. وعندما غاب التكامل العضوي بين هاتين المؤسّستين (الأسرة / المدرسة) أصبحت مؤسّسات الإعلام رائدة التربية، مغتنمة في ذلك نقاط ضعف كلّ من الأسرة والمدرسة، مستفيدة بوسائطها الحيّة وأسلوبها الجذّاب وبرامجها الممتعة وصار الجميع يجتهد في محاكاتها.

وهذه شواهد على ذلك :
- تلميذة السنة الرابعة تقطع الدّرس قائلة :" سيّدي ، فلانة تِمَنْكّرْ " [أي تطلي أظافرها]: تلميذة لها هذه القدرة التوليدية بالقياس على ما استقته من وسائل الإعلام كـ"مَسَّجْ" [أي ابعث رسالة قصيرة] و"شَرْجِي" [أي اشحن هاتفك] ماهو مستوى امتلاكها للكفاية اللغوية حسب المحكّات الجديدة للتقييم ؟

- "الْفَدَّة إيشْ بِيهْ" عنوان مطوية صادرة عن الرابطة القومية لمقاومة السل وُزّعت داخل المدارس مع طوابع تحمل نفس العبارة . فأصبحت "إيشْ بِيهْ" اللاّزمة في أواخر خطابات التلاميذ لمدّة.

- للإعلان على طريقة الحصول على نتائج مناظرة الالتحاق بالمدارس الإعدادية النموذجية في نهاية السنة الدراسية الفارطة 06/07 وعلى شاشة التلفزة الوطنية ولمدّة يومين، يدور الشريط الإخباري وعليه : "وزارة التربية والتكوين: يمكن الحصول على نتيجة ....... دوبلفي دوبلفي دوبلفي نقطة 6 واب نقطة تي ان...." ثمّ ووراء هذا الإعلان مباشرة وفي خصوص الإرسالية القصيرة نقرأ : "وزارة التربية والتكوين : يمكن الحصول على نتيجة ....... سيس ثم ترك فراغ ثم رقم التسجيل في الامتحان....."

إذا كانت التلفزة الوطنية الرسمية -والذي كان عليها احترام اللغة التي نصّ عليها الدستور بل والدفاع عنها- تنشر مثل هذا الخطاب!! فهل يمكن بعدها لوم تلميذة " تِمَنْكّرْ " أو تلاميذ "إيشْ بِيهْ" ؟ 

                        إنّ إصرار الإعلام على إقحام الدّارجة سيُحوّل الدلالة القطعية في اللغة إلى دلالات محتملة محدثا بذلك اضطرابا بين الدّال والمدلول يُؤدّي في النهاية إلى فقدان المعنى. وهذا الإرباك اللغوي لن يُحدث اضطرابا في التواصل بين الفرد ومحيطه فحسب، بل سينتج عنه اضطراب نفساني، لن تستطيع بعده البيداغوجيا الحديثة والّتي ترتكز على علم النفس إعادة التوازن للمتعلّم.
وما لم تُدرك الأسرة والمدرسة خطورة المنافسة مع وسائل الإعلام وما لم تُسارعا في محاصرة هذا التلوّث اللغوي فإنّ الوضع سيزداد سوءا .

والسلام، عثمان الدرويش
17 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

lundi 15 février 2021

في تحصين الأسرة -31/15 للآباء الحقّ الأول في اختيار نوع تربية أولادهم

.
في تحصين الأسرة -31/15
الحاشية 12: للآباء الحقّ الأول في اختيار نوع تربية أولادهم /مقتطف من مشروعنا التربوي-ديسمبر2007

      المدرسة هي مؤسّسة اجتماعية اصطنعها المجتمع لتكون امتدادا طبيعيا للأسرة الحديثة. تلك الأسرة الّتي تشظّت حسب الاهتمامات الشخصية لأفرادها وأصبحت اللغة المتداولة على ألسنتهم لا هيَ بالفصحى الخالصة ولا بالعامية الدارجة، فهي لا شرقية ولا غربية . وتفاديا لهذه الفوضى اللغوية رأت المدرسة من واجبها التدّخل باكرا لتنشئة الطفل لغويا واجتماعيا. وبعد أن كان العرب يرسلون أطفالهم إلى قبائل البادية لتقويم لغتهم فيشبّوا على نطق اللغة الصحيحة، صارت المدرسة تحتضن الطفل منذ نعومة أظفاره فتعتني بالتعليم قبل المدرسي داخل أسوارها.
لكنّ هذا التوجّه أوقع المدرسة في تناقض بين وظيفتها في إعداد الجيل الصاعد وتنشئته لزمن غير هذا الزمان ودورها في المحافظة على تراث مجتمع سيطرت على أفراده المصالح الشخصية المتنوّعة بل والمتضاربة في أكثر الأحيان، ممّا جعلها تفقد مكانتها في حلبة الصراع. فتُحاول (المدرسة) إرضاء هذه الأسرة الّتي تخلّت عن واجبها التربوي وتمسّكت بحقّها في اختيار نوعية تعليم أبنائها. فالإعلان العالمي لحقوق الإنسان ينصّ على أنّ : " للآباء الحقّ الأول في اختيار نوع تربية أولادهم ."[1]

وبدلا من تكييف هذا المحيط المتناحر مع الطفل في فضائه غير المحدود وإنسانيته الكونية الرّحبة، قلبت المدرسة علاقة التكيّف وصارت تسعى جادّة لتكييف الطفل مع محيط عدواني. فارتكاز مدرسة اليوم على البيداغوجيا الفارقية وفتح مدارس نموذجية للمتميّزين في نهاية المرحلة الأولى للتعليم الأساسي وتركيز مجلس المؤسسة شواهد على ذلك.  
      ولكنّ الأمر لم يتوقّف عند حدّ إعادة إنتاج المجتمع حسب تعبير المفكّر الفرنسي بورديو. فمن باب احترام حقوق الأقليّات، ارتفعت المطالب لتدريس الكردية في العراق الّذي يرزخ تحت الاحتلال، والأمازيغية في الجزائر الجارة. أمّا المغرب -توأمنا في التربية- فقد شرع، ونزولا عند رغبة الجماهير، في تدريس الأمازيغية بالمدرسة الابتدائية تدريجيا منذ أربع سنوات.
فهل سيأتي يوم تطالب فيه الأسرة التونسية العصرية بتعليم أبنائها بلغة الأم؟ وإن كان ذلك، فهل ستكون لغة الأم وقتها: تلك اللغة الغريبة (آس آم آس / التشات) الّتي كنّا بصددها منذ حين ؟ ربما. خصوصا والمساعي حثيثة ومتنوّعة لترويض المجتمع حتى يقبل بخوصصة التعليم.

والسلام، عثمان الدرويش
16 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.
[1] البند 3 من المادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948

تأليب حاكم لأنصاره فعل غير أخلاقيّ

.
تأليب حاكم لأنصاره فعل غير أخلاقيّ

هدّد رئيس الحكومة اليوم بأنّه سيدعو أنصاره للتظاهر في الشارع حتّى يُبرز للعموم أنّ الانقلابيين الداعين لإسقاط حكومته ليسوا سوى شرذمة ضالة لا تُمثّل الشعب.

ونحن نردّ على سيسي تونس، الباحث عن تفويض شعبي يستر به عورة حكومته، إنّ تهديدك مرفوض جملة وتفصيلا. 

فلَكَ ولأنصارك قصور قرطاج وباردو والقصبة. لكم المجلس التأسيسي والدستور الصغير والكبير وما شئتم من القوانين. أمّا الشارع فهو لنا ولوحدنا.


والسلام، عثمان الدرويش
29 / 07 / 2013 
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.  

dimanche 14 février 2021

في تحصين الأسرة -31/14 دور الأسرة في تنشئة الطفل

.
في تحصين الأسرة -31/14
الحاشية 11: دور الأسرة في تنشئة الطفل /مقتطف من مشروعنا التربوي-ديسمبر2007

       " الأسرة هي الوحدة الطبيعية الأساسية للمجتمع "[1]. فهي تعتبر من أوكد الحاجات الطبيعية الّتي يلجأ إليها الإنسان لتحقيق إنسانيته. فضمن هذه المؤسسة الشمولية يتكوّن النشء –والتنشئة تدلّ هنا على التربية الشاملة-. إذ من خلالها يتمكّن المرء من اكتساب أنماط سلوكية وعادات وقيم.
فعبر ملاغاة الأم ومحاكاة الإخوة والاستماع لخرافات الجدّة تنمو مهارات الطفل الفكرية اللغوية في مرحلة مبكّرة جدّا من عمره، بل وحتّى قبل أن يتقن تماما النطق السليم، فيكتسب اللغة-الأم. وتحصل لديه ما يُسمّيها تشومسكي الكفاية اللغوية. فحكاية الجدّة مثلا والّتي ارتبطت بالموروث الشعبي تُدرّب الطفل على الإنصات للآخرين والتواصل معهم وهذا يُشعره بالثقة والاهتمام ويُنمّي لديه الحسّ الاجتماعي الّذي سيُساعده مستقبلا في التحصيل الدراسي. وما نزول القرآن الكريم في شطر منه على هيئة قصص إلاّ لأهمية السرد التربوية والتعليمية، بل حتّى الرياضيات أصبحت تعتمد الحكاية.

      وبما أنّه لم يحصل أن تعرّض طفل عادي لصعوبة في حذق لغة أمّه، فإنّ اكتسابه اللغة في سن مبكّرة سيجعله بعد السادسة من عمره قادرا على تعلّم المعرفة بلغة قد أتقن التحدّث بها.

       غير أنّ تعقيدات الحياة العصرية ووتيرتها المتسارعة أفقدت الأسرة توازنها وأزاحتها عن الصدارة الاجتماعية. فغابت وظيفة الأسرة كوحدة مُنتجة في إطار نظام اجتماعي تضامني، وتخلّت (أي الأسرة) عن دورها لصالح جهات أخرى وتحوّلت بذلك من مركز دائرة التربية إلى طرف مشارك فيها يُزوّد المدرسة بالمادّة الأولية (أي الطفل) ليُوكل إلى المدرسة عملية إنتاج المتعلّم.
عندها تحوّلت عملية اكتساب اللغة إلى تعلّم للغة، متطلّبة جهدا كبيرا من المعلّم والمتعلّم، وزمنا مدرسيا ثمينا كان ينبغي أن يُخصّص لامتلاك المواد المعرفية وليس لتحصيل أداة المعرفة أي اللغة.

والسلام، عثمان الدرويش
15 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.
[1] البند 3 من المادة 16 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948 

صورة الوطن" عندما يتشظّى المشهد السّياسي/ تعليق صديق"

.

"صورة الوطن" عندما يتشظّى المشهد السّياسي

تعليق صديق على مقال سابق [صورة الوطن] والمنزّل أسفله

وهذا نصّ التعليق:

...إذ أنّ "ثقافة الصّورة" في عصرنا قد غلبت "ثقافة الكلمة" في شتّى أصناف الخطاب وخاصّة منها السّياسي ولا يسمح المجال هنا للخوض في أسباب هذه الظّاهرة الأسلوبيّة ونكتفي بالإشارة إلى ثراء الصّورة بالمثيرات الدّلاليّة مقارنة بالمقروء خاصّة ...

"صورة الوطن"؟ عندما يتشظّى المشهد السّياسي يهدّد تماسك المجتمع حتّى لا يعودَ باستطاعة أحد من أبناء هذا الوطن الوقوف على أيّ مشترك يجمعه ببقيّة مواطنيه ... عندها لا يهمّ مدى انحسار دائرة الفعل والإنجاز، بل ينبغي دقّ ناقوس الخطر الدّاهم، خطر الوقوع في قبضة ديكتاتوريّة جديدة بدأت تحاصر الحقّ بالقانون و تبني نصوصا تتمترس خلفها لعقود قادمة ... فالنّصوص القانونيّة كانت أقوى أسلحة الاستبداد.

القانون لا يحفظ الحقّ دائما./.

وهنا أشير إلى أنّ ما أثارني في عبارة "صورة الوطن" بالضّبط هو أنّنا لو نعد نرى صورة واحدة بل شظايا هي أشبه بقطعٍ من مرايا قد تكسّرت/كُسّرت .. حتّى صارت "الصّورة" مُسوخًا لا تكادُ تُبين عن ملْمَحٍ واحدٍ ذي معنى أو دلالة .......أليس هذا ما أثمره الغزو الأمريكي للعراق؟

تحوّل النّسيج الاجتماعي هناك إلى ما نشهده من تصدّع طائفي هو أبعد ما يكون عن مناخ تُبنى فيه ديمقراطيّة حقيقيّة؟ أليس هذا ما يجب أن نخافه نحن على وطننا -رغم الاختلاف في الصّورة الإثنيّة بين تونس و العراق- من مآل لهذه الصّراعات والتّجاذبات التّي تشهدها السّاحتان السّياسيّة والاجتماعيّة في البلاد./. انتهى

مع تحيات خواطر وآراء
14-04-2013
.

samedi 13 février 2021

في تحصين الأسرة - 31/13 احذروا "ماكينة" صناعة الأرباب

.
في تحصين الأسرة -31/13
الحاشية 10: احذروا "ماكينة" صناعة الأرباب (من مقال سابق)

هذه الأيام 04/10/2012، وأنا أتابع الشريط الفايس بوكي لاحظت تكرار اسم "ديماس" بعناوين لمواد كثيرة مثل:

  ·        النجمان الحقيقيان لسنة 2012 : فضل شاكر و فنانة الراب الشهيرة ديامس قداش يستحقوا من جام؟ (الصورة المصاحبة)

 ·        الإعلام الفرنسي يهاجم ديامس .. فقط لأنها أسلمت

 ·        فيديو"ديامس" المحذوف

      ·        فيديو "ديامس" الذي حطّم الرقم القياسي في مدة 4 ساعات

·        المغنية الفرنسية "ديماس" تكتب عن الإسلام والحجاب

      ·        عاصمة الأنوار تطفئ عقلها و تشهر قلقها من حجاب "ديامز" بقلم لطفي المسعودي (الجزيرة)
      ·        "ديماس" تحجّبت وانتِ وقتاش
      ·        .....

                            1- عادت بي الذاكرة لسنوات خلت، عندما كان أصدقائي يفرحون بتوبة سلاطين الفنّ والسينما، فيُبدون إعجابهم بانصراف هذه الفنانة للدعوة للإسلام، أو اعتلاء ذلك النجم سدّة الإفتاء. وكان موقفي دائما هو: الله هو الذي يقبل التوبة عن عباده. أمّا أنا فلا. حسنا، هذا الفنان تاب توبة نصوحا، شكر الله سعيه. ولكن متى جاءت توبته؟؟؟ بعد أن ضلّ وأضلّ أجيالا...

عليه الاستغفار عسى الله أن يغفر له، ولكن لا يُمكن اليوم أن يُنصّب نفسه –أو يتمّ تنصيبه- مرّة ثانية قائدا للنور والإيمان بعد أن كان من قبل المثل الأعلى للكثير من الفتيات والشبّان في الكفر والفجور. فأنا لا أرفض توبة النجم والزعيم والشيخ والبطل لمُجرّد الرفض. ولكنّي أرفض عودة المُذنب لقمرة القيادة وفي اتّجاه جديد، حتّى وإن كان ذلك  بعد إقراره بالذنب.

                          2- إنّ الإنسان، إذا ما أصبحت مرجعيته نجوما وشموسا وكواكب، يكون بذلك قد تخلّى عن مرجعيته النهائية الصلبة. بل تخلّى عن إنسانيته، ووقع بإرادته أو بدونها في متاهة ما بعد-الحداثة الاستهلاكية. حيث يصير اقتداؤه بنجوم الفنّ والثقافة، واهتمامه بأبطال الرياضة والسياسة، وتقديسه لرجال الدين والفكر أهمّ من أصول الدين وثوابت الفكر والسياسة والثقافة نفسها.

وعندها تكون ليبرالية التشيُّؤ -على رأي المرحوم عبد الوهاب المسيري- قد حقّقت هدفها الرئيسيّ بهدم القيم الإنسانية الثابتة، وتعويضها بذاكرة فردية سائلة قابلة للتكيّف. ومِن ثَمَّ يُصبح من اليسير الانقضاض على الشخص واقتياده بكلّ سهولة.

والسلام، عثمان الدرويش
14 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

vendredi 12 février 2021

في تحصين الأسرة -31/12: الفهم الخاطئ للمساواة

.
في تحصين الأسرة -31/12
الحاشية 9: الفهم الخاطئ للمساواة

الإسلام -حسب اطّلاعي المتواضع- يعتبر المساواة مسلّمة بديهية. فالمتجانسان والمتماثلان متساويان بطبيعتهما، وفي كلّ منطق. فكلّ شيء لا يُمكن أن يكون إلاّ مساويا لنفسه أو لمثله. و حتّى لا تتشعّب السبل يتمّ حصر مسألة [المساواة في (المشاركة في الفعل) والاستواء (طلب الشيء)] 
فالفعل بهاتيْن الصيغتيْن لم يرد في القرآن الكريم إلاّ نفيا أو استفهاما إنكاريا: [وما يستوي الأعمى والبصير]19-فاطر/ [لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون]20-الحشر/ [قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور]16-الرعد/ [مثل الفريقين كالأعمى والأصم والبصير والسميع هل يستويان مثلا أفلا تذكّرون]24-هود

فالمساواة بين المُختلفيْن هي ظلم لكليْهما. فإذا أعطى أب كلّ صباح لابنته الطالبة بالجامعة خمسة دنانير، ولابنه التلميذ بالابتدائية مبلغا مساويّا، خمسة دنانير، يكون قد ظلم الولديْن بمساواته هذه. ولو أعطى معلّم نفس المدّة الزمنية لإجراء اختبار بين تلميذيْن أحدهما سويّ والآخر معاق، يكون ظالما.
تساؤل: لماذا يخصّ دعاة المساواة الفتيات برقم قياسيّ في رياضة ما، غير الرقم القياسي الرجالي في نفس الرياضة؟ بل لماذا لا يتنافس الجنسان في نفس المُسابقة؟ هل هي لمنع الاختلاط بين الجنسيْن مثلا؟

فأصل القضية هو العدل وليس المساواة.  وهذا ما أمرنا به الإسلام، ويُمكن أن نستشهد بآيات عديدة من القرآن الكريم التي تدعو للعدل بصيغة الأمر، وتحذّر من عدم العدل بصيغة النهي. مثالان فقط: [إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى]90-النحل [ولا يجرمنّكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتّقوى]8-المائدة

بالعودة إلى المثاليْن السابقيْن، يتّضح أنّ الأب لو أعطى يوميا لابنته الطالبة عشرة دنانير ولابنه التلميذ نصف دينار مراعاة لطلبات كلّ منهما، يكون عادلا. والمعلّم لو اعتمد على دراسات المُختصّين فمكّن التلميذ المعاق من ضعف الوقت المحدّد للاختبار، لكان معلّما عادلا.

وقس على ذلك طريقة توزيع الشرع الإسلامي للميراث. ففي إشارة خاطفة، إنّ الأنثى ترث أكثر من الذكر في بضع وعشرين حالة (مثال:البنت ترث ضعفيْ مناب جدّها أي أبو الهالك)، ولا ترث الأنثى نصف نصيب الذكر إلاّ في أربع حالات فقط. فعلم الفرائض يعتمد القسمة حسب التكليف والمسؤولية، أي اعتمادا على العدل لا على المساواة.

ختاما ولله المثل الأعلى، فإنّ من أسماء الله الحسنى [العدل] وليس المُساوي سبحانه وتعالى . 

والله أعلى وأعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
13 / 06 / 2013

الصورة الأصلية قبل المعالجة الشخصية عن صفحة: روائع الأدب السياسي

.

موقف واحد من كلّ الأعياد المبتكرة/ لماذا كلّما فقدنا شيئا صنعنا له عيدا؟

.
موقف واحد من كلّ الأعياد المبتكرة

 لماذا كلّما فقدنا شيئا صنعنا له عيدا؟ 

ننتهك حرمة الطبيعة ثم نجعل يوما من كلّ سنة للاحتفال بالبيئة أو الشجرة/ يغتصب الأعداء أرضنا فنبعث يوما للأرض/ تفقد المرأة كرامتها والأمّ مكانتها فنؤسّس عيدا لكلّ منهما/ يضيع حقّ الأجير فنعوّضه بعيد للعمّال/ نستبدل تبعية بلداننا بأعياد للاستقلال/ نهجر سنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلم سنة كاملة، ثمّ نسنّ يوما واحدا للاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم/ نتنكّر لآبائنا وأمهاتنا وقد نرمي بهم في دور العجز، ثمّ نجعل لهم يوما للمسنّين/ نعيش البغضاء والكراهية على مدار السنة، في انتظار يوم 14 فيفري من كلّ عام لتبادل العناق والورود وبعض الحب.

والجواب العملي الذي نراه-والله أعلم- وبأسلوب برقيّ، هو: أن نفرح ونحتفل ونرفّه عن أنفسنا وأسرنا بما لذّ وطاب، لكن، على ألاّ تكون أعيادنا دورية، مبتذلة، ثابتة بتواريخ مصطنعة، نعم مصطنعة، فماذا يعني 20 مارس أو 13 أوت أو 14 جانفي، أو حتى 12 ربيع الأول. 
فقد جاء في أشهر رواية للسيرة النبوية عن الإمام البرزنجي (ت1177هـ) ما يلي: [واختلف في عام ولادته صلى الله عليه وسلم وفي شهرها وفي يومها على أقوال العلماء المروية، والراجح أنّها بُعيد فجر يوم الاثنين ثاني عشر شهر ربيع الأول من عام الفيل الذي صدّه الله عن الحرم وحماه.]

طبعا، كلّ ما ذكرناه لا ينسحب على عيديْ الفطر والأضحى. فقد ثبتت مشروعية الاحتفال بهما وحسب رؤية غرّة القمر ذي المنازل المتعدّدة.
    
    والسلام، عثمان الدرويش
    مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
13-02-2012

jeudi 11 février 2021

في تحصين الأسرة -31/11 : مثال لتكريم المرأة / السعي بين الصفا والمروة


.
في تحصين الأسرة -31/11
الحاشية 8: مثال لتكريم المرأة / السعي بين الصفا والمروة

·        عند السعي بين الصفا والمروة، المرأة –على عكس الرجل- لا تُهرول في بطن الوادي بين الميليْن. وهذا تكريم للمرأة لم يشهده تاريخ البشرية، حيث ذهب الفقهاء أنّ هرولة السيّدة هاجر هنا بحثا عن الماء لرضيعها أجزأت به عن كلّ المسلمات بعدها. وأنّ السيّدة هاجر قد هرولت في بطن الوادي عن جميع حاجّات بيت الله. بل وأكثر من ذلك، فإنّ السعي بين الصفا والمروة أحد الأركان -الأربعة في الحجّ والثلاثة في العمرة- قد سنّته امرأة وهي السيّدة هاجر.

·        وإجمالا: فقد جاء في الحديث الشريف عن الإمام أحمد عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[ إذا صلّت المرأة خَمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها اُدخلي الجنّة من أيّ أبواب الجنّة شئت ].  رواه ابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، والحديث صحّحه الألباني في الجامع الصغير.

·        فأيّ تكريم أعظم للمرأة من هذا التكريم. أمّا ما يذهب إليه البعض في تفوّق الرّجال عن النّساء كالقِوامة وغيرها فهذا من باب التكليف وليس من باب التشريف. فكلّما زادت المسؤولية زادت المحاسبة. وسنقوم بشرح المسألة بإذن الله تحت عنوان: الفهم الخاطئ للمساواة.   

والله أعلم، عثمان الدرويش
13 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mercredi 10 février 2021

في تحصين الأسرة -31/10 هل يتعارض الزواج العُرفي مع الزواج الرسميّ؟

.
في تحصين الأسرة -31/10
الحاشية 7: هل يتعارض الزواج العُرفي مع الزواج الرسميّ؟

العُرف كما يُعرّفه الجرجاني هو (ما استقرّت النفوس عليه بشهادة العقول ، وتلقّته الطبايع بالقبول) أي ما سار عليه أغلب الناس في مكان وزمن مُحدّديْن وارتضوْه. وفي رواية عبد الله بن مسعود التي رواها أحمد في مسند المكثرين من الصحابة برقم ( 3418 ) : ( ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن).
والعرف الصحيح ما لم يُخالف دليلا شرعيّا قاطعا.

وبالعودة إلى نصّ السؤال، ونظرا لعدم إلمامنا كشعب تونسي عربي مسلم بوقائع هذا "الزواج"، فسيكون الحامل الجماعي في طرقنا للموضوع هي لقطة من مسلسل تلفزيّ بثّته إحدى القنوات المصرية في رمضان الفارط. في المشهد، يعرض شاب على فتاة "الزواج العُرفي" كحلّ لأزمتهما. ويتمّ الجواب والقبول و و... ولكن خلسة وبدون حضور وليّ البنت. وفي حديث للرسول صلّى الله عليه وسلّم صحّحه الألباني: [ أيّما امرأة نُكحت بغير إذن وليّها، فنكاحها باطل. فنكاحها باطل. فنكاحها باطل. ]  
فهذا ليس زواجا، لا على العرف الجاري ولا حتّى الغازيّ، بل ليس زواجا أصلا، والعُرف منه بريء. 

وبالنظر لعادات مجتمعنا هذا العصر، نجد أنّ حفل عقد القران في قاعة أفراح بحضور شاهديْ عدل أو في مقرّ بلدية تحت إشراف ضابط للحالة المدنية وبالطريقة المألوفة هو تماما عقد قران على العرف الجاري الصحيح، بما أنّه توفرّت فيه الأركان والشروط كحضور الزوجيْن الخالييْن من الموانع الشرعية والإيجاب والقبول والإشهاد والمهر وإذن وليّ البنت البكر، وشهادتيْ الطبيب...

فهذا الزواج الرسميّ تمّ على العُرف الجاري أي حسب ما تعارف عليه المجتمع وارتضاه. وباختصار شديد: لا وجود لأنواع ودرجات في الزواج. فالزواج إمّا أن يكون صحيحا أو باطلا.   
...

لطيفة على علاقة:
في العالية يذكر آباؤنا أنّ القاضي بين مُتخاصميْن قبل خمسة أو ستة عقود كان لا يقبل شهادة عاري الرأس أو الذي يأكل في الشارع، فهذا عرف جار. إذ يُعتبر ذلك الشخص زمانها من المُتمرّدين على المجتمع، غير موثوق برأيه. فلو أردنا تطبيق هذه القاعدة لاستحال على قاضي اليوم، الحكم في تسعة أعشار القضايا المعروضة أمامه.

وبالقياس: اليوم لو تقدّم رجل واحد وامرأة واحدة للشهادة في قضية دنياوية لاُعتُمِدت شهادتهما واُعتُبِرت شهادة رسمية وعلى العرف الجاري كذلك. فلنحذر المغالطات.

والله أعلم، عثمان الدرويش
12 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.