Pages

Nombre total de pages vues

jeudi 11 février 2021

في تحصين الأسرة -31/11 : مثال لتكريم المرأة / السعي بين الصفا والمروة


.
في تحصين الأسرة -31/11
الحاشية 8: مثال لتكريم المرأة / السعي بين الصفا والمروة

·        عند السعي بين الصفا والمروة، المرأة –على عكس الرجل- لا تُهرول في بطن الوادي بين الميليْن. وهذا تكريم للمرأة لم يشهده تاريخ البشرية، حيث ذهب الفقهاء أنّ هرولة السيّدة هاجر هنا بحثا عن الماء لرضيعها أجزأت به عن كلّ المسلمات بعدها. وأنّ السيّدة هاجر قد هرولت في بطن الوادي عن جميع حاجّات بيت الله. بل وأكثر من ذلك، فإنّ السعي بين الصفا والمروة أحد الأركان -الأربعة في الحجّ والثلاثة في العمرة- قد سنّته امرأة وهي السيّدة هاجر.

·        وإجمالا: فقد جاء في الحديث الشريف عن الإمام أحمد عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[ إذا صلّت المرأة خَمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها اُدخلي الجنّة من أيّ أبواب الجنّة شئت ].  رواه ابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، والحديث صحّحه الألباني في الجامع الصغير.

·        فأيّ تكريم أعظم للمرأة من هذا التكريم. أمّا ما يذهب إليه البعض في تفوّق الرّجال عن النّساء كالقِوامة وغيرها فهذا من باب التكليف وليس من باب التشريف. فكلّما زادت المسؤولية زادت المحاسبة. وسنقوم بشرح المسألة بإذن الله تحت عنوان: الفهم الخاطئ للمساواة.   

والله أعلم، عثمان الدرويش
13 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire