Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 28 septembre 2022

لا تُصالح/ أمل دنقل



.
في ذكرى  انطلاق انتفاضة الأقصى، الانتفاضة الفلسطينية الثانية
28 سبتمبر/أيلول 2000 
سنظلّ نُعيد ونُكرّر وحتى بدون مناسبة 
 
لا تُصالح!
أمل دنقل - مصر

(1)
لا تصالحْ!
ولو منحوك الذهبْ
أترى حين أفقأ عينيكَ
ثم أثبت جوهرتيْن مكانهما..
هل ترى..؟
هي أشياء لا تُشترى..:
ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك،
حِسُّكما - فجأةً - بالرجولةِ،
هذا الحياء الذي يكبت الشوق.. حين تعانقُهُ،
الصمتُ - مبتسميْن - لتأنيب أمّكما..
وكأنّكما
ما تزالان طفليْن!
تلك الطمأنينة الأبدية بينكما:
أنَّ سيفيْنِ سيفَكَ..
صوتيْنِ صوتَكَ
أنك إن متَّ:
للبيت ربٌّ
وللطفل أبْ
هل يصير دمي -بين عينيك- ماءً؟
أتنسى ردائي الملطَّخَ بالدماء..
تلبس -فوق دمائي- ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب؟
إنها الحربُ!
قد تُثقل القلبَ..
لكن خلفك عار العرب
لا تصالحْ..
ولا تتوخَّ الهرب!

(2)
لا تصالح على الدم.. حتّى بدم!
لا تصالح! ولو قيل رأس برأسٍ
أكلُّ الرؤوس سواءٌ؟
أقلب الغريب كقلب أخيك؟!
أعيناه عينا أخيك؟!
وهل تتساوى يدٌ.. سيفها كان لك
بيدٍ سيفها أثْكَلك؟
سيقولون:
جئناك كي تحقن الدم..
جئناك. كن -يا أمير- الحكم
سيقولون:
ها نحن أبناء عم.
قل لهم: إنهم لم يراعوا العمومة فيمن هلك
واغرس السيفَ في جبهة الصحراء
إلى أن يجيب العدم
إنني كُنتُ لك
فارسًا،
وأخًا،
وأبًا،
ومَلِك!
تجلس فوق الرماد؟!

 (4)
لا تصالح
ولو توَّجوك بتاج الإمارة
كيف تخطو على جثة ابن أبيكَ..؟
وكيف تصير المليكَ..
على أوجهِ البهجة المستعارة؟
كيف تنظر في يد من صافحوك..
فلا تُبصر الدم..
في كل كفّ؟
إنّ سهمًا أتاني من الخلف..
سوف يجيئك من ألف خلف
فالدم -الآن- صار وسامًا وشارة
لا تصالح،
ولو توَّجوك بتاج الإمارة
إنّ عرشَك: سيفٌ
وسيفَك: زيفٌ
إذا لم تزنْ -بذؤابته- لحظاتِ الشرف
واستطبت- الترف

 (5)
لا تصالح
ولو قال من مال عند الصدامْ
".. ما بنا طاقة لامتشاق الحسام.."
عندما يملأ الحق قلبك:
تندلع النار إن تتنفَّسْ
ولسانُ الخيانة يخرس
لا تصالح
ولو قيل ما قيل من كلمات السلام
كيف تستنشق الرئتان نسيم السلام المدنَّس؟
كيف تنظر في عيني امرأة..
أنت تعرف أنك لا تستطيع حمايتها؟
كيف تُصبح فارسها في الغرام؟
كيف ترجو غدًا.. لوليد ينام
-كيف تحلم أو تتغنى بمست??بلٍ لغلام
وهو يكبر -بين يديك- بقلب مُنكَّس؟
لا تصالح
ولا تقتسم مع من قتلوك الطعام
وارْوِ قلبك بالدم..
واروِ التراب المقدَّس..
واروِ أسلافَكَ الراقدين..
إلى أن تَرُدَّ عليك العظام!

 (6)
لا تصالح
ولو ناشدتك القبيلة
باسم حزن "الجليلة"

وتُبدي -لمن قصدوك- القبول
سيقولون:
ها أنت تطلب ثأرًا يطول
فخذ -الآن- ما تستطيع:
قليلاً من الحق..
في هذه السنوات القليلة
إنّه ليس ثأرك وحدك،
لكنه ثأر جيلٍ فجيل
وغدًا..
سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً،
يُوقد النار شاملةً،
يطلب الثأرَ،
يستولد الحقَّ،
مِن أَضْلُع المستحيل
لا تصالح
ولو قيل إن التصالح حيلة
إنّه الثأرُ
تبهتُ شعلتُه في الضلوع..
إذا ما توالت عليها الفصول..
ثم تبقى يد العار مرسومة (بأصابعها الخمس)
فوق الجباهِ الذليلة!

 (9)
لا تصالحْ
ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخْ
والرجال التي ملأتها الشروخْ
هؤلاء الذين يحبون طعم الثريدْ
وامتطاء العبيدْ
هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم
وسيوفهم العربية قد نسيت  سنوات الشموخْ
لا تصالحْ
فليس سوى أن تُريدْ
أنت فارسُ هذا الزمان الوحيدْ
وسواك.. المسوخْ!

 (10)
لا تُصالحْ
لا تُصالحْ

الفيديو
Ajoutée par alextroy2010 le 22 déc. 2010

مع تحيات خواطر وآراء

27-09-2012
.

mardi 27 septembre 2022

في ذكرى انطلاق انتفاضة الأقصى، الانتفاضة الفلسطينية الثانية

.                                                 
في ذكرى انطلاق انتفاضة الأقصى، الانتفاضة الفلسطينية الثانية
28 سبتمبر/أيلول 2000


.نرفض مُبادلة أراضيــنا بأراضيــنا.



عـــائدون
مع تحيات خواطر وآراء
27-09-2013
.


lundi 26 septembre 2022

بخصوص دعاء السفر


.
بخصوص دعاء السفر

منذ سنين قرأت أنّ جهة -لا أذكر ما هي- رفعت قضية تُطالب فيها شركة طيران مصرية بالتوقّف عن بثّ دعاء السفر قبيل إقلاع الرحلة نظرا لما يتسبّب فيه الدعاء من كآبة وضيق في نفوس المسافرين. وهذا هو الدعاء الوارد في الآيتين12و13من سورة الزخرف: [ سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ. ] 

والمعنى الإجمالي للدعاء هو: ذكر لله في ساعة حرجة
وقد يتبادر لذهن الإنسان أنّ هذا الفرس هو الأسرع والأقوى لِما حصل عليه من غذاء جيّد وترويض مدروس، أو أن ينشغل في تلك اللحظة بتمجيد الدّار المُصنّعة لهذه السيارة أو مدح مهندس تلك الطائرة على تصميمه العجيب. وقد يصل به الأمر لإشراك غير الخالق في الخلق. ويعتقد الإنسان أنّه يركب هذه الدواب والفلك بقدرته وليس بتسخير من الله.
والتسخير الوارد في الآية الكريمة بمعنى تذليل وتطويع وتيسير من الله لا للمركوب فقط، وإنّما كذلك بسنّ قوانين فيزيائية، دور الإنسان فيها اكتشاف ما يتوافق منها مع حاجياته. فصار مُقرنا لهذا المركوب أي مُطيقا له أي مُتحكّما فيه.

ولعلّ الجهة الرافعة للقضية المشار إليها كان تطيّرها وتشاؤمها من الآية الأخيرة وهي 
[ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ. ] أي ميّتون، راجعون. وهذا الخوف الغير مُبرّر لا يكون إلاّ عند الذي عمّر دنياه على حساب آخرته. لأنّ ظاهر الآية وإن كان يُذكّر بالموت، فهو كلّه أمل في الحياة.
فالإنسان المؤمن بقضاء الله تطمئنّ نفسه عند ذكره هذا الدعاء، لمعادلة رياضية بسيطة: [ إنّ القادر على إرجاع الأموات للحياة قادر على إرجاع المسافر سالما إلى أهله. ] فالواثق بقدرة الله يزيده هذا الدعاء طمأنينة. فهل أنّ هذا الدعاء نذير شؤم أم مبعث انشراح نفس؟ ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب.

ومادمنا نتحدّث عن السفر الدنيوي ضمن محطّات رحلة رمضان التعبُّدية، نختم بقوله تعالى: [ وتزوّدوا فإنَّ خيرَ الزّادِ التّقوَى. ] 196البقرة.

والسلام،عثمان الدرويش
27 / 08 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

vendredi 23 septembre 2022

قرطاج بين أسطورة عليسة وحقيقة قيس // أو بين قرطاج بيرصا وقرطاج الرئاسة


قرطاج بين أسطورة عليسة وحقيقة قيس

أو بين قرطاج بيرصا وقرطاج الرئاسة

عندما كنّا نتطرّق في القسم إلى أنّ عليسة استعملت بيرصا أي جلد ثور لتحديد مساحة مدينة قرطاج كُنّا نرى في أعين تلاميذنا تعجّبا ودهشة واستغرابا تصل إلى عدم التصديق. عندها نلجأ إلى تبريرات عديدة لتخفيف الصدمة على الأطفال.

والبارحة، يُصدر حاكم قرطاج أمره العليّ عدد117 -المُؤرّخ في 22/09/2021، وقد منح لنفسه جميع السلطات والقوانين التي تمكّنه من التحكّم في ما فوق الأرض وتحت الأرض وفي السماء على حدّ قوله. وكلّ تلك الصلاحيات قد استند فيها حاكم قرطاج على فصل وحيد من الدستور هو الفصل80.

وهنا نعود إلى تلاميذنا الصغار، وقد أصبحوا كهولا الآن: ألا ترون أمامكم أنّ ما فعله حاكم قرطاج بالفصل 80 فقط، يفوق بكثير ما صنعته مؤسّسة قرطاج بـ "بيرصا".

والسلام، عثمان الدرويش

23 / 09 / 2021

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها         

mercredi 21 septembre 2022

BCE est de retour عبث نخبة وسذاجة شعب

.
BCE est de retour
عبث نخبة وسذاجة شعب

بفرار ابن علي ليلة 14/15 من جانفي 2011 واحتمائه بآل سعود، شغر منصب رئاسة الجمهورية. فاحتلّه الوزير الأول لابن علي ليوم واحد. ومن الغد وفي غيبوبة شعبية، تمّ تنصيب رئيس البرلمان وقتها فؤاد المبزّع رئيسا للجمهورية. وبتخويفنا من خطورة الفراغ الدستوري قبل الشعب مُرغما بالمبزّع، وأصرّ على إسقاط حكومة محمد الغنوشي ذراع ابن علي، فكان اعتصام الشباب (22/01/2011  –  28/01/2011) بالقصبة.  
ولكنّ قبول النخبة التونسية –أو أغلب مكوّناتها- بِــ ((بديل ثوري)) من داخل القصر النوفمبري، جعل المدّ الشعبي ينحسر و/أو ينحصر، والشرعية الثورية تنقلب إلى شرعية توافقية. وتتحوّل قضية القطع مع الماضي والفراغ الدستوري إلى تواصل حضاريّ وانتقال ديمقراطيّ، ويتجزّأ الحقّ الوطني إلى حقوق فئوية. فيتمّ تفكيك اعتصام القصبة بالقوة العامة. وبذلك، يكون الستار قد أُنزِل على أهم فصل من فصول المشهد الثوري الحديث (بعد14جانفي). لقد كان فصلا تراجيديا-كوميديا بكلّ المعاني.

وكان من الطبيعي أن يُتوِّج مبادرة حسن النوايا هذه، فؤاد المبزّع بصفته رئيسا لمجلس النواب حسب بعض فصول الدستور، أو كرئيس للدولة حسب بعض فصول أخرى من نفس الدستور. فدعا نواب الشعب "المُنتخَبين" زمن ابن علي للانعقاد في جلسة خارقة للعادة يوم 7 فيفري 2011. حيث حلّ المجتمعون برلمانهم وفوّضوا للمبزّع جميع صلوحياتهم وصلوحيات غيرهم.
وعشية الخميس 3 مارس 2011 خرج علينا فؤاد المبزع (رئيس برلمان ابن علي، ثم هو نفسه رئيس جمهورية الثورة) ليعلن أنّه أصدر تنظيما مؤقّتا للسلط يكون هو مصدرها الوحيد، وقام بتعليق العمل بالدستور وتعيين الباجي قائد السبسي (84 سنة) رئيسا لحكومة الثورة. ثمّ سلّم كلّ هذه الصلاحيات للـ BCE ـ، ليُصبح هذا الأخير الحاكم بأمره. ثمّ توارى المبزّع عن الأنظار.  
ظنّت النخبة –خطأ- أن باكورة ثمار الثورة قد أينعت وحان قطافها، فتسابقت –أحزابا ومنظمات- لتزكية برنامج المبزع والمساهمة فيه، { والشعب منهم براء }.
...
...
مرّت سنة أولى وثانية فثالثة ثمّ رابعة. تعثّرت الثورة وعمّت الفوضى وتضاعفت خسائرنا المادية والبشرية وتساقطت أوراق الخريف الثورية. وعندما تأكّد ـ BCE ـ أنّ المتكالبين على السلطة قد اقتنعوا بفشلهم في قطف ثمار حامضة لثورة غير مكتملة، خرج من قمقمه. وبتخطيط ماكر منه وعبث نخبة من السياسيين وسذاجة شرائح من الشعب عاد اليوم ـ BCE ـ ليجمع في يده سلطة البرلمان ونفوذ الحكومة ورئاسة الجمهورية. ولكنّ عودة شيخ القصور هذه المرّة إلى باردو والقصبة وقرطاج -رأس سنة 2015- كانت تحت غطاء القوانين الثورية وعبر صناديق الاقتراع.

والسؤال الذي نختم به هو: هل تستحقّ تونس كلّ هذه التضحيات عبر متاهة الأربع سنوات، فقط كي يعود ـ BCE ـ (88 سنة) للسلطة وبقوة أكبر؟
حقّا، التاريخ لا يعيد نفسه. ولو فعل، لكان في المرة الأولى مأساة وفي المرة الثانية ملهاة  // كارل ماركس       
   
والسلام، عثمان الدرويش
29 / 12 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

mardi 20 septembre 2022

قبس من فكر د.محمد عمارة



قبس من فكر د.محمد عمارة

* إذا كنّا نؤمن أنّ الله هو مُنزّل القرآن وهو واهب العقل، فمن غير المنطقي الحديث - بعد ذلك - عن تعارض بين بعض الأدلّة القرآنية والعقل البشري. إذ لا يُمكن أن يتضادّ المنهجان والمصدر واحد. وهو الله سبحانه وتعالى//  من إحدى مداخلات عمارة أو في معناها

*وينقل د. عمارة في إحدى كتاباته عن أبي حامد الغزالي ما مُجمله:

"إنّ أهل السّنة قد تحقّقوا أنّ لا مُعاندة بين الشرع المنقول والحق المعقول. وعرفوا أنّ مَن ظنّ وجود الجمود على التقليد واتباع الظواهر، ما أتوا به إلاّ مِن ضعف العقول وقلة البصائر. وأنّ مَن تغلغل في تصرّف العقل حتّى صادموا به قواطع الشرع، ما أتوا به إلا مِن خبث الضمائر. فمالَ أولئك إلى التفريط، ومالَ هؤلاء إلى الإفراط. وكلاهما بعيد عن الحزم والاحتياط.

فمَثلُ القرآن مثل الشمس منتشرة الضياء, والعقل كالبصر السليم من الآفات والآذاء. 
فإذا استغنى طالب الاهتداء عن القرآن مقتصرا على عقله فحسب، يكون بمثابة البصير في جنح الظلام. والمُعرض عن العقل، مكتفيا بنور القرآن، مثاله: المُتعرّض لنور الشمس مُغمضاً للأجفان، فلا فرق بينه وبين العميان. فالعقل مع الشرع نور على نور".

والله أعلم، عثمان الدرويش
17 / 05 / 2012 
.

lundi 19 septembre 2022

وضعُنا اليوم شبيه بمقابلة في كرة القدم

.
وضعُنا اليوم شبيه بمقابلة في كرة القدم

فنحن نعيش أجواء مقابلة في كرة القدم. وهذه المقابلة ليست ودّية، أو حتى ضمن البطولة (الدوري). إنّها مقابلة كأس...

حيث لا مجال فيها للتكتيك أو الأخلاق. بل الهدف منها هو [ الربح ]، ولا شيء آخر غير الربح. فإمّا الانتصار وإمّا الانسحاب.

والسلام، عثمان الدرويش
19 / 09 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها           
.

vendredi 16 septembre 2022

استنطاق إحدى زوايا صبرا وشاتيلا


استنطاق إحدى زوايا صبرا وشاتيلا

           كان لبنان قد دخل في حرب أهلية منذ أواسط السبعينيات من القرن الماضي. وقد استغلّ الفلسطنيون المُهجَّرون من طرف الاحتلال الإسرائيلي الظرفَ. فكانوا يشنّون من جنوب لبنان الهجمات المتتالية على العدوّ الصهيوني. انتهز أريال شارون الوضع الأمني الهشّ بلبنان. فدخل بجيشه بيروت وارتكب مجزرة صبرا وشاتيلا أيام 16 و17 و18 سبتمبر/أيلول 1982. واستعان شارون في تلك المجزرة بالحزب العربي كتائب حبيقة، والحزب المسلم شيعة برّي (قبل انقسامها إلى حركة أمل وحزب الله).
صمد المقاومون الفلسطنيون في مخيّمات صبرا وشتيلا حتّى تقهقر المحتلّ. وتمّ تنفيذ مؤامرة ترحيل المسلّحين الفلسطينيين –وعلى رأسهم المرحوم ياسر عرفات- عن بيروت في اتّجاه تونس.
اندحر شارون عن بيروت وأنشأ في الجنوب اللبناني شريطا عازلا. ثمّ وكّل اللبناني سعد حداد بحماية الحدود الشمالية لفلسطين المحتلّة. لكنّ العمليات الفدائية تواصلت على العدوّ من الجنوب اللبناني. وفشل كذلك أنطوان لحد خليفة سعد حداد في حماية الصهاينة. فقدّم حزب الله نفسه على أنّه الحارس الوحيد القادر على إدارة الشريط الحدودي. إذ صارت العمليّات الجهادية لا تُنفّذ إلاّ بإذن حزب الله، بل وتحت إشرافه.
                     عندها أدرك شارون ضرورة اتّفاق ضمنيّ مع حزب الله لحراسة حدوده. وفعلا، انسحب شارون من جنوب لبنان وأسرع حزب الله لملء الفراغ. وأصبحت الهجمات المتبادلة بين الطرفين ذات طابع فرجوي حسب مصلحة هذا الطرف أو ذاك.
                    انحسر السنّة عموما والفلسطينيون خصوصا خارج الشريط الحدودي، وتواصلت الاستعراضات العسكرية بين الصهاينة وحزب الله، حتى اغترّ هذا الأخير بنفسه واختطف الصهاينةَ الثلاثة. فوقع العدوان على لبنان في جويلية/تموز 2006. وحصل ما حصل. لم تعد إسرائيل تقبل بحزب الله كحاجز مانع لها من الهجومات الفدائية، فقامت باستبدال حزب الله بالقرار الأممي 1701 وصارت قوات اليونيفيل –بعد أن تمّ تعزيزها- هي الحارسة للعدوّ من حزب الله ومن غير حزب الله. يومها قال زعيم النصر الإلهي للحزب الشيعي: لو كنتُ أعلم –ولو بنسبة واحد بالمائة- أنّ ردة فعل الصهاينة ستكون بهذا العنف، لَما كنتُ خطفتُ جنودهم.

 ومن يومها أُغلقت آخر جبهة قتال خارجية ضدّ الصهاينة.
مع تحيات خواطر وآراء
16-09-2012

.

mercredi 14 septembre 2022

ماذا بعد عكاظيات الدستور الجديد؟

ماذا بعد عكاظيات الدستور الجديد؟
واصلت جهات رسمية وأحزاب سياسية احتفالاتها الماراطونية بإقرار الدستور الجديد في الداخل والخارج لأكثر من أسبوعين.
·        ولكن السؤال: ما الذي سيُحقّقه هذا الدستور للمواطن العادي عندما يدخل غدا 10-02-2014 حيز التنفيذ؟
وهنا نقتطف جزءا من تصريح سابق للأستاذ في الفقه الدستوري قيس سعيّد يوم 28-04-2013 / نشرة أخبار الثامنة على القناة الوطنية1 التونسية:

3- تاريخ الدستور التونسي بين التنظير والتطبيق:
ولكن المشكل في تونس وفي سائر البلاد العربية هي أنّ الدساتير بوجه عام تُوضع فضلا على المقاس، تُوضع أيضا كأداة من أدوات الحكم. وهنا أستسمحكم فقط لأذكّر بالتجربة التونسية وهي تجربة ثريّة مقارنة بعدد من التجارب الأخرى.
·        حينما وُضع الدستور التونسي في سنة 1861 أُضيء قصر باردو وأُطلقت الشماريخ واُعتُبر بمثابة الفتح العظيم في ذلك الوقت، ولا أعلم مِن أين أتوا بالشماريخ. وقيل في ذلك الوقت أنّ هذه الشماريخ بمثابة النجوم التي سترجم الشياطين، ولكن ذهبت النجوم وبقيت الشياطين. لأنّه بمُجرّد أن تمّ تنظيم مظاهرة للتنديد ببعض المؤسسات وببعض الاختيارات أُلقي القبض على هؤلاء المتظاهرين الذين خرجوا من جامع الزيتونة مُتوجّهين إلى قصر باردو الذي أُضيء احتفالا بهذا الحدث العظيم.
·         في سنة 1959 يقع ختم الدستور من قبل الرئيس الحبيب بورقيبة، هذه جريدة العمل المُؤرّخة في 2 شهر جوان من سنة 1959 صدرت تحت عنوان: يوم عظيم تتحقّق فيه أمّ الأمانيّ القومية. ولكن الدستور أيضا تحوّل إلى أداة من أدوات الحكم في سنة 1963 بدأ الاستبداد بعد تحجير الحزب الشيوعي، وبعد الخلط بين الحزب والدولة.
لو طُبّق دستور تونس لسنة 1959 -بكلّ التعديلات التي أُدخلت عليه- في فرنسا أو في بريطانيا أو في الولايات المتّحدة لَما كان أدّى إلى نفس الديكتاتورية. ولو طُبّق الدستور الفرنسي الحالي أو دستور السويد أو أيّ دستور آخر بالوضع الذي كان قائما، لأدّى إلى نفس الديكتاتورية. يعني هناك تخوّف، لأنّ الدستور يتحوّل إلى أداة من أدوات الحكم.
                                                                                             انتهى كلام قيس سعيّد
     
      رابط فيديو تصريح سعيّد: https://www.youtube.com/watch?v=Ie9Ko5RzzWo&ab_channel=pens%C3%A9esopinions
      مع تحيات خواطر وآراء
      09-02-2014

.

mardi 13 septembre 2022

المؤسسات التعليمية بتونس 1951

.
المؤسسات التعليمية بتونس 1951

Si apprendre est un besoin pour l’homme , enseigner est un devoir pour l’état


المصدر: شريط وثائقي فرنسي 

رابط الصور الثابتة مع تعليقات خواطر وآراءhttps://www.facebook.com/media/set/?set=a.383895141682801.89050.214140315324952&type=1&l=467b98977b

الرابط على اليوتوب  لخواطر وآراء: http://www.youtube.com/watch?v=PHMqxXktEbQ
 

رابط شريط الصور لخواطر وآراء:
http://tripwow.tripadvisor.fr/tripwow/ta-083c-57ea-9a13?lb



من التاريخ المعماري للتعليم
مع تحيات خواطر وآراء
15-09-2012
.



المصدر: شريط وثائقي فرنسي

مثال لمدارس بالأرياف التونسية

المدرسة الابتدائية: موقعها ، هو الآن البناية الموجودة بين جامع الرحمة والمقرّ الأصلي للمعتمدية
ودورة المياه في الصورة، هي في الجانب المقابل لجامع الرحمة ، أي من جهة مقر البلدية



قاعة تدريس شبيهة بقسم الصفاقسي بالعالية

  أي بجوار محطة التاكسيموقعه سابقا: هو الآن مغازة علي حمودة تحت مقهى البلدية بالعالية / 


 مدرسة رفراف وهي من نفس معمار مدرسة العالية الواقعة بين جامع الرحمة ومقرّ المعتمدية حاليا



مدرسة الماتلين


المدرسة الفرنكو - عربية بِـ "بورطو فارينا" غار الملح


مدرسة البنات المسلمات بالقيروان


   
معهد الذكور ببنزرت في مرحلته الأخيرة للبناء

وكان يُسمّى معهد Stephane Bechon


معهد الفتيات ببنزرت بعد تعرّضه للقصف من طرف الاحتلال الفرنسي


المعهد الصادقي بتونس


معهد كارنو بتونس ويجمع بين تلاميذ الابتدائي والثانوي


مركز التكوين المهني بأريانة 


مدرسة ترشيح المعلمات بمونفلوري / تونس


معهد الدراسات العليا بتونس



المرجع: http://www.facebook.com/Kairouan.Lumiere


مع تحيات خواطر وآراء: www.facebook.com/pensees.opinions
.