Pages

Nombre total de pages vues

samedi 19 novembre 2016

بين ضحايا الثورة وضحايا الاستبداد

بين ضحايا الثورة وضحايا الاستبداد
مواصلة لمقال: سَمِّ نفسك مُناضلا، مُجاهدا أو ثائرا لكن حذار... وهذا رابطه: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/07/blog-post_31.html
وردّا على تعليق أحد الأصدقاء: [ما الفرق بين شهيد الثورة وشهيد التعذيب ؟؟ أليسوا سواء ؟؟؟ ما معنى أن تقوم حملة للتباكي على جرحى الثورة وموتاها ولا يحصل نفس الشيء مع ضحايا الدكتاتورية ؟؟]

أقول: إنّ ملفّات شهداء الثورة تمّ التثبّت فيها ملفّا ملفّا، شهادة طبيّة شهادة طبيّة. ولا يزال التدقيق جاريا. وقد تبيّن من خلال تصريحات رسميّة عدم صحّة البعض منها. وهذا وارد جدّا. وقد كنتُ عبّرت عن رأيي في مسألة ضحايا الثورة في مقال مصاحب لفيديو، هذا رابطه: http://www.youtube.com/watch?v=qR8XZzL7mgQ
قلتُ لقد تمّ إسقاط ملفيْن لشخصيْن قالت الحكومة إنّهما تُوفيا خارج ساحة الثورة. أنا قلتُ خارج ساحة الثورة -احتراما للمتوفييْن- وحتّى لا أُعيد النصّ الحرفيّ لوزير العدالة الانتقالية. كما تمّ إسقاط ما يُقارب ألف ملفّ لجرحى الثورة، حسب تصريح الوزير نفسه. وقد عوقب بعض الأطبّاء لإصدارهم شهادات طبيّة –تمّ التشكيك في صحّتها-.

وهذا بالضبط ما طالبتُ به في مقالي المُشار إليه أعلاه. أيّ التحقّق من ملفّات طالبي التعويض ملفّا ملفّا وجزئيّة جزئيّة. ولا يصحّ التثبّت في ملفّات طالبي التعويض عن التعذيب إلاّ من طرف محاكم مُختصّة. لمـــاذا؟ 
لأنّ طالبي التعويض قد صدرت أحكام قضائية في شأنهم. فمن حوكم " ظلما " بتهمة السرقة أو القتل أو ... لا يُمكن تبرئته إلاّ بحكم قضائيّ جديد.
وهذا لا ينطبق على ضحايا 17 ديسمبر 2010/ 14 جانفي 2011. لذلك يتمّ حاليا التثبّت في ملفّاتهم إداريّا. طبعا، يُمكن للمتضرّر أن يطعن في الحكم الإداري ويُحيل ملفّه للقضاء. 
أمّا أولئك المطالبون بالتعويض، فيكفيهم استرداد حقوقهم كاملة غير منقوصة بصدور العفو التشريعي العام، بِمنّة من الله وفضله وتضحية شرائح مختلفة من الشعب الكريم.

على فكرة، البارحة، اعترضني أحدهم. رفعتُ رأسي لتحيّته، فأشاح بوجهه عنّي. لذلك فكّرتُ أن تعرض خاطرتي الجديدة ملابسات بعض القضايا التي سُجن من أجلها بعض "المناضلين" زمن الديكتاتور ابن علي. 

ولكن شاء الله أن يسألني أحد الأصدقاء عن الفرق بين شهيد الثورة وشهيد التعذيب، فحوّلت وجهتي وكان هذا المقال والحمد لله حتّى لا أغوص أكثر في المسألة.

وختاما، أطلب إجابة من صديقي السائل – وكذلك لمن أشاح بوجهه عنّي– على السؤال التالي: ما المُشكل في أن يستصدر طالب التعويض حكما قضائيّا يُحدّد نسبة الضرر الحاصل له وقيمة التعويض المناسب؟ وإذا كان القضاء بِيَد "أعداء التعويض"، فلينتظر حتّى يتمّ تطهيره.

انتهى ، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق المادّة لصاحبها
06 / 08 / 2012
  

samedi 15 octobre 2016

عندما تحنّ الضحية لجلاّدها:بنزرت تُكرّم رولان غاروس

.
عندما تحنّ الضحية لجلاّدها: بنزرت تُكرّم الطيار الحربي الفرنسي رولان غاروس

انطلاقا من يوم 19 سبتمبر 2013 ولمدة خمسة أيام، تحتفل بنزرت بمرور مائة عام على رحلة الطيار الفرنسي الحربي الذي انطلق من فرنسا ليحطّ بطائرته في مدينة بنزرت بعد ثماني ساعات طيران عبر البحر الأبيض المتوسط. رابط الخبر عن (وات) كاملا:  
http://www.tap.info.tn/ar/index.php/social-2/divers/23648-
مدينة-بنزرت-على-وقع-مغامرة-جديدة-رحلة-من-فرنسا-إلى-تونس-في-استعادة-لإنجاز-رولان-غاروس-الذي-قطع-المتوسط-قبل-مائة-عام

·        بنزرت استعملتها فرنسا قاعدة عسكرية متقدّمة طيلة فترة احتلالها لتونس وشمال إفريقيا، وهي –أي بنزرت- المدينة الوحيدة التي ظلّت تحت السيطرة الفرنسية سبع سنوات بعد استقلال تونس.

·        رولان غاروس طيار فرنسي حربي لقي حتفه خلال الحرب العالمية الأولى في معركة فرنسا (الحلفاء) ضد ألمانيا (المحور).

·        يوم 22 سبتمبر 2013 سيعيد باتيست ساليس رحلة غاروس ذاتها، فهل سيكون الطيار الفرنسي هذه المرّة رسول سلام من فرنسا المُحتلّة لبنزرت الجلاء؟ ربما، على كلّ قد نعود للمسألة –بإذن الله- في 15 أكتوبر، ذكرى اندحار آخر جندي فرنسيّ عن مدينة بنزرت المجاهدة.

والسلام، عثمان الدرويش
18 / 09 / 2013

.  

dimanche 18 septembre 2016

مسألة تقاعد المعلم بين قانون périmé ، ومشروع قابل للتأويل

.
مسألة تقاعد المعلم بين قانونpérimé، ومشروع قابل للتأويل

* أمر عدد 1178 لسنة 1985 مؤرخ في 24 سبتمبر 1985 يتعلق بضبط قائمة الأعوان الذين يمارسون وظائف مرهقة
نحن الحبيب بورقيبة، رئيس الجمهورية التونسية،
باقتراح من الوزير الأول، ووزير الداخلية
بعد اطلاعنا على القانون عدد 12 لسنة 1985 المؤرخ في 5 مارس 1985 المتعلق بنظام الجرايات المدنية والعسكرية للتقاعد وللباقين على قيد الحياة في القطاع العمومي وخاصة الفصل 28 منه.  
وعلى رأي وزير المالية
وعلى رأي المحكمة الإدارية
أصدرنا أمرنا هذا بما يأتي:

الفصل 1- ضبطت قائمة الأعوان الذين يمارسون وظائف مرهقة والذين يحالون على التقاعد بعد قضاء خمسة وثلاثين (35) عاما عملا وبلوغ السن الخامسة والخمسين (55) على الأقل كما يلي:
1)   سلك التعليم الرتب التالية:
       معلم تطبيق
       معلم
       منشط
-------------------------------------------------------

* أمر عدد 1262 لسنة 2003 مؤرخ 09 /06/ 2003 المتعلق بضبط قائمة الأعوان الذين يمارسون وظائف مرهقة
إن رئيس الجمهورية،
باقتراح من الوزير الأول،
بعد الاطلاع على القانون عدد 12 لسنة 1985 المؤرخ في 5 مارس 1985 المتعلق بنظام الجرايات المدنية والعسكرية للتقاعد وللباقين على قيد الحياة في القطاع العمومي، وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة القانون عدد 123 لسنة 2001 المؤرخ في 28 ديسمبر 2001،
وعلى الأمر عدد 841 لسنة 1985 المؤرخ في 17 جوان 1985 المتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص برجال التعليم العاملين بالمدارس الابتدائية التابعة لوزارة التربية، وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة الأمر عدد 2380 لسنة 2000 المؤرخ في 17 أكتوبر 2000،
وعلى الأمر عدد 1178 لسنة 1985 المؤرخ في 24 سبتمبر 1985 المتعلق بضبط قائمة الأعوان الذين يمارسون وظائف مرهقة،
وعلى رأي وزير الشؤون الاجتماعية والتضامن،
وعلى رأي وزير المالية،
وعلى رأي المحكمة الإدارية.

يصدر الأمر الآتي نصه :
الفصل الأول ـ تضاف إلى الفقرة "1" من الفصل الأول من الأمر عدد 1178 لسنة 1985 المؤرخ في 24 سبتمبر 1985 المشار إليه أعلاه رتبة "معلم تطبيق أول".
الفصل 2 ـ الوزير الأول ووزراء الشؤون الاجتماعية والتضامن والمالية والتربية والتكوين مكلفون، كل فيما يخصه، بتنفيذ هذا الأمر الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
تونس في 9 جوان 2003.
---------------------------------------------------------

* من محضر اتفاق (لم يُمضَ بعد) بين النقابة العامة وسلطة الإشراف

2/ التقاعد:
في انتظار إتمام إجراءات تنقيح الأمر عدد 1178 لسنة 1985، يتم بصفة استثنائية ولسنة 2015 تسوية وضعية مدرسي التعليم الراغبين في الإحالة على التقاعد على قاعدة 55 سنة سنا وأقدمية 35 سنة على غرار سنة 2014، طبق لصيغة يتم التنسيق فيها مع مصالح رئاسة الحكومة.


مع تحيات خواطر وآراء
22-11-2015

dimanche 11 septembre 2016

كبش العيد بين حرارة الطقس ولهيب الثورة

.
كبش العيد بين حرارة الطقس ولهيب الثورة

في ثاني أيام عيد الأضحى طالعنا خبر يفيد أنّ عديد الأضاحي في جهة قابس بالجنوب التونسي تعفّنت. وفسّر أهالي الجنوب التونسي تعفّن لحوم الأضاحي بتعرضها للتلوث بمواد كيميائية أفرزتها الوحدات الصناعية بالمجمع الكيميائي التونسي بقابس حسب إذاعة شمس آف آم. وأفادت وكالة تونس إفرقيا للأنباء الرسمية أنّ فريقا بيطريا تحوّل لمنطقة غنوش لمعرفة أسباب تعفّن اللحوم.
قلنا Le malheur n’arrive qu’aux autres. فنحن في بلدة العالية، بعيدون على المصانع الكيميائية.

زارنا أقارب من تونس العاصمة للتهنئة بالعيد، فشهدوا على تعفّن رأس أضحيتهم، ونقلوا عن جزّار الحومة مُعاينته لأضاح متعفّنة.
قلنا Le malheur n’arrive qu’aux autres. فنحن في شمال البلاد، بعيدون عن حرارة طقس العاصمة.

البارحة ذكر لنا صديق أنّ أضحية قريبته تعفّنت، الشيء الذي أدّى لإتلافها بالكامل.
قلنا Le malheur n’arrive qu’aux autres. فنحن لا نترك أضحيتنا "تحجّ"، وتقطيعها دائما يتمّ في الساعة الأولى لذبحها.

هذه الليلة طالعنا خبر لصديق يُحذّر من ذبابة زرقاء تحطّ على اللحوم المجفّفة من قديد و"مرقاز" فتترك عليها يرقات (حيوانات ميكروسكوبية)، وتروي عجائز الحومة أنّهنّ لم يُعايشن مثل هذه الحالة من قبل حسب رواية الصديق.
قلنا Le malheur n’arrive qu’aux autres. فنحن نُلقي غطاء رقيقا شفّافا على شرائط "المرقاز" والقديد.

ولكن لا بأس من التأكّد. صباح هذا اليوم توجّهنا لتفقّد حبل نشر اللحوم الجافة وإذا بديدان صغيرة تخرج منها. عندها أدركنا أنّ الشرّ الذي يُصيب غيرنا، حتما تصلنا أضراره بطريقة أو بأخرى.

مع تحيات خواطر وآراء
22-10-2013

jeudi 8 septembre 2016

الحجّ عبر تأشيرات آل سعود وقائمات حُكّامنا

.

الحجّ عبر تأشيرات آل سعود وقائمات حُكّامنا 
ابتزاز للعواطف وانتزاع للمواقف

اليوم 29 ذو الحجّة 1433 آخر يوم في السنة الهجرية، الموافق لـ 14 نوفمبر / تشرين الثاني 2012 وبعد عودة الحجيج مغفورا لهم بإذن الله، نُلفتُ انتباه ذوي السلطة والنفوذ إلى التالي:

                      في كلّ عام تُنشر قائمة فرز رسميّة بأسماء حجيج تلك السنة [10374 حاجّا عن تونس، 1433/2012]
ثمّ تتسرّب أسماء أخرى -بعناوين مُختلفة- من خارج القائمة الرسميّة تُعدّ بالآلاف [1250 من مكفولي التونسيين بالخارج/ 25 من نواب الشعب/ 100 من عائلات الشهداء والجرحى/ وزراء وشخصيات عديدة من غير البعثة الرسميّة/ الخ الخ ...]

وعندما تسأل يُجيبك الحاكم بأمره: هذه قائمة الفرز الرسميّة: نزيهة نقيّة، وتلك جماعة العُملة الصعبة: يدفعون ضعف كلفة الحجّ العادي، وهؤلاء يحجّون بعد أن تمّ اختيارهم من طرف السلطات لاعتبارات اجتماعية أو سياسية أو برلمانية أو... أمّا أولئك فقد كان حجّهم بِمنّة من سعادة سفير "السعودية" "دام ظلّه".

وبما أنّنا أطنبنا الحديث في المسألة سابقا، وحتى لا نُطيل، نقول:

·        لِـ حكّام تونس:
بأيّ قانون سماوي أو وضعيّ يحجّ ذوو العملة الصعبة من أول سنة يرغبون فيها في الحجّ بل ويستطيعون معاودة الحجّ كلّ سنة إن أرادوا. بينما يظلّ المواطن العاديّ في قائمة الفرز الرسميّة ينتظر دوره لسبع وثمان سنوات؟ وبأيّ قانون سماوي أو وضعيّ يحجّ وزراء ونواب نيابة عن الشعب؟
وقد كنّا ذكرنا من قبل قصّة عامل الزكاة الذي قال فيه الرسول صلّى الله عليه وسلّم: [ أَفَلاَ جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ وَأُمّهِ حَتّىَ تَأْتِيَهُ هَدِيّتُهُ، إِنْ كَانَ صَادِقاً!!؟ ]  

·        لِـ ملوك آل سعود في نجد والحجاز:
ما هو التأصيل الشرعيّ الذي بمقتضاه تقتطعون وجبة تُقدّر بمئات الآلاف من طاقة الاستيعاب الجمليّ في كلّ موسم، ثمّ تمُنّون بالحجّ على هذا أو ذاك، ابتزازا لعواطف الشعوب واغتصابا لمواقف الحكّام؟
وقد كنّا ذكرنا من قبل حادثة فتح مكّة عندما رفض الرسول صلّى الله عليه وسلّم جعل الحجابة في عشيرته بني هاشم وتسليم مفتاح الكعبة لعلي كرّم الله وجهه. بل ردّ المفتاح لعثمان بن طلحة قائلا: [خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة لا ينزعُها منكم إلا ظالم] وقد ذهب المفسّرون إلى أنّ هذه الواقعة كانت سبب نزول الآية 58 من سورة النساء: { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا }

                                  والحلّ الذي نراه والله أعلم، أن يتمّ فرز الحجيج حسب مقاييس مضبوطة عبر قائمة واحدة دون أن تكون هناك وجبة استثنائية لسلطان وأمير، أو "كوطا" خاصّة لرئيس ووزير.
ثمّ بإمكان هؤلاء الحكّام والملوك بعدها أن يتكفّلوا بحجّ مَن شاؤوا وبما شاؤوا، شريطة أن يختاروا مكفوليهم من داخل قائمة الفرز لا من خارجها. ونفس الشيء بالنسبة للحاجّ الذي يرغب في اختيار نوعية العملة التي سيدفع بها كلفة حجّه وظروف الرحلة التي يُريدها.

مع تحيات خواطر وآراء
ليلة رأس السنة الهجرية
29 ذو الحجّة 1433
14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012
.

samedi 3 septembre 2016

الثالث من سبتمبر، رجاءً الانتباه



.
3 سبتمبر، رجاءً الانتباه
ذكرى اعتقال فرنسا لبورقيبة، وذكرى ميلاد ابن علي

خدعنا ابن علي يوم استيلائه على الحكم 7 نوفمبر 1987 بإعادة برمجة الأعياد الرسميّة. وانطلت علينا حيلته، عندما حذف عيد 3 سبتمبر 1934 رغم أنّه يُصادف عيد ميلاده وهو 3 سبتمبر 1936 . وأخفينا سخطنا لحذفه لأعياد تُعتبر محطّات نضالية شعبية كـ 18 جانفي 1952 و15 أكتوبر 1962 ثمّ قام بتعويضها بأعياد حداثية وأيام فلكلورية.

وخوفنا اليوم يتجدّد من نفس اللعبة، خصوصا وأنّها تكرّرت مع عيد الشباب، في زمن ما بعد ابن علي، زمن الثورة. 

وفي هذا السياق نقتطف هذا الجزء من مقال سابق: 
[سؤال للشباب: بورقيبة جعل عيد الشباب يوم 2 جوان مرتبطا بعيد نصره الموافق لـ 1 جوان. وابن علي فرضه في اليوم الموالي لعيد الاستقلال أي يوم 21 مارس. والآن، الحاكم بأمره، المُنظِّم المؤقّت للسلط العمومية صرّح بأنّ عيد الشباب سيكون يوم 15 جانفي، أي اليوم الموالي لعيد الثورة 14 جانفي. 

ثمّ استكثر على الشباب أن يكون لهم عيد خاصّ – حتّى وإن كان ذلك العيد ملتصقا بِـ 14 جانفي مباشرة – فحذف عيد الشباب وأضاف ذلك اليوم لعطلة عيد الفطر لتُصبح 3 أيام. ثمّ تغيّرت التسمية الرسميّة لِـ 14 جانفي من عيد الثورة فقط إلى عيد الثورة والشباب. 

والسؤال هو: ما هي دوافع ربط عيد الشباب بمناسبات أخرى، وعدم استقلاليته بموعد خاصّ وثابت؟]

وهذا رابط المقال كاملا: في علاقة عيد الشباب بالثورة والنصر والاستقلال  
http://penseesopinions.blogspot.com/2012/03/blog-post_21.html

والآن، أليس تخوّفُنا من تلاعب جديد بتاريخ أمّتنا مشروعا؟؟ 

مع تحيات خواطر وآراء

03-09-2012
.

mercredi 20 juillet 2016

مكانة العقد الاجتماعي في الدولة الإسلامية


.
مكانة العقد الاجتماعي في الدولة الإسلامية
جزء من إجابة سابقة على سؤال صديق

فتصوّرنا للدولة الحديثة من المنظور الإسلامي هو نظام قائم على آيتين كريمتيْن:

1- [لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ]256البقرة

2- [قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ]29-التوبة

فالآيتان متكاملتان ولا تعارض بينهما كما يُروّج له البعض.

·        في الجانب الديني: [فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ] 29-الكهف. ولكن لا يحقّ لِمَن اختار الإسلام دينا أن يرتدّ عنه.

·        في الجانب الدنيوي: (قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ) ملاحظة شديدة الأهمية، الأمر بقتالهم هنا ليس  لكفرهم وإنّما لمخالفتهم للعقد الاجتماعي ( le contrat social )  وأسباب نزول الآية كما ذكرها المفسّرون في أنّ البعض من غير المسلمين أخلفوا عهدهم الذي أبرموه مع الرسول صلّى الله عليه وسلم ورفضوا دفع الجزية. فكان إذن القتال (أو الاحتكام للقانون) بسبب عدم احترامهم العقد المتّفق عليه بين الطرفيْن. 

والآية واضحة: [حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ] وليس حتى يؤمنوا، أو حتى يُغيّروا معتقداتهم الدينية أو الفكرية.


والله أعلم، عثمان الدرويش
14 / 05 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mardi 19 juillet 2016

حول إدراج اللغة التركية بالمنظومة التربوية التونسية

.
مواصلة انحدار وزارة التربية 3 :
وهذه المرّة، حول إدراج اللغة التركية بالمنظومة التربوية
المرجع: تصريح وزير التربية لوكالة تونس إفريقيا للأنباء

                لقد كانت اللغة العربية –إلى وقت قريب- هي اللغة الرسمية للدولة العثمانية. حتّى جاء آتاتورك(أي "أبو الأتراك" كما يُدعى زورا وبهتانا مثلما كان "المجاهد الأكبر" في تونس أبعد ما يكون عن الجهاد، و"حامي الحمى والدين" أشدّ عداوة لهما من اليهود والنصارى). بدأ مصطفى كمال مشروعه الحداثي باستبدال الحروف العربية بالحروف اللاتينية لكتابة اللغة التركية سنة1928، ثمّ تغيير العطلة من الجمعة إلى الأحد ثمّ، ثمّ...
فإذا كانت هذه هي الحالة، فإنّ المنطق يستوجب الآن أن تعود تركيا إلى حضن العربية، لا أن تتحوّل تونس إلى إيالة تركية تُدرّس بها لغة الأتراك.

أمّا التناسب الطردي بين الانفتاح على العالم وعدد اللغات بالمعاهد -حسب نظرية الوزير في الوثيقة المرجع-، فنراه مجانبا للصواب. بدليل ما حقّقه سابقا الطالب التونسي من نجاح في ألمانيا أو الاتحاد السوفياتي أو الصين في دراسته بلغة البلد المُضيِّف والّتي لم يكن يعرف عنها شيئا قبل رحلته. وفي المقابل، نلحظ اليوم إخفاق العديد من الطلبة في الحصول على تراخيص للدراسة في بلدان يُفترض أنّهم تمكّنوا من لغتها مثل فرنسا.
فاللغة الأمّ هي الوعاء الرمزي والوطن الروحي للفرد والمجتمع. وعلى رأي عالم في التربية: [الّذي يحذق لغته يملك أكثر ممّا يعتقد أنّه يملكه]. وعليه، فإنّ التوجّه الوزاري الذي نحن بصدده يزيد في تعميق أزمة الأمّة. وبالعودة للنموذج الأتاتوركي العَلماني سابق الذكر نقول: إنّ الانسلاخ عن الهوية لا يكون إلاّ مُجزَّّأً وعلى مراحل، كسلخ الشاة.[وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ] الأعراف- 175. فحذار

والسلام، عثمان الدرويش
23 / 06 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.

mardi 12 juillet 2016

عذرا إسماعيل ياسين ... فتلفزتنا لم ترقَ لمستواك


عذرا إسماعيل ياسين ... فتلفزتنا لم ترقَ لمستواك
ببقاء الحالة على حالها، رأينا الإبقاء على نفس المقال

                                    قبل حلول رمضان، وبعد أن تابعنا الومضات الإشهارية للبرمجة الرمضانية كـ: سياسي في الفخّ، واللوجيك السياسي، والتمساح، ودار الوزير، وكاترينا... الخ الخ. اعتقدنا أنّ التلفزة التونسية (بجمعها) ستعرض بنظرة استشرافية الحالة السياسية والاجتماعية لتونس، وتصوّرنا هذه البرمجة –ضمن تلفزيون الواقع- بأنّها ستكون بنكهة فكاهية لا تخلو من النقد الساخر. لذلك قبل حلول رمضان، نزّلنا الصورة المصاحبة تحت عنوان:إكمال سلسلة أفلام إسماعيل ياسين. وهذا هو رابطها: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/07/blog-post_1962.html
وعقّبنا عليها بالقول:

في سهرات رمضان التلفزية لهذه السنة، سيتمّ إكمال سلسلة أفلام إسماعيل ياسين على نحو:
·        إسماعيل ياسين في التأسيسي
·        إسماعيل ياسين في الحكومة
·        إسماعيل ياسين في المعارضة
·        إسماعيل ياسين في .......

                                     ولكن بعد انقضاء رمضان وسهريات العيد، اتّضحت الرؤيا. لقد وجدنا برمجة سوقية مُقزّزة لم ترق لمستوى فنّ إسماعيل ياسين. بل إنّ بعض المواد كانت أكثر خدشا للحياء من برامج سنوات سابقة. هذا بالطبع بعد استثناء تلك المبادرة الجديدة، ألا وهي علامة [-12]  على اليمين الأسفل لشاشة إحدى التلفزات، أثناء عرض أحد المسلسلات. وهذه وحدها تحتاج لمقال خاص.

وللأسباب السابقة، رأينا تنزيل هذه الخاطرة: عذرا إسماعيل ياسين ... فتلفزتنا لم ترقَ لمستواك.

والسلام، عثمان الدرويش
08 / 08 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

jeudi 2 juin 2016

علاقة الدين بالسياسة/ د.عمر عبد الكافي



.
علاقة الدين بالسياسة/ د.عمر عبد الكافي
نحن لسنا بحاجة لتوزيع جهاز يقيس وطنية كلّ واحد منّا

مادّة قمنا بتنزيلها في 29 جويلية 2011 وهذا بعض نصّها مكتوب


نحن عرب مسلمين مرتبطين بالدين، هذا أمر طبيعي. ولكنّ طريقة الربط فقط هي التي تختلف. يعني، لا تنفع دولة تيوقراطية، دولة دينية، لا. اُقعد على الكرسي يا شيخ. هذا غير موجود عندنا في الإسلام، لأنّه لو أخطأ سيقول الناس: الدين هو الذي أخطأ.
ثمّ الكلّ يُنادي: نحن نريد دولة مدنية. نعم، أنا لا أريد عسكريا يجلس على الكرسي. العسكري يحرس الحدود، ونحن نحترمه ونقدّره. وشغله كلّه من ساعة دخوله الكليّة العسكرية إلى يوم إحالته على التقاعد وهو قائم لله: [وعين باتت تحرس في سبيل الله] هو وعسكري الشرطة وعون برج المراقبة في المطار وكلّهم. [إن أردت أن تعرف عند الله مقامك، فاُنظر فيما أقامك]. 
الفصائل الدينية هي فصائل وطنية من الدرجة الأولى. يعني، لا يوجد إنسان متديّن ويكون غير وطني. ونحن لسنا بحاجة لتوزيع جهاز من شركة الكهرباء يقيس وطنية كلّ واحد منّا، لا.
الوطنية هذه أمر طبيعي. فالمتجسّس لصالح العدوّ يتمّ اتّهامه بالخيانة العظمى، لأنّه خان قطعة من الأرض. إذن فالذي خان خالق الأرض ماذا نُسمّيه؟ 

حكاية حساسة إدخال الدين في السياسة وإدخال السياسة في الدين عملية مغلوطة. لأنّنا نعيش في دولة تحكمها منظومة فطرة الدين...
فعندما يأتي واحد من التيار السلفي أو الجماعة الإسلامية أو من الإخوان يُريد المشاركة، فليُشارك. سيُوضع دستور في البلاد، الكلّ يحميه ويُطبّقه. وكلّنا سنستعمله كمسطرة نقيس بها. فأهلا وسهلا، طالما ألاّ يأتينا بأشياء صادمة. ويُحاسب حسب المعايير العالمية، لأنّنا لا نعيش في جزيرة منعزلة. {ثمّ يُقدّم الشيخ ثلاثة أدلّة على كلامه من التاريخيْن القديم والحديث}...
أنا أرى أنّ مشاركة كلّ التيارات الإسلامية في العمل السياسي، دون أمور صادمة، ومواءمة الأمور والنظرة الواسعة لمصلحة الوطن دون تحليل الحرام. لا أحد منّا علماني أو غير علماني، ليبرالي أو غيره يُريد أن يُحلّ الحرام أو يُحرّم الحلال. هذا شيء غير موجود عند الشعب المصري. 

أمّا المتعصّبون، دعهم يُخرجون الكبت الذي في داخلهم، ثمّ نسمعهم ونتحاور بالحسنى. كان العقاد يقول: إذا ضعفت حجّة الرجل علا صوته...

والسلام عثمان الدرويش
29 / 07 / 2011

.