Pages

Nombre total de pages vues

mardi 6 avril 2021

من معاناتنا، زمن بورقيبة


 من معاناتنا، زمن بورقيبة
قصّة من الواقع
من مقال: حوار مع صديقي السلفيّ
   
... حتى جاءت سنة 66 أو67. كنتُ عامها تلميذا بمعهد رأس الجبل. ولمّا أطلّ علينا شهر رمضان، كيف تعامل الإطار التربوي البورقيبي معنا كتلاميذ؟ كانت الخطّة العامة ألاّ تغيير في الأوقات (أوقات الدراسة، المراجعة، مواعيد الطعام...). كنّا نستلم لُمجاتنا الخامسة مساء، فيحتفظ بها الصائمون منّا (نعم منّا، فقد كان منّا المُفطرون لأسباب مختلفة). حتى إذا حان موعد الإفطار قضمنا قطع الخبز مع الجبن أو الشوكولاطا قضما خوفا من أيّة زيارة فُجئية. ولا زلتُ أذكر الردّ الروتيني لقيّم حراسة قاعة المراجعة كلّما استأذنه تلميذ في التوجّه إلى دورة المياه لتناول جرعات ماء يقول: "احمدْ ربّك أنّي عملت روحي ما شفتكش وانت تاكل، وهذي مزيّة منّي"

وتستمرّ المراجعة إلى الثامنة ليلا، موعد العشاء. نتحوّل بعدها من طريق الشاطئ إلى وسط المدينة حيث المطعم وعلى مسافة غير قريبة منه المبيت. نتناول وجبة العشاء على فوجيْن. وفي باب الخروج من المطعم نمرّ بقيّميْن اثنيْن وقد وضعا بالقرب منهما سلّة كبيرة. نجتاز حاجز التفتيش واحدا واحدا، وكلما عثر أحدُهما على قطعة خبز وقد مُلئت كسكسا أو مقرونة بين طيّات ثياب أحدنا إلاّ وأخذها منه ورماها في السلّة الكبيرة. ولا تسأل عن فرحة تلميذ وقد نجح في اجتياز الحاجز مُحمَّلا بتفّاحة أو قطعة خبز جافّة، ستكون وجبة سحوره.


ولا ينتهي الأمر عند هذا الحدّ. بل غالبا ما يُفاجئنا فريق التفتيش بحملات مداهمة لخزاناتنا بالمبيت. ويقوم بحجز كلّ ما يعثر عليه من مأكولات بدعوى أنّها مجلبة للفئران. أمّا في منتصف النهار، فيسوقنا – صائمين ومُفطرين- قيّم الحراسة من المعهد بطريق الشاطئ إلى المطعم بوسط مدينة رأس الجبل بدعوى عدم توفّر قيّم ثان لإبقائه على حراسة الصائمين داخل المعهد. نصل المطعم فنُجبَر على الجلوس لطاولة الفطور. والردّ الروتيني للقيّم هذه المرّة يأتي في اتّجاه معاكس: "احمدْ ربّك أنّي عملت روحي ما شفتكش وانت ماكش قاعد تاكل، وهذي مزيّة منّي". هذه فقرة من كتاب احترام بورقيبة لحرية المعتقد...

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
05 / 10 / 2011 
.


ولكن لحسن نصر الله إيجابيات -1 /مقتطف 12

.
مقتطف 12 من دراسة سابقة كتبتها في رمضان 1427 / أكتوبر 2006 للردّ على بعض أصدقائي من مُريدي "السيّد" بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان جويلية (تموز)/ أوت (آب) 2006 

ولكن لحسن نصر الله إيجابيات -1  

في فكر القائد بين اللغة والاجتماع

              دراسة الجوانب اللغوية والاجتماعية في خطاب نصر الله يحتاج على الأقلّ لعالم في الألسنية وآخر في علم النفس الاجتماعي، ولكنّنا سنحاول مجتهدين تفكيك بعض رموزها مبتعدين كما أشرنا منذ البداية عن الخلافات العقائدية.
    فخطاب مهرجان النصر 22 أيلول/سبتمبر 2006 –والذي نحن بصدده- هو عمل إبداعي جميل لانسجامه الدّاخلي وصدقه الفنّي ضمن نموذج معرفي خاص. وهذا النموذج جاء في عملية عقلية معقّدة، أبدع الباثّ في إنتاجه. لقد نجح صاحب الخطاب في استبعاد بعض جوانب الواقع أو تقييدها أحيانا وإبقاء بعضها الآخر بل وتضخيمها أحيانا أخرى، بطريقة جعلت المتلقّي يقبل البنية الجديدة ويتحيّز لها أيضا.
 وبما أنّ أمين حزب الله متمكّن من نموذجه الإدراكي، مسيطر على أدواته اللغوية فقد تمكّن من عقول مخاطَبيه لا لكيفية شرح الوقائع وتحليلها فحسب بل ولنوعية الحلول المقدَّمة بشأنها كذلك .
لقد مزج المُرسِل بين جاذبية العرض وبساطته بتقديم كمية هائلة من الأرقام والأحداث، وأبدع في السرد القصصي الّذي تميّز بالإثارة والحيوية. شخّص الوضع وظروفه بدقّةِ وصف متناهية، واعتمد جودة عالية في انتقاء الآراء والمواقف للاستدلال بها. كلّ ذلك مكّنه من خلق بنية جديدة متماسكة يصعب خرقها.

وبما أنّ اللغة كما يراها "إدوارد سابير" [ وسيلة إنسانية خالصة، وغير غريزية إطلاقًا، لتوصيل الأفكار والانفعالات والرغبات عن طريق نظام من الرموز التي تصدر بطريقة إرادية.] وحيث أنّ كلّ فهم يُعبّر عن نفسه داخل اللغة: فإنّنا نشهد للباثّ معجبين – لغويا – بإبداعه في ارتداء ثوب الرّمز، وقدرته على تحويل قوة اللغة إلى لغة القوة ونقل المتلقّي من الكبت والتفريغ إلى الاستثمار.

ونأخذ على سبيل المثال صيغة الاستفهام في خطابه للاستدلال على هذا النجاح:
(ولكن ألا يعرف هذا العدو من نحن ؟ نحن أبناء ذلك الإمام.)*
( كيف يُمكن لهذه الثلّة من الجاهدين أن تهزم جيشا؟)*
( بدل أن يخرج الاسرائيلي من مزارع شبعا يمدّون له الشريط إلى الأمام , وبدل أن ... وبدل أن ... هل هكذا يُمكن أن نحمي الوطن وخيراته؟)*
( يأتون لمحاصرة البحر من أجل ماذا ؟ هل من أجل حماية لبنان ؟ كلاّ.)*
(وقالوا لا نستطيع الآن أن نعيد مزارع شبعا إلى لبنان . لماذا؟ لأنّنا لا نريد أن نقدّم نصرا إلى حزب الله.)*
(هل ستحوّل الحكومة اللبنانية الجيش اللبناني إلى وحدة عداد شكاوى وتسجيل خروقات؟ هذا معيب في حق الجيش اللبناني.)*
( الآن الوطن تخترق سيادته وأرضه، ومواطنون يُخطفون بين الحين والآخر ويعتدى عليهم وعلى حقولهم . ما هو القرار السياسي للحكومة؟)*
(قال أحدهم إنّ جمهور المقاومة بلا تفكير. هل أنتم بلا تفكير ؟ من يقبل هذه الإهانة ؟)* 
  
              إنّ المتابع قد يتراءى له أنّ صاحب النموذج المعرفي نجح في تغيير الخريطة الإدراكية للمتلقّي لمجرّد تمكّنه من اللغة ومقاصدها نظرا لعلاقة الإدراك باللغة. ولكنّنا نرى أنّ المُرسِل ما كان له أن يُحقّق ما حقّقه لولا فهمه الدقيق للظواهر الاجتماعية ومراقبة تفاعل بعضها مع بعض وتأثير كلّ منها في الأخرى .

والباث قد تفطّن لتخلّي المتلقّي عن تحيّزه النابع من هويته وبدأ يتبنّى تحيّزات دخيلة عنه، لم تُمكّنه من التفاعل مع الواقع ليُسهم في تغييره أو حتى ينجح في تفسيره. وبما أنّ المتقبِّل قد تتزعزع ثقته في الخبر والصورة لسطحية الأول وخداع الثانية فيلجأ إلى العقل لبناء نموذجه الخاص, جاء المهرجان ليُسيطر على مداركنا ويُفكّر بدلا عنّا بما يخدم مصلحته. ولم يكن هذا صعبا على قائد مدرك لنتائج ما يقوم به، واع بآثاره، قادر على تعديل أهدافه وتغيير أساليبه في ضوء الأحداث الجارية بالمنطقة. وبالتالي قتل القدرة على التعقّل الواعي في المتلقّي وجعله عاجزا على الإنتاج والابتكار .
لذلك وجدناه أي المتقبّل فيما بعد مكتفيا باستظهار درس تمّ تلقينه إيّاه وأحيانا بأدقّ تفاصيله. فقد خطّط الفاعل ونفّذ واستثمر كما يصنع المنتج بالمستهلك. إذ يعتمد على ميول المستهلك لإثارة ميول جديدة عبر الإعلام والإعلان، وعندما تتحوّل الرغبة إلى حاجة لم يكن يحتاجها من قبل، ويصبح عاجزا إلاّ عن الاستجابة. عندها يُقدّم المنتج سلعته ليكون المتلقّي أحد اثنين إمّا هالكا أو مستهلكا. وهنا يكمن خطر الأسلحة السيكولوجية التي لدى نصر الله، والتي لا تقلّ فتكا عن بقية الأسلحة التي يُراد نزعها.

يتبع بإذن الله
والسلام، عثمان الدرويش
05 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

lundi 5 avril 2021

براغماتية حسن نصر الله /مقتطف 11

.
مقتطف 11 من دراسة سابقة كتبتها في رمضان 1427 / أكتوبر 2006 للردّ على بعض أصدقائي من مُريدي "السيّد" بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان جويلية (تموز)/ أوت (آب) 2006 

براغماتية حسن نصر الله


... ينقل الكاتب العراقي ربيع الحافظ في موقع الواب [التاريخ] عن عالم الاجتماع د. علي الوردي، وهو شيعيّ عراقي [إنّ تمدّد التشيّع خارج مساحاته التقليدية يتطلّب حراسة سياسية أو مؤثرا خارجيا، أو الاثنين معا.]
ولتنفيذ مخطّطه، ضَمن حسن نصر الله العامليْن: المؤثّر الخارجي (هو العنصر الإسرائيلي، وقد تطرّقنا له سابقا) والحراسة السياسية: في الداخل، من خلال حليفه نبيه برّي الشيعيّ والرئيس الدائم للبرلمان الللبناني، وفي الخارج عبر إيران وسوريا زايد عراق ما بعد صدّام. وهذه العوامل مجتمعة يسّرت على زعيم حزب الله المناورة. لذلك يراه المتابع دائما يُحلّل وضعية لبنان والمنطقة ثم يُشكّل فرضيات، يُجرّبها عمليا، ولمّا يتأمّل نتائجها ويجدها غير ملائمة للواقع يبحث عن إجابات أخرى. فالمهم لديه ليس الحقيقة بل تقديم فرضيات مقبولة ستُنقض وتُرفض في يوم ما.

... فمع بداية حربه ضد العدو الصهيوني، جعل حسن نصر الله المعركة قدرا محتوما على اللبنانيين شاء من شاء وأبى من أبى –حسب تصريحه-، ثم تراجع في نهايتها مصرّحا: ( 'إن قيادة حزب الله لم تتوقع ولو 1% أن عملية أسر الجنديين ستؤدي إلى حرب بهذه السعة وبهذا الحجم، ولو علمت أن عملية الأسر كانت ستقود إلى هذه النتيجة لما قمنا بها قطعًا'.)

... في خطاب "نصره الإلهي" 22 أيلول 2006 يقول نصر الله متحدّثا عن إسرائيل: (صورة الجيش الذي لا يقهر أنهيناها، مقولة الدولة التي لا تقهر أنهيناها، بِجَدٍّ "خْلُصْنَا"، )* كيف يجرأ على مثل هذا التصريح وأمير الحرب يعلم أنّ مزارع شبعا لا تزال مُحتلة، بل إنّ سيطرة العدو امتدّت إلى مساحات جديدة مثل كفر شوبا؟
وحتى تنطلي على مريديه، يُضيف نصر الله في نفس الخطاب: (قالوا لنا لا نستطيع الآن أن نعيد مزارع شبعا إلى لبنان. لماذا؟ لأنّنا لا نريد أن نقدّم نصرا إلى حزب الله!!)*

... يقول حسن نصر الله في مهرجان بيروت 22 أيلول، مُراهنا على ضعف ذاكرة الشعوب:  ( أؤكد كما خلال 25 سنة، هذا السلاح ليس للداخل ولم ولن يستخدم للداخل ، )*  فهو يُحاول محو جرائم صبرا وشتيلا ودور حركة أمل الشيعية فيها، والتي أفرزت حزبه بعد ترحيل المقاومين الفلسطينيين عن بيروت. ثم يعود وفي نفس الخطاب ليقول: (واذا تخلفت الدولة والحكومة عن مسؤوليتها في حماية الأرض والمواطنين. الشعب اللبناني سيتحمل المسؤولية كما تحملها منذ العام 1982 . )* أي إنّه على استعداد لارتكاب مجازر جديدة مثل التي شاركت فيها طائفته الشيعية سنة 82 مع كتائب حبيقة المسيحية وجيش شارون الصهيوني.

... ونختم بهذه المناورة: في صائفة 2006 قبِل حسن نصر الله تغيير قواعد اللعبة والذهاب في حرب مفتوحة. وعوض أن نرى صواريخه تدكّ مناطق صناعية أو عسكرية ذات بال -حتى وإن كانت حدودية- كنّا نجلس لنحسب عدد تلك الصواريخ ونقارن بين المسافات التي تقطعها. وحتى تنطلي اللعبة على المتعطّشين لأي نصر، كان نصر الله يخرج علينا مُهدّدا: "إن قصفتم قلب عاصمتنا سنقصف قلب عاصمتكم". فهل بهذه البساطة سيسمح نظام عالمي مضارباتي لأحد الطرفين المتحاربين بقصف سوق معاملاته وتهديم بورصاته وتخريب مراكزه الخدماتية الربوية!؟

ولتأكيد رأينا نعرض محزونين حجم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية ومنطقة المصانع مثال على ذلك. ولكن خلال العدوان، لم نسمع عن استهداف أيّ مناطق استراتيجية أو انقطاع للتيار الكهربائي كليّا كان أو جزئيّا. فحتى بورصة بيروت لم تتوقّف إلاّ لأيام قليلة مقارنة بفترة العدوان، وكان توقّفها تحسّبا لقصف مفاجئ وليس نتيجة له.

ولكن ألم تكن لحزب الله وأمينه إيجابيات؟ بلى، وهذا ما سنعرضه لاحقا بإذن الله.
يتبع بإذن الله
والسلام، عثمان الدرويش
04 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

dimanche 4 avril 2021

تناقضات حسن نصر الله /مقتطف 10

.
مقتطف 10 من دراسة سابقة كتبتها في رمضان 1427 / أكتوبر 2006 للردّ على بعض أصدقائي من مُريدي "السيّد" بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان جويلية (تموز)/ أوت (آب) 2006 

تناقضات حسن نصر الله

* نصر الله كان يرفض انتشار الجيش النظامي اللبناني في الجنوب، إذ يقول في خطاب "نصره الإلهي" الذي نحن بصدده:
(إنّ أيّ جيش في العالم لن يستطيع أن يلقي سلاحنا من أيدينا وقبضاتنا .)*
ثم وفي نفس الخطاب يستغرب من عجز الجيش النظامي التصدّي للاحتلال الصهيوني، فيقول:
(الوطن تخترق سيادته وأرضه, ومواطنون يُخطفون بين الحين والآخر ويُعتدى عليهم وعلى حقولهم . فأين هو القرار السياسي للحكومة؟؟!!)*
وعندما أعلن لبنان الرسمي عزمه نشر جيشه في الجنوب تطبيقا للقرار اللأممي 1701 الذي أنهى العدوان الصهيوني على لبنان صائفة 2006 قال حسن نصر الله ودائما في نفس الخطاب:
 (هل ستحول الحكومة اللبنانية الجيش اللبناني إلى وحدة عداد شكاوى وتسجيل خروقات؟؟ هذا معيب في حق الجيش اللبناني.)*

* أثناء العدوان الصهيوني على لبنان صائفة 2006، كان حسن نصر الله يدعو الأنظمة العربية لدعم مقاومته بالمواقف السياسية، فيقول:  
(الشعوب العربية ليست قادرة فقط على تحرير غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.  بكل بساطة وبقرار صغير وببعض الإرادة هم قادرون على استعادة فلسطين... ولا يطلب أحد أن ترسلوا جيوشكم لتدافع عن الشعب المظلوم؟ فقط لتقدموا الدعم لهذا الشعب،)* والمقصود بالشعوب العربية هو حزبه فقط. لأنّ كلّ المقاومات عبثية عنده، إلاّ مقاومته. فهو يقول عنها في خطاب 22 أيلول: (نحن لسنا مقاومة عشوائية، لسنا مقاومة سفسطائية ، ولسنا مقاومة فوضى.)*

ثمّ بعد توقّف العدوان، وفي مهرجان 22 أيلول/سبتمبر 2006، يقول نصر الله:
(بالأمس ذهبت مجموعة الدول العربية إلى مجلس الأمن تستجدي سلاما وتسوية , هؤلاء كيف سيحصلون على "تسوية عادلة أو مشرفة"؟ كل هؤلاء الأذّلاء لا يساوون شيئا. )*
وحتى يبدو نصر الله متناسقا مع نفسه داخل منظومته الخاصّة، يُضيف في نفس الخطاب:
(وقالوا لنا لا نستطيع الآن أن نعيد مزارع شبعا إلى لبنان . لماذا؟ لأنّنا لا نريد أن نقدّم نصرا إلى حزب الله.)هكذا يستبله نصر الله مُريديه!!

* وفي نفس السياق يُعرب حسن نصر الله على استغرابه من الأنظمة العربية التي تستنكر دعم إيران لحزب الله في معركته ضدّ الصهاينة، مستشهدا بما قام به النظام الإيراني لمساعدة العراقيين على إسقاط صدام حسين في 2003. ولكنّ نصر الله غاب عنه أنّ الاحتلال احتلال لا هوية له. ولا فرق أن يكون المحتل منوشهر متقي [ منذ أي شهر اتّقى ] أو رامس فيلد [ جامع الخردة , حسب ترجمة أحدهم ]. والأول وزير إيراني والثاني وزير حرب أمريكيا في نفس الفترة.
  
* ونختم هذا المحور بعبارتين وردتا في الخطاب نفسه. قال نصر الله متوجّها نحو مريديه:  ( السلام على دموعكم،)* وفي باب عجز الحكومة مُلمّحا لبكاء فؤاد السنيورة رئيس الحكومة اللبنانية أثناء خطاب رسميّ أيام العدوان الصهيوني، قال نصر الله:  ( أمّا الدموع فهي لا تحمي أحدا.)*

يتبع بإذن الله
والسلام، عثمان الدرويش
03 / 06 / 2013 
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

samedi 3 avril 2021

الخريطة الإدراكية لحسن نصر الله /مقتطف 9

.
مقتطف 9 من دراسة سابقة كتبتها في رمضان 1427 / أكتوبر 2006 للردّ على بعض أصدقائي من مُريدي "السيّد" بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان جويلية (تموز)/ أوت (آب) 2006 

الخريطة الإدراكية لحسن نصر الله


·        نصر الله يصف مقاومته داخل بلد محرّر (لبنان) بالمقاومة الأسطورية وضحاياه شهداء، وينعت المعارك الدائرة في بلد محتلّ (العراق) بالحرب العبثية وضحايا العراقيين السنة قتلى، فيقول:  
   (هذا هو انتصارنا وهذه هي نتيجة معركتنا أيضاً. مقاومتكم قدمت نموذجاً للصمود، الصمود الاسطوري، الصمود المعجزة... والرسالة الثانية هي العراق، العراق الذي يجب أن ننظر إليه كلبنانيين كنموذج . قدمنا قرابة ألف ومئتين شهيد. في العراق كل شهر يقتل عشرة آلاف وخمسة عشر ألفا، في حرب عبثية )*

·        نصر الله يرى القدس الشريف محتلا من الكافرين –وهذا أكيد –، ويعتبر النجف "الأشرف"  -بعد سقوط بغداد- محرّرا من التكفيريين.  نصر الله يرى البعث القلعة العربية الأخيرة وعمود خيمتها في سوريا، ويعتبر البعث مصيبة الأمة العربية ورأس طاغوتها في العراق -الواقع بين حليفيْه إيران الصفوية وسوريا النصيرية-.

·        نصر الله يدّعي مناصرة فلسطيني الداخل ويعتدي على فلسطيني الشتات بتشديد الخناق عليهم في لبنان وقتلهم في العراق.

·        نصر الله يرى أنّ التصدّي لمشروع شرق الأوسط الجديد يكون في لبنان المستقلّ بالسلاح، وفي العراق المحتلّ بالصبر والحكمة، فيقول: (إنّ مقاومتكم وصمودكم وجهت ضربة قاسية لمشروع الشرق أوسط الجديد)* وحين يوجّه خطابه للعراقيين: (العراق نموذج يجب أن نتوقف عنده دائما ويجب أن تبقى رسالتنا لشعبنا في العراق الصبر والهدوء والحكمة والتواصل .)*

·        نصر الله يرى قتل الأمريكان للعراقيين حربا بين طاغوتيْن، أمّا الاعتداء على حسينية شيعته فهو اعتداء على الإنسانية جمعاء. يقول حسن نصر الله في مهرجان النصرة والتأييد للشعب العراقي المظلوم 18/05/2004:
(ما أدعو إليه هو أن نحضر جميعا عصر يوم الجمعة القادم في الساعة الرابعة والنصف أمام هذا المجمع ونلبس أكفاننا, ونلبس أكفاننا لنقول للاميركيين إنّنا قوم لا نكتفي بالكلام بل مستعدون للشهادة دفاعا عن علي والحسين. ألم نكن نلتقي في كل يوم عاشوراء ونقول للحسين نداء من عمق التاريخ يطلب العون والنصرة!!؟؟ ها هو الحسين أيها الأخوة والأخوات: مرقده ومقامه وقبابه ومناراته وقبره المطهر وجواره الشريف يتعرض للعدوان. والحسين مِن ملكوته يناديكم [هل مِن ناصر ينصرني].‏.. إنّه عندما تصبح القضية قضية مقدسات لا يبقى مكان لشيء آخر. لم يبق مكان لا لقلب ولا لعقل ولا لحسابات، لن يكون هناك إلاّ التضحيات الجسام ونداء الشهادة وإلاّ صرخة "لبيك يا حسين". في عصر الجمعة سيكون النداء قويا ومدويا مِن لابسي أكفان الشهادة "لبيك يا حسين".‏)

يتبع بإذن الله
والسلام، عثمان الدرويش
02 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.

vendredi 2 avril 2021

كيف تسلّل حزب الله ذراع الفرس إلى بلاد العرب /مقتطف 8


.
مقتطف 8 من دراسة سابقة كتبتها في رمضان 1427 / أكتوبر 2006 للردّ على بعض أصدقائي من مُريدي "السيّد" بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان جويلية (تموز)/ أوت (آب) 2006 

كيف تسلّل حزب الله ذراع الفرس إلى بلاد العرب


                        ..... وحتى لا ندخل في جدال حول إن كنّا مسكونين بالتاريخ على حساب واقعنا أو أنّنا على العكس من ذلك لا نقرأ التاريخ ولا نعتبر منه.  وحتى نتّخذ موقعا من التاريخ نطلّ من فوقه على الحوادث في ترابطها قصد إسقاط العلاقات السببية على الوقائع المستقبلية وحتى نبتعد عن تحويل النسبي إلى مطلق وتأليه البشر للبشر دون بخس دورهم في صنع الوقائع. لابدّ من وقفة تاريخية قصيرة نطلّ منها على الأوضاع الراهنة في المنطقة فتُيسِّر لنا تحليل النقطة التي نحن بصددها.

    بعد القفز على دور صلاح الدين الأيوبي في إنهاء دولة الفاطميين بمصر وإعادة الخلافة العباسية لتوحيد بلاد الشام والجزيرة، وتجاوزا لظروف تفكيك الدولة العثمانية والمتسببين فيه، وتخطيا لسايكس بيكو، نصل إلى المرحلة الحديثة لتاريخ المنطقة. وحتى لا تتفرّق بنا الشعاب نحصر حديثنا في سياسة ملء الفراغ الجارية في العقود الأخيرة بين إيران ومصر، وتعاملهما مع المحور الأمريكي-الاسرائيلي. فحين كان شاه إيران يحوم حول الفلك الأمريكي ويُقيم علاقة ديبلوماسية مع اسرائيل كان عبد ناصر العرب يدور في الفلك السوفياتي رافعا لاءاته الثلاثة على اسرائيل. وفي أواخر السبعينيات حين توجّه سادات العرب إلى كامب دافيد في معاهدة للسلام مع اسرائيل منتقلا إلى الحضن الأمريكي، اقتنص خميني إيران الظرف فقفز إلى الضفة الأخرى متوجّها نحو السوفيات، مشهرا عداءه للشيطان الأكبر- أمريكيا وقاطعا علاقته باسرائيل.

    في هذه المرحلة والساحة تشهد هذه التجاذبات ما هو الدور الذي لعبه العرب؟ 
لقد أخطأت مصر خطأ فظيعا بشق الصف العربي بمعاهدة مخيم داوود. ولكنّ خطيئة العرب كانت كارثية، عندما قاطعوا مصر عقابا لها حسب اعتقادهم. لحظتها، ولملء الفراغ الحاصل، هبّ خميني إيران في محاولة الدفع بمدّه الشيعي إلى المنطقة. وتحمّلا لمسؤولياته التاريخية وقف العراق بالبوابة الشرقية يصدّ السيل الجارف، مجيّشا وراءه العرب عدا ليبيا المحايدة وسوريا المؤيّدة للشقّ الآخر. دامت الحرب ثماني سنوات، فشل خلالها قائد القادسية في ملء الفراغ غير أنّه توفّق في حدّ الزحف الفارسي. والله غالب على أمره. وبعد وقف النار سمحت اتفاقية الطائف لسوريا باستعادة حقّها في لبنان المتواجدة به أصلا منذ الحرب الأهلية. وعملا بالمثل، كافأ العراق نفسه لتصدّيه للخطر القادم من الشرق، فاسترجع حقّه في الكويت، وبات ينتظر الفرصة ليحلّ محل مصر في ملء الفراغ بالمنطقة. لكنّ السيد الأمريكي رفض زعامة العراق على المنطقة، وبارك في المقابل لمّ الشمل في الحالة السورية اللبنانية وجازى سوريا لتحالفها معه ضدّ العراق بتفعيل اتفاق الطائف تكتيكيا. فتعمّ الساحة حالة فوضى جديدة، ليبحث أهلها عمن يملأ الفراغ من جديد. ويتمّ إنشاء إعلان دمشق-دول الخليج زائد اثنان – حتّى تُقلّم بواسطته أظافر العراق. وتلبس إيران قناع الاعتدال ليتوهّم العرب أنّ رفسنجاني إيران يطلب الصفح والمصالحة. وبذلك تدخل المنطقة في هدوء زائف، عبارة عن استراحة محارب حتّى إشعار آخر. ولعدم قدرته تحقيق نتائج أفضل، يقبل السيد الأمريكي الإبقاء على توازن هشّ بين متحاربين جريحين، حتّى يتمكّن من تفكيك المعسكر الاشتراكي. ثم تدور عجلة المعارك في البوسنة والهرسك، ويُقدّم الدب الروسي الولاء لعدو الأمس، ويُشبَع حامي البوابة الشرقية حصارا وجوعا وقتلا. وبخطة جهنمية سرّية معقدة تُشعِر إيرانُ المُسالمة الولايات المُتّحدةَ المُعتدية أنّ الرأس قد أينع وحان قطافه. فتنجرّ أمريكيا إلى ساحة المعركة مرّة أخرى، وتقفز إيران من الإصلاح الخاتمي إلى التطرف النجادي. وهكذا نصل للأحداث الجارية حاليا في الساحة، وأطوارها لا تحتاج مزيد التوضيح في هذا الباب.

    نستنتج ممّا سبق أنّ المحاولات العربية – فردية وجماعية – فشلت في سدّ الفراغ الذي تركته مصر بتخلّيها عن مهمّة تبقى الوحيدة المؤهلة لها، والولايات المتحدة فشلت فشلا ذريعا في السيطرة على المنطقة نتيجة تصدّي المقاومة العراقية وغيرها لهيمنتها. كلّ ذلك جعل مشروع المدّ الفارسي أكثر حظوظا في بسط نفوذه على المنطقة، خصوصا وإيران لا تتوقّف عن العزف على وتر العداء لاسرائيل يسندها في ذلك انضمام الطرف الإسلامي المقاوم في فلسطين (حماس) لا غباء وجهلا بل نتيجة غياب الداعم التاريخي للمقاومة – وهو العراق - وسلوك بقية الدول العربية مسلك السلام كخيار استراتيجي وحيد .....

يتبع بإذن الله
والسلام، عثمان الدرويش
01 / 06 / 2013 
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

.

jeudi 1 avril 2021

السلاح السيكولوجي لحسن نصر الله /مقتطف 7

.
مقتطف 7 من دراسة سابقة كتبتها في رمضان 1427 / أكتوبر 2006 للردّ على بعض أصدقائي من مُريدي "السيّد" بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان جويلية (تموز)/ أوت (آب) 2006 

السلاح السيكولوجي لحسن نصر الله

**طرحنا ينحصر في صراع النفوذ بالمنطقة لذلك قمنا باستبعاد العامليْن العرقي حتّى لا نُتّهم بالصدّاميين، والعقائدي كيْ لا نُنعت بالتكفيريين.

    يقول حسن نصر الله في خطاب مهرجان النصر الإلهي يوم 22 أيلول/ سبتمبر 2006 في بيروت:
(إنّ بضعة آلاف من أبنائكم المقاومين اللبنانيين وقفوا 33 يوماً في أرض مكشوفة للسماء وأمام أقوى سلاح جو في منطقة الشرق الأوسط.. )*

ونسي أمين حزب الله أنّ التاريخ سجّل صمود الفلسطينيين لـ88 يوما سنة 78 في مخيمات صبرا وشاتيلا رغم المجازر التي اقتُرِفت في حقّهم بمشاركة شيعة برّي (حليفه الحالي) وقبل ميلاد حزبه من صلب حركة أمل الشيعية. حينها صمد المقاومون حتّى تنفيذ مؤامرة ترحيل المسلّحين منهم عن بيروت وتقهقر المحتل الصهيوني عنها.
ولا تزال ذاكرة الأمّة تحتفظ بمشاهد صمود قلعة جنين ورموز المعتصمين بكنيسة المهد. وتحفر في ضميرها ملحمة عرفات عندما ضرب العدو الاسرائيلي حول مقاطعته في رام الله حصارا عسكريا. بل إنّ ملامح وملاحم الصمود الفلسطيني نعيشها على مدار الساعة.

ونسرد مفارقة أخرى من مفارقاته العجيبة حول مفهومه للنصر. إذ يقول في نفس الخطاب:
(بصمودكم ومقاومتكم يستطيع رجل، أستطيع أن أقول عنه عربي كبير كبير كبير كتشافيز أن يقول ما قاله بالأمس في الأمم المتحدة: المقاومة اللبنانية اليوم هي تلهم كل مقاومي العالم.)*

ولكنّ نصر الله تناسى أنّ تشافيز كان عربيا كبيرا كبيرا حتّى قبل عدوان 12 جويلية 2006 وبالفعل وليس بالقول فحسب. تشافيز نزل بطائرته في بغداد المقاومة الصامدة، والمحاصرة وقتها. وتشافيز تحدّى أمريكيا بالفعل وليس بالقول فأعاد هيكلة اقتصاده وإعلامه، وقدّم دعمه الكامل لدول تعتبرها الولايات المتحدة حديقتها الخلفية .

ودائما حول النصر الإلهي يقول نصر الله:
(هذا هو انتصارنا وهذه هي نتيجة معركتنا أيضاً. مقاومتكم قدمت نموذجاً للصمود، الصمود الاسطوري، الصمود المعجزة، وهذا سيصبح حجة وأصبح حجة على كل العرب وعلى كل المسلمين، على الحكام وعلى الجيوش وعلى الشعوب.)*

فهو ينفي وبالقطع أن يكون التاريخ قد عرف أيّ نوع من المقاومة –إلاّ مقاومته-،  وهو بذلك يُريد سحب الشرعية عن بقية المقاومين سواه ويقدّم حزبه كنموذج مختلف عن بقية أحزاب شعبته علّه بذلك يُرمّم سمعة طائفته التي جعلت النفوس تشمئزّ  لجرائمها المرتكبة في العراق.

يتبع بإذن الله
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
والسلام، عثمان الدرويش
31 / 05 / 2013

.

هكذا تمّ الاحتفال بـ [يـوم الأرض] في العالية

.
هكذا تمّ الاحتفال بـ [يـوم الأرض] في العالية
الفصل الأول: قصيد ألقاه البحري العرفاوي في العالية بمناسبة يوم الأرض الفلسطينية 30 مارس 2011 

همسة شكر/حقا كان يوم الأرض مهرجانا ثقافيا لطيلة يومين في جوّ مؤثر، جمع أطيافا مختلفة من 6 سنوات إلى الستين، نريد آراء آخرين مِمن حضروا التظاهرة. والسلام عثمان الدرويش
 
Ahmed Ben Sethom المجلس المحلي لحماية الثورة بالعالية
2 avril 2011, 22:19 
course contre la montre et beau résultat à l'arrivée.je parle ici des activités réalisées par le comité local de la protection de la révolution d'el alia et particulièrement par la commission des affaires culturelles à l'ocasion de la commémoration de la journée de la terre.
bonne continuation et bon courage.
 
 لم نحقق ذلك الا بفضل تشجيعكم والى الامام الى الامام لن نبلغ مرامينا الا اذا طفنا على المثقفين دار دار مقهى مقهى حانوت حانوت والى الامام الى الامام
 ــــــــــــــــــــــــــــ
كان هذا في أول ربيـــع للثـــورة التــونسية
والسلام، عثمان الدرويش
02 / 04 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها