Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 3 octobre 2021

التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة: 8- في "الإخوة الأعداء: En gros

التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة 
8- في "الإخوة الأعداء":  En gros، حتى يحين وقت التفصيل

ساءت علاقتي مع جماعة النهضة بالعالية في الأشهر الأخيرة الماضية. وبعد جمعة 25/10/2013 وصلت لحدّ القطيعة مع بعض "الإخوة الأعداء". في تلك الجمعة وقف إمامهم مُحرّضا المصلّين على معلّمين انقطعوا عن العمل يومها لمدّة ساعتيْن، تلبية لدعوة نقابتهم المركزية.

قمتُ بعدها بتنزيل ثلاث مقالات استنكرت فيها ما جاء على لسان إمامهم، إجمالا ودون الخوض في التفاصيل. ولم أنقل عنه سوى عبارة "شرذمة" التي استعملها المهاجم في وصف المعلّمين المضربين. علما أنّ الإمام المذكور قد أصرّ على الإساءة لهذه الفئة من المعلمين، وذلك بإعادة محتوى خطبته في الجمعة الموالية 01/11/2013، والتي حضرتها شخصيّا.

  • ورغم أنّني سحبت –بطلب من أصدقاء- مقالي الثالث بعد حوالي ساعة من تنزيله (وهي المرّة الأولى التي أسحب فيها مادّة بعد تنزيلها)،

  • ورغم أنّني أمسكت عن الحديث (في هذا الموضوع وفي كلّ ما له علاقة بالسياسة) في حضرة "الإخوة الأعداء" وفي غيابهم (ليس خوفا منهم، وإنّما لأسباب أخرى)،

  • ورغم أنّني توقّفت من يوم 27/10/2013 على تنزيل أيّ مادة جديدة بصفحاتي الالكترونية واكتفيت باجترار تدويناتي السابقة (وسأظلّ كذلك إلى حين)،  

فقد واصل "الإخوة الأعداء" –وإلى حدّ هذه الساعة- تهجّمهم عليّ بوتيرة متصاعدة، كميّا ونوعيّا.

عثمان الدرويش
04 / 12 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.   

samedi 2 octobre 2021

التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة: 7- عودة للمُستنهضين الجدد

التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة 
7- في غياب الأدلّة: عودة للمُستنهضين الجدد

قبل سويعات، كنت قد أدنتُ في مقالي السابق تهجّم إمام جامع النهضة الحاكمة بالعالية على المعلمين بسبب إضرابهم اليوم الجمعة 25/10/2013 لمدة ساعتيْن توجّه المُضربون على إثره إلى مركز الأمن لتقديم العزاء للأسرة الأمنية لفقدان زملاء لهم. /الصورة المصاحبة/ وقد كنتُ وعدتُ بالعودة بعد جمع أدلّة الإدانة للمقال، وهذا رابطه:  http://penseesopinions.blogspot.com/2013/10/blog-post_6038.html 

لقد عوّلتُ على رواية أصدقاء ثقاة حتى أتمكّن من تحديد موقفي. غير أنّهم ولمّا رأوا انفعالي الشديد، ورأفة بي قرّروا دون سابق اتّفاق بينهم أن يحجبوا عنّي المعلومة، بل وحاولوا -مشكورين- تلطيف أقوال إمامهم المُستنهض الجديد.

وفي غياب المعلومة الدقيقة، أكتفي هنا بالرسائل التي بعثتها من خلالهم لأشباه الأئمة في زمن ما شابه الثورة.
قال لي أحدهم: ما الذي أغضبك؟ قلتُ: لقد سبّ إمامكم المعلّمين. قال: ومَن أنتَ؟ 
قلتُ: أنا معلّم... إذن أنا سيّده وسيّد أسياده.

قال: هو خصّ بالحديث المُضربين فقط من المعلمين، وأنت معلّم متقاعد.
قلتُ: إي نعم أنا معلّم نقابيّ، وسأبقى كذلك طول حياتي، وأفتخر بذلك. وليعلم أنّ هذه النقابة (نقابة التعليم الأساسي) كانت ثانية اثنتيْن بعد نقابة التعليم الثانوي –ولا أحد سواهما- في قائمة النضال النقابي زمن الديكتاتورية.

على كلّ، وحتى لا يقول أحد إنّني اغتنمتُ يوم تقديم رئيسكم استقالته /الصورة المصاحبة/، سأتجاوز المسألة وسأعتبر شتيمة إمامكم للمعلّمين النقابيين مجرّد ردّة فعل مُستنهض مهزوم، يوم أفول نجمكم عن سمائنا، أو هي ضريبة يوم خلاصنا منكم والذي نرجو من الله أن يكون دون رجعة.

والسلام، عثمان الدرويش
25 / 10 / 2013 // 20:00
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة: 6- إلى المُستنهضين الجدد

التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة 
6- في انتظار الأدلّة: إلى المُستنهضين الجدد

علمتُ للتوّ أنّ إمام جامع النهضة الحاكمة قد صبّ اليوم غضبه على جموع المعلّمين –ومعلّمي العالية بالذات- بسبب استجابتهم لدعوة النقابة العامة للتعليم الأساسي التي نصّت على تنفيذ إضراب احتجاجي اليوم الجمعة 25/10/2013 بساعتين ينتهي بالتوجّه لمركز الأمن تعبيرا على تضامن الأسرتيْن التربوية والأمنية.(الصورة المصاحبة: إعلان)

وفي انتظار حصولي على شواهد قطعية تُثبتُ أنّ الإمام المُستولي على منبر رسول الله دون وجه حقّ لا شرعي ولا وضعي قد تهجّم فعلا على  المعلّمين بأسمائهم أو بصفاتهم، أكتفي هنا بتذكيره وأسياده بمقال سابق كان تحت عنوان: احذر الاقتراب من مداري الحارق. والذي نبّهتكم فيه بأنّي قد أُضطرّ لنشر غسيلكم. 

صحيح أنّى فضّلتُ عدم الخوض في هكذا مسائل –ونهضتكم على سدّة الحكم-، واليوم لن يكون من الشهامة أو الفخر -ونهضتكم تُغادر- أن أزيح الغطاء عن بعض فصول التاريخ المحلّي المُعاصر، ولكن قد أجد نفسي مُضطرّا لذلك في لحظة ما.

عثمان الدرويش
25 / 10 / 2013 // 15:15
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة 5- تأليب وزير للأولياء على المُربّين

التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة
5- تأليب وزير للأولياء على المُربّين

كنّا قد نشرنا سلسلة مقالات في هذه المسألة، رفضنا فيها أن تقوم جهات أجنبيّة - في كلّ الأزمنة- بتقييم المربيّ. وقدّمنا أمثلة من عصر بورقيبة وعهد ابن علي وزمن ما بعد 14 جانفي 2011.
لذلك سنكتفي في هذه المساحة بنقل مقتطف حرفيّ من الفيديو المصاحب لفقرة سمّاها الوزير بـ " الانهيار القيمي " بداية من الدقيقة 3:18

أنا أقدّم هذه الأرقام لكي تكون هذه القضايا، قضايا رأي عام. ولكي يضغط الرأي العام من أجل أن نضع حدّا لهذا النزيف في المؤسسات التربوية. أنا كَوليّ، وأيّ وليّ في مكاني من حقّه أنّ ابنه لمّا يذهب إلى المدرسة يجد المعلم ويجد الأستاذ ./. 

رابط الفيديو المرجع:  http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=bC5wUXGuIFA 

علما أنّنا كنّا –سابقا- من متابعي كتابات الباحث السابق والوزير الحالي الأستاذ سالم الأبيض. ورغم أنّنا لم نتعوّد مدح حاكم فقد انتزع الأبيض إعجابنا ونزّلنا يوم 14-05-2013 مقالا تحت عنوان: ردّ تحية على وزير التربية، هذا رابطه:  http://penseesopinions.blogspot.com/2013/05/24.html

والسلام، عثمان الدرويش
19 / 10 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

.

vendredi 1 octobre 2021

التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة 4-عودة للردّ على تعليق


التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة
4-   عودة للردّ على تعليق

نقل لي صديق هذا التعليق من صفحة:
 El ALIA العالية

سمعت منذ قليل عن حفل ستقوم به جمعية في العالية بعنوان " تكريم المعلم الاكثر حضورا طيلة السنة الدراسية2012-2013" و الله لم افهم عنوان ها الحفل أشنوا معناه و كيفاش باش يختاروا و هل يعني ان الباقين ديما متغيبين و متواكلين ؟ اليس في هذا احراج و فضح لاسرار المهنة من قبل المدير ؟ الم يجد صاحب الفكرة حتى عنوان اخر ؟ يعني الواحد يقوم يعمل حفلة في بقعة و يحل جبهة عرك في بقعة اخرى و في الاخير ما تجي كان على رؤوس صغارنا . سبحان الله كل واحد جايب ما عندو . منقول

وكان ردّنا كالتالي:

 المعركة للأسف بدأت، وتبادل الاتهامات على قدم وساق. والله يقدّر الخير. بالنسبة لي مرفوض أن يتمّ تقييمي من جهة أجنبية مهما كانت. ولكن يبدو أنّ المعركة الحالية قد أخذت مُنعرجا خاطئا. مثل: لماذا يتمّ تكريمك أنت وأنا أكثر حضورا منك. وسأرسل إليك أخي رفيق بعض الحقائق ضمن إرسالية خاصة لأنّ الوقت لم يحن لنشرها للعموم.

والسلام، عثمان الدرويش
02 / 10 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.


التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة 3- زمن ثورة الكرامة


.   
التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة
3-   زمن ثورة الكرامة

والآن –بعد عهديْ بورقيبة وابن علي- بدأنا نشتمّ (الصورة المصاحبة: إعلان) رائحة تدخّل خارجي لتقييم المربّين، تدخّل نرفضه في كلّ الأزمنة.
وحتى لا نستبق الأحداث نكتفي الآن بعرض جزء من مقال سابق (30 / 06 / 2013) كان بعنوان: انطباعات ذاتية حول اختتام السنة الدراسية بالعالية

 مدرسة الشابي بالعالية: رغم الانشراح النفسي الذي كنت عليه بسبب زيارة مدرسة قضيتُ بها ثلثيْ حياتي المهنية، ومشاركة زملاء وتلاميذ فرحتهم باختتام سنتهم الدراسية، فقد غادرتُ وأنا مُنزعج من عملية تقديم جوائز لبعض التلاميذ على أنّها "مهداة من طرف النقابة الأساسية للتعليم".

غادرتُ وأنا أتذكّر سنة 90 أو 91 عندما قاطعتُ حفلا مدرسيا في نفس المدرسة، لأنّ مشروبات ذلك اليوم كانت مهداة من صاحب مقهى، والمرطبات كانت تبرّعا من صاحب معمل حلويات.

غادرتُ وأنا أتصوّر نفسي في اختتام سنة دراسية قادمة عندما تُصبح يومها المشروبات صدقة من روابط حماية الثورة أو حزب النهضة، وتصير الجوائز هبة من حزب نداء تونس أو سليم الرياحي. 

وكلّ ثورة واحنا المعلمين دايما فرحانين.

وفي هذا كفاية، وقد نعود للمسألة إنْ جدّ جديد...
والسلام، عثمان الدرويش
01 / 10 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

jeudi 30 septembre 2021

التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة 2- زمن ابن علي

.   
التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة
2-   زمن ابن علي

كنّا نحن المعلّمين في العالية –مثل بقية زملائنا- مُتحمّسين لتحسين نتائج تلامذتنا من خلال دروس تدارك ومراجعة، أيام العمل والعطل، بالمقابل وبالمجّان. وكان ارتقاء تلميذ السادسة إلى السنة السابعة رهين نجاحه في امتحان وطنيّ لا دخل فيه للنتائج المتحصّل عليها طيلة السنة.
وتواصل ذلك الإجراء حتى سنة 94 -على ما أعتقد-، حيث صار المعدل السنوي لتلميذ السادسة يُدمج بنسبة الربع في المعدل النهائي للامتحان الوطني. واتّخذت وزارة التربية هذا التمشي لسنوات كإجراء انتقاليّ، حتى وصلت الحالة إلى ما هي عليه اليوم، أي انتقال التلميذ من المدرسة الابتدائية إلى الإعدادية بالاعتماد فقط على معدّله السنوي في السنة السادسة.

اعتمدتُ وزملائي خلال امتحانات تلك السنة على مقاييس موضوعية آخذة بالاعتبار المستوى المعتاد للامتحان الوطني، فجاءت النتائج النهائية دون المستوى التي كانت تحقّقها مدرستنا لسنوات عديدة. وذلك لاعتماد البعض في جهات أخرى على تضخيم الأعداد طيلة السنة حتى تؤثّر إيجابيا في المعدل النهائي. وبالتالي انقلبت الموازين، فصعدت مدارس لأول مرّة إلى قمّة سلم الترتيب الجهوي ونزلت مدارس أخرى –من بينها مدرستنا- إلى أسفل السلّم.

جاء يوم العلم وتمّت دعوتنا فلبّينا الدعوة. اعتلى الوزير الدائم في عهدي بورقيبة وابن علي المنصّة (وهو نفسه الذي تحدّثنا عنه في -1-) ليُلقي كلمة لتكريم النجباء وإذا به سرعان ما حوّل خطابه إلى هجوم على المعلّمين –نحن معلّمي السادسة- قائلا:
·        ما هذه النتائج؟ بلدة كذا وقرية كذا تتفوّق علينا... لو كانت الدنيا دنيا، لتمّت محاكمة هؤلاء المعلّمين...
·        قيل لي إنّ بعض المعلّمين اهتمّوا هذه السنة بحوائجهم. أنا أقول لكم انزعوا حوائجكم، واهتمّوا بأبنائنا...

التفتّ، فإذا الحضور قد غمرته موجة من الضحك والقهقهة، منهم أميّون ولكنّهم أغنياء. غادرت غاضبا دار الثقافة حيث حفل التكريم. وبقيتُ أياما أنتقل من شخص لآخر ولم أترك حلقة إلاّ ذكّرتها بالحادثة مُنهيا حديثي في كلّ مرّة: قولوا لصاحبكم إنّ فلان قرّر عدم تدريس تلاميذ السادسة مستقبلا، فليأت هو ليُدرّسهم...
وفعلا من يومها، لم أُدرّس سنة سادسة ولم أحضر يوم علم.

والآن –بعد عهديْ بورقيبة وابن علي- بدأنا نشتمّ رائحة تدخّل خارجي لتقييم المربّين، تدخّل نرفضه في كلّ الأزمنة.

يتبع بإذن الله، عثمان الدرويش
30 / 09 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mercredi 29 septembre 2021

التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة 1- زمن بورقيبة



التقييم الخارجي للمُربّين مرفوض في كلّ الأزمنة
1-   زمن بورقيبة

كنّا نحن المعلّمين في العالية –مثل بقية زملائنا- مُتحمّسين لتحسين نتائج تلامذتنا من خلال دروس تدارك ومراجعة، أيام العمل والعطل، بالمقابل وبالمجّان. حتى جاء يوم قرّر فيه رئيس البلدية وقتها، -والوزير الدائم في عهدي بورقيبة وابن علي- إسناد منحة مالية قيمتها ألف دينار لمعلميْ القسم الذي يُحقّق أفضل نتيجة في امتحان ختم الدروس الابتدائية (سيزيام)، يقتسم المنحة معلما القسم مع مدير تلك المدرسة مناصفة.
في تلك السنة، شهد الوسط التربوي –محليّا- توترا شديدا، وتبادلا للتهم:
* فلان اختار أحسن تلاميذ السنة السادسة.
* عمرو أجبر أحد تلاميذ فصله على الانقطاع وسط السنة الدراسية.
* زيد أعاد تلميذا إلى السنة الخامسة، بعد أن كان مجلس الأقسام قد أقرّ نجاحه للسادسة.
*.....

انتهت السنة الدراسية وخرجت نتائج (السيزيام)، فتمّت دعوتنا للتكريم. حضر الوزير محفوفا بزملائه وأصدقائه. أخذ الحاكم بأمره الكلمة مهنّئا شاكرا حتى وصل إلى قوله: هذا يوم فرحة هذا يوم... طلبت الكلمة فأذن لي. قلتُ: هذا اليوم كان بعيدا عن الفرحة. هذا يوم  rancuneيوم حقد. أنت جعلت المعلمين يتناحرون، يشتم بعضهم بعضا. كانت نتائجنا جيّدة قبل منحتكم هذه... فجأة يُقاطعني صائحا سابّا: نعن رَ رَ رَ ... ويقذفني بمفاتيح سيارته. جلست مكاني، تصاغرت فيه والتزمت الصمت.
انتهى اللقاء فاقتربت من السيّد الوزير معتذرا. فإذا به يُربّتُ على كتفي قائلا: لا عليك، لا تهتم.

غادر الوزير والوفد المرافق له، وعدت إلى منزلي معتقدا أنّ المسألة منتهية. وإذا به يتمّ استدعائي في نفس اليوم –يوم أحد، عطلة- من ثلاث جهات: أمنية وإدارية وحزبية. ومحور الاستنطاق كان: كيف تُغضب سيّدنا وتنتقده أمام ضيوفه...

مرّت الأيام ودارت الأيام، ويضعني القدر أمام الوزير. تجاذبت معه أطراف الحديث، ووجدت نفسي أقصّ عليه ما لحقني من مضايقات بسبب ذلك التدخّل. وإحقاقا للحق، مازلت أذكر قوله يومها: بالله ربي، لو يمسّك أحد بسوء j’y mettrai tout mon poids . وفعلا، مرّت تلك الأزمة بسلام، أو هكذا بدا لي.

رحل بورقيبة وجاء ابن علي واحتفظ صاحبنا بمنصبه، وواصل فرض سيطرته على العالية بشرا وشجرا وحجرا. وأراد أن يُعيد الكرّة لتقييم المربين لكن هذه المرّة بطريقة مغايرة تماما، وكان ردّنا الذي سنعرضه لا حقا بإذن الله.

ملاحظة:  مرّ زمن، حتى جاءني صديقي مدير المدرسة عام 85 أو 86 ليطلب منّي مرافقته وزميلنا الثالث إلى القباضة المالية ببنزرت لتسلّم قيمة الجائزة المالية المذكورة أعلاه. فالجائزة كانت هبة من بلدية العالية التي كان الوزير يرأسها. والوثيقة كانت تحت عنوان prix scolaire وتخصّ بالاسم المستفيدين الثلاثة: أنا وشريكي في الفصل الفائز ومدير المدرسة. وبما أنّ القباضة المالية لا يُمكنها صرف المبلغ إلاّ بحضور ثلاثتنا، وتحت إلحاح زميلي –أطال الله عمره- ومدير مدرستي –شفاه الله- قبلت مصاحبتهما إلى القباضة المالية، حيث تسلّمتُ نصيبي من المكافأة المالية، واحتفظتُ عندي بالوصل المشترك في أرشيفي الشخصي.

يتبع بإذن الله، عثمان الدرويش
29 / 09 / 2013
            مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.    

samedi 25 septembre 2021

بنزرت بين استقباليْن (المقاومة الفلسطينية 1982 / رولان غاروس نسخة 2013)

.
بنزرت بين استقباليْن (المقاومة الفلسطينية 1982 / رولان غاروس نسخة 2013)

بعد حصار بيروت صائفة 1982 أشرف جنود فرنسا –ضمن قرار أممي- على ترحيل رجال المقاومة الفلسطينية من لبنان إلى بنزرت (تونس). وقد شهد ميناء مدينة بنزرت في مثل هذه الفترة من سنة 1982 استقبالا شعبيّا ورسميّا رائعا للمقاومة الفلسطينية، رابط الفيديو: http://www.youtube.com/watch?v=wvZcyTE7OIU


واليوم 22-09-2013 –وبحضور رسمي: وزير النقل (الصورة المصاحبة)- احتفلت بنزرت بطيّار فرنسي جديد، باتيست ساليس الذي  قام بنفس رحلة الطيار الحربي الفرنسي رولان غاروس في مثل هذا اليوم سنة 1913. وتمّ استقباله في مطار سيدي احمد العسكري. هذه القاعدة العسكرية –الفرنسية سابقا- كانت سبب اندلاع معركة الجلاء ضدّ جيش فرنسا المحتلّ في صائفة 1961، والتي راح ضحيّتها مئات الشهداء من المدنيين في أربعة أيام.

والسلام، عثمان الدرويش
22 / 09 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mercredi 22 septembre 2021

للتأريخ والأرشفة // الدستور الصغير لقائد 25



للتأريخ والأرشفة // الدستور الصغير لقائد 25

 أمر رئاسي عدد 117 مؤرخ في 2 سبتمبر 2021 يتعلّق بجملة من التدابير الإستثنائية

رائد عدد : 086 بتاريخ 22/09/2021

بعد الاطلاع على الدستور وخاصة على الفصل 80 منه

* حيث إذا تعذر على الشعب التعبير عن إرادته وممارسة سيادته والتعبير عنها في ظل الأحكام الدستورية السارية، تُغلّب السيادة على الأحكام المتعلقة بممارستها ،

* وحيث أن المبدأ هو أن السيادة هي للشعب، وإذا تعارض المبدأ مع الإجراءات المتعلقة بتطبيقه يقتضي ذلك تغليب المبدأ على الأشكال والإجراءات.

*الفصل 4 - يتم إصدار النصوص ذات الصبغة التشريعية في شكل مراسيم يختمها رئيس الجمهورية

* الفصل 5 - تتخذ شكل مراسيم، النصوص المتعلقة ب :

- الموافقة على المعاهدات،

- تنظيم العدالة والقضاء،

- تنظيم الإعلام والصحافة والنشر،

- تنظيم الأحزاب والنقابات والجمعيات والمنظمات والهيئات المهنية وتمويلها،

- تنظيم الجيش الوطني،

- تنظيم قوات الأمن الداخلي والديوانة،

- القانون الانتخابي،

- الحريات وحقوق الإنسان،

- الأحوال الشخصية،

- الأساليب العامة لتطبيق الدستور،

- الواجبات الأساسية للمواطنة،

- السلطة المحلية،

- تنظيم الهيئات الدستورية،

- القانون الأساسي للميزانية،

- إحداث أصناف المؤسسات والمنشآت العمومية،

- الجنسية،

- الالتزامات المدنية والتجارية،

- الإجراءات أمام مختلف أصناف المحاكم،

- ضبط الجنايات والجنح والعقوبات المنطبقة عليها وكذلك المخالفات المستوجبة لعقوبة سالبة للحرية،

- العفو العام،

- ضبط قاعدة الأداءات والمساهمات ونسبها وإجراءات استخلاصها،

- نظام إصدار العملة،

- القروض والتعهدات المالية للدولة،

- ضبط الوظائف العليا،

- التصريح بالمكاسب،

- الضمانات الأساسية الممنوحة للموظفين المدنيين والعسكريين،

- تنظيم المصادقة على المعاهدات،

- قوانين المالية وغلق الميزانية والمصادقة على مخططات التنمية،

- المبادئ الأساسية لنظام الملكية والحقوق العينية والتعليم والبحث العلمي والثقافة والصحة العمومية والبيئة والتهيئة الترابية والعمرانية والطاقة وقانون الشغل والضمان الاجتماعي.

*الفصل 7 - لا تقبل المراسيم الطعن بالإلغاء.

*الفصل 15 - لرئيس الجمهورية أن يعرض على الاستفتاء أي مشروع مرسوم.

*الفصل 17 - تسهر الحكومة على تنفيذ السياسة العامّة للدولة طبق التوجيهات والاختيارات التي يضبطها رئيس الجمهورية.

*الفصل 20 - يتواصل العمل بتوطئة الدستور وبالبابين الأول والثاني منه، وبجميع الأحكام الدستورية التي لا تتعارض مع أحكام هذا الأمر الرئاسي.

*الفصل 21 - تُلغى الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين.

*الفصل 22 - يتولى رئيس الجمهورية إعداد مشاريع التعديلات المتعلقة بالإصلاحات السياسية بالاستعانة بلجنة يتم تنظيمها بأمر رئاسي.


مع تحيات خواطر وآراء

  20:16// 22-09-2021