Pages

Nombre total de pages vues

jeudi 5 janvier 2023

مقاربة ذاتية للمشهد الثوري الحديث في تونس/17


مقاربة ذاتية للمشهد الثوري الحديث في تونس/17/ أول أيام الحسم الخمسة

انتشرت نار التمرّد في هشيم النظام خلال الأسبوع الأول من شهر جانفي. وقد تفرّعت قبل اليوم أي الإثنين 10 جانفي 2011 إلى قسميْن:
·        الأول هو احتجاجات فمظاهرات ثمّ انتفاضة انطلقت من ولاية سيدي بوزيد (سيدي بوزيد فمنزل بوزيان) ومنها إلى القصرين وقفصة ثمّ إلى بقية الولايات الداخلية الأخرى. وكانت الخسائر المادية والضحايا البشرية لحدّ اليوم، محصورة في هذه المناطق بالذات.
·        أمّا القسم الثاني فهو وقفات مساندة داخل البلاد وخارجها

 1 - ففي الخارج كانت المساندة –والتي انطلقت متأخّرة بنصف شهر على الأقل- محصورة في خروج البعض من الجالية التونسية والمدعومة هي نفسها بجاليات من جنسيات أخرى. يتجمّع هؤلاء (والذين حصلوا فيما بعد على 7% من مقاعد المجلس الـتأسيسي) في مجموعات لا تتعدّى بضعة عشرات من المساندين أمام سفارات تونس بكلّ تحضّر ومدنية، تحت حماية شرطييْن أو ثلاثة من الغرب المتحضّر هو أيضا. أمّا مثقفّو الجالية فقد اختاروا قصف ابن علي بمقالات نارية مُوجّهة عن بعد من وراء البحار.

2- أمّا مساندة الداخل، فقد انطلقت من الاتّحادات الجهوية للشغل مسنودة هي الأخرى ببعض منظمات المجتمع المدني كرابطة حقوق الإنسان/ وإنصاف وحرية/ والدفاع عن المساجين السياسيين وحزب سياسي واضح هو(ب.د.ب)، ثمّ بعدها التحق المحامون والطلبة والتلاميذ.
والآن، دخلت على خطّ المساندة أطراف جديدة كالصحفيين والفنانين وغيرهم. هذه المساندة الداخلية اختلفت عن أخواتها في الخارج كمّا وكيفا. إذ عرفت بمرور الأيام تصعيدا تدريجيا، وإن لم يكن في عدد المحتجّين، ففي وتيرة الاحتجاجات ونوعية الشعارات المرفوعة (الفيديو المصاحب)
في بنزرت، بعد خرجة 23 أو 24 ديسمبر 2010، كان يوم الإثنين 10 جانفي 2011 أول يوم في شهر جانفي يتمكّن فيه المحتجّون من الخروج للتظاهر في مدخل الاتّحاد الجهوي للشغل ببنزرت.

·        فتحوّل شعار: من بنزرت لبن قردان شعب تونس لا يُهان  /إلى/   ابن علي يا جبان شعب تونس لا يُهان  /ثمّ إلى/   ابن علي يا سفّاح، يا قتّال الأرواح
** ولم أنخرط في هذا الشعار نتيجة خوفي (الصورة المصاحبة) في تلك اللحظة من العواقب.

·        وتحوّل شعار: يا بوليس فيق فيق، ويني فلوس الصناديق  /إلى/  يا بوليس أُوه عليك الحجّامة تحكم فيك
**ولم أنخرط في هذا الشعار إيمانا منّي بأنّ تدخّل زوجة رئيس في السياسة مرفوض أصلا بقطع النظر كانت الماجدة حرمه حلاّقة أو دكتورة

·        صف واحد في النضال، تلامذة وطلبة وعمال
·        يا شهيد لا تهتم، الحرية تفدى بالدم
·        بالروح بالدم، نفديك يا شهيد
·        يا مواطن يا مسكين، قتلوا خوك في القصرين
·        يا شهيد ارتاح ارتاح، شعبك ماض في الكفاح
·         تونس تونس، حرّة حرّة، والعصابة على برّه
·        حريّات حريّات، لا رئاسة مدى الحياة
·        يسقط نظام السابع، مجرم وعميل وتابع

 وللظروف سابقة الذكر اعتبرنا أنّ هذا اليوم 10 جانفي 2011 هو أول أيّام الحسم الخمسة. إضافة لكونه تناسب مع حدثين:
الأول نقابي وهو بداية الإضراب عن العمل في بعض الجهات، حسب قرار الاتّحاد العام التونسي للشغل الذي رخّص للاتّحادات الجهوية في الدعوة للإضراب عن العمل وموعده كلّ حسب ظروفه.
والثاني حكومي، وهو تعليق الدراسة في كلّ المدارس والمعاهد والجامعات في البلاد.

يتبع بإذن الله...والسلام، عثمان الدرويش                 
نسخة 10 / 01 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire