Pages

Nombre total de pages vues

lundi 10 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 30 / خاتمة

.

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 30 / خاتمة

                [ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَـئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ]  120 البقرة. وقال صلّى الله عليه وسلّم: " الْمَاهِرُ فِي الْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ ، وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ يَتَتَعْتَعُ فِيهِ وَهُوَ عَلَيْهِ شاقّ – وفي رواية أخرى- شَدِيدٌ فَلَهُ أَجْرَانِ." وقد سأل بعض الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلّم: أنقرأ القرآن بفهم أم بدون فهم؟ فأجاب: اقرؤوه بفهم وبدون فهم.

                  فقارئ القرآن لا يخلو من ثلاث: مأجور أو آثم أو معذور. وإجمالا، فإنّ المسلم معذور بقراءة القرآن جاهلا بأحكام تلاوته، فإذا ما تعلّم حكما واحدا من أحكام التجويد ولم يُطبّقه في قراءته التعبّدية، فقد أخلّ بواجب شرعيّ. وهذا ما لخّصه الفقهاء بالقول: [ عِلْم التجويد، تعلّمه مستحبّ والعمل به واجب. ] (وقد أجاز الفقهاء للإمام على المنبر، والمحاضر أو المستشهد ببعض آيات القرآن القراءة دون تقيّد بقواعد التجويد.)

                 وفي رواية عن الدكتور عمر عبد الكافي أنّ سكان قرية في الاتحاد السوفياتي زمن الشيوعية كانت لديهم نسخة من المصحف الشريف يتناوبون على قراءتها خفية كلّ ليلة فرادى. حتى كان يوما تُوفي فيه أحد مسلمي القرية، وفي جنازته شاهد مشيّعوه أمورا عجيبة ومكرمات خارقة للعادة، استغرب لها الحاضرون. وبعدها توجّه بعضهم لعائلته يبحثون عن تفسيرا لِما رأوه. فأجابتهم زوجته أنّه كان مسلما عاديا جدّا، غير أنّه إذا كانت ليلة مبيت المصحف عنده نزل القبو خوفا من جنود الشيوعية. وبما أنّه لا يعرف العربية -لغة المصحف- فإنّه يفتح المصحف ويتّبع حروفَه بإصبعِه سطرا سطرا، كلمة كلمة وهو يُكرّر هذه الجملة إلى الفجر: [ كلام عظيم  من رب عظيم ].

                 وفي زمن سابق، وضمن حلقة قرآنية، كان يحضر معنا شيخ أميّ لا يُحسن قراءة حتى أقصر السور ولكنّه كان منضبطا بحضوره الدّائم وإنصاته العجيب للتلاوات القرآنية. فكنتُ كثيرا ما أوردت اسمه – رحمه الله - ضمن [ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ ] مع قصّة مسلم الاتّحاد السوفياتي.

                فالمسألة بداية ونهاية هي مسألة إخلاص نيّة. أرجو من خلال هذه المقتطفات أن أكون قد وُفقت – وما توفيقي إلاّ بالله - لِما أردت تبليغه. فما كنتُ فيه على صواب فمن الله، وما أخطأتُ فيه فمن نفسي ومن الشيطان. اللّهمّ أجِرْنا وأجِر أبناءنا وبناتِنا من شياطين الإنس والجنّ.

والله أعلى وأعلم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد، والحمد لله رب العالمين. عثمان الدرويش

مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

30 / 08 / 2011
.


.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire