Pages

Nombre total de pages vues

samedi 8 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 28 / الهمزة في القرآن الكريم -2

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 28 / الهمزة في القرآن الكريم -2

وفي اتّصال وثيق بالمقدّمة في 27:/ الهمزة حرف شديد الانفجار، يخرج من أقصى الحلق، هو من حروف الجهر وليس من حروف الهمس التي يجري فيها النفس ضمن مجموعة[سكت فحثه شخص] (ءفْفف)، (ءسْسس)... والهمزة من حروف الشدّة [ أجد قط بكت ] يعني فيه انحباس للصوت كذلك. وكنّا قد استثنيْنا من هذه الحروف الشديدة الثمانية [ كـ / ت ] لخاصية الهمس فيهما. ولم يدخل حرف الهمزة ضمن حروف القلقلة [ قطب جد ] لأنّ قلقلة الهمزة فِعْل يُزعِج القارئ ولا يستسيغه السامع. جرّب: (ءءْ ) فهو كالتّقيُّؤِ –عافكم الله-.

 ومضة: لا يوجد في العربية الفصحى ولا العاميّة وربما في لغات أخرى تتابع همزتيِْن إحداهما ساكنة كـ: "أَأْمُرُ بل نقول--->آمُرُ، ولا اُأْكُلْ بل--->كُلْ... وإن كان علماء الصوتيات واختصاصيو علم التجويد قد قعّدوا مواضع وحالات [التحقيق، التسهيل، الحذف، النقل، الإبدال، الإسقاط] في الهمزة غير أنّنا سنكتفي في هذه المساحة المتبقية بسرد طريقة التعامل مع الهمزة في حالاتها المختلفة حسب الوجه المُرجّح لرواية قالون والمنتشرة في بلدتنا.

 ومضة ثانية: كان العرب يتعاملون بعفوية مطلقة مع الهمزة، حتى أنّهم لم يجعلوا للهمزة رسما خاصّا بها ضمن الحروف الأبجدية. فكانت لا تُرسم الهمزة وتُعوّض بحرف من حروف المدّ (ا / و / ي ) أو لا شيء إن كانت على السطر. وكان العرب يعتقدون أنّ أبعد مخرج للحروف هو مخرج حرف العين، ومن هنا جاء القاموس العربي – ربما الأول - تحت عنوان " كتاب العين ". ثمّ قام الخليل بن أحمد الفراهيدي بإنشاء رسم للهمزة، وبما أنّ مخرجها قريب من مخرج العين (ع) فقد قطع الذيل (ء) وجعلها صورة للهمزة، كما احتفظ حسب قواعد مضبوطة على كرسيّ الهمزة، وهي الألف والواو واليا (ا و ي) أو على السطر"ء".

ومضة ثالثة وأخيرة: باب الهمزة باب متشعّب ذكرنا بعض مسائله هنا وفي المقدّمة السابقة، ثمّ نضيف أنّ تعدّد طرق القرّاء والرواة في التعامل مع الهمزة كان بتعدد لهجات قبائل الجزيرة العربية وقد جاء هذا التعدد نقلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم وليس عقلا نتيجة اجتهادات بشرية. يتبع بإذن الله...

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
28 / 08 / 2011
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire