Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 23 mai 2021

جولة 2021 من انتصارات فلسطين : في مفهوم المقاومة

.

جولة 2021 من انتصارات فلسطين

الموجز 11/3: في مفهوم المقاومة

 


          * قاومه قواما ومُقاومة يعني قام معه أو ضادّه. وبالرجوع للجذر فإنّ ق . و . م تفيد الانتصاب والاعتدال والثبات. فالقيامة هي الانبعاث من الموت والديانة القيّمة هي المستقيمة والتقييم إعطاء قيمة للشيء والتقويم يعني التوفيق .

وهذه الشروح مستخرجة من (المنجد – دار المشرق بيروت – الطبعة الحادية والعشرين – مطابع نصر الله – أيار 2005(

      

           ووظيفة المُقاوم résistanceفي الهندسة الكهربائية هي التصدّي للتيار الكهربائي قصد التخفيض من شدّته. وبذلك فهي تختلف عن مهمة الملفّbobine أو المولّد dynamo. فالمُقاوم يسهر ضمن دارة على حسن تفاعل مكوّناتها ويحقق أفضل تعديل ممكن بين عناصرها. ورغم الدور الأساسي للمُقاوم فإنّه لا يُذكر ضمن خاصيات الجهاز أو مميّزاته على العكس من ذلك في حالة العطب. فلو تجاوز المُقاوم مهمّته واعتقد أنّ بإمكانه الاستغناء عن مكوّن من مكوّنات الدارة أو احتلال محلّه لَتعطّب الجهاز بكامله. وعندها تُحمّل المسؤولية على المُقاوم وحده دون بقية العناصر.

     

           * المُقاومة في موضوعنا هي التصدّي للعدو مع الحرص على عدم تجاوز حدود معينة وإن تخطّاها العدو. والمُقاومة ليست موسمية، فهي استنزاف للعدو لمنعه من تحقيق أهدافه، حتّى يقتنع بعجزه عن مواصلة دفع ثمن احتلاله. والأهم من ذلك هو إبقاء إرادة المُقاومة حيّة في ضمير الأمّة.

 

ولكن ذكرنا في-2- أنّ العدوّ الصهيوني كان ولسنوات عديدة، في وضعية مُريحة بين فصائل مُتناحرة ومُحاصرة في غزة، وسلطة أوسلًوية مُجمّدة في الضفة. والطرف الفلسطيني المُقاوم هو من بادر وأشعل فتيل الحرب.

فكيف عالجت فلسطين المُحتلة معادلة المُقاومة والمُبادرة؟

 

يتبع بإذن الله...

والسلام، عثمان الدرويش

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

23/05/2021

. 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire