Pages

Nombre total de pages vues

samedi 29 mai 2021

جولة 2021 من انتصارات فلسطين : أهداف المُتحاربيْن بعد وقف إطلاق النار


 

جولة 2021 من انتصارات فلسطين

الموجز 11/9: أهداف المُتحاربيْن بعد وقف إطلاق النار

أظهرت الدراسة الوصفية في المواجز السابقة تفوّق المُقاومة الشعبية المُسلّحة على العدو الإسرائيلي في صناعة أحداث جولة 2021 من الحرب. ولكن انتهينا إلى خلاصة ما فادها أنّ الأهم من صناعة الحدث هو حسن استثماره، لأنّ مُستثمر الحدث ليس دائما صانعه. لذلك يجب علينا -بداية- معرفة أهداف الطرفين بعد وقف إطلاق النار.

الهدف المحوري للعدوّ المحتلّ هو إنهاء المُقاومة بفرض شروط قاسية عليها للقبول بهدنة طويلة الأمد. فتنكمش المُقاومة وتضمحل ثمّ تندثر. وينعم بالتالي المحتلّ بالأمن والسلام. وهذا الهدف نجحت إسرائيل في تحقيقه مع كلّ دول الطوق عبر معاهدات وهدنات ضمنية أو صريحة. أمّا الهدفان الفرعيان للمحتلّ هما: أولا، نشر الفرقة بين الفصائل المُقاومة فيما بينها من ناحية، وبينها وبين سلطة أوسلو من ناحية أخرى. ثانيا، توسيع الفجوة بين سلطة المُقاومة وعامة الشعب.

الهدف المركزي للمُقاومة هو إنهاء الاحتلال وإقرار حق العودة.

فإذا كان الهدف المُتبادل بين الطرفيْن هو إنهاء أحدهما للآخر، فلابدّ من طرف ثالث لتقريب وجهة النظر بين المُتحاربيْن. وليقوم هذا الطرف بالوساطة يجب أن تتوفّر فيه شروط دنيا، أهمّها شرط القوة لتسليط الضغوط اللازمة على طرفيْ النزاع. فهل الأمر كذلك في قضية الحال؟

  يتبع بإذن الله...

والسلام، عثمان الدرويش

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

29/05/2021



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire