Pages

Nombre total de pages vues

vendredi 7 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 27 / الهمزة في القرآن الكريم -1 / وقبلها مقدّمة

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 27 / الهمزة في القرآن الكريم -1 / وقبلها مقدّمة

الهمزة في اللغة الفرنسية
تصوّر اللغة الفرنسية بدون همزة أي(consonnes=elles ne sonnent pas toutes seules) بدون(les6voyelles:a,e,i,o,u,y) فهي التي تُعطي (la voie) أي الطريق الذي سيمرّ منه الصوت عبر الجوف، وهو ما تحدّثنا عنه في باب الحركة القصيرة والحركة الطويلة.
وبالتذكير بتكنولوجية اللغة، نجد الألسنيين قد أطنبوا في شرح كيفية تعامل الفرنسي مع الهمزة (les6voyelles) فيُدخل عليها [التسهيل، الحذف، النقل، الإبدال]  حتّى يصل للقيام بالمجهود الأدنى عند النطق. هذه المصطلحات سنعود لتوضيحها بإذن الله في باب الهمزة في القرآن الكريم. ولتطبيق كلّ هذه القواعد في الفرنسية عليك أن تقرأ هذه الجملة، لكن كما تعلّمتَها بالمدرسة: (l’agent a envoyé une arme à son ami Ali sur cette adresse) المعذرة على ركاكة الجملة.

الهمزة في اللهجة العاميّة
 والآن لنفحص ما يقوم به الناطق باللهجة العامية من [التسهيل، الحذف، النقل، الإبدال]: هل جِئْتَ؟--->جِيتْ؟/ لاَ بَأْسَ--->لاَ بَاس/ يُؤَخِّرُ--->يُوَخّر/ هل تَقْرَأْ؟--->تَقْرَا؟/ مَلاَئِكَة--->ملاَيْكَه/ هل بك سُوء؟--->ما عندك سَوْ؟/ مَاء--->مَا/ يَئِسَ--->أَيِِّس / سُؤَال--->سُو’ال (أي قريبة من "سُهَال" ولكن ليست هاء وهذا ما سنُسمّيه التسهيل أي بين الهاء وحرف المدّ).

الهمزة في القرآن الكريم
 باختصار شديد ما يحدث في الفرنسية واللهجة العامية هو نفسه بالضبط ما يقوم به قارئ القرآن من [التسهيل، الحذف، النقل، الإبدال]
ملاحظة لأول مرّة نُشير إليها: القراءات المنتشرة في البلاد الإسلامية ثلاث: حفص يُحقّق الهمز إلاّ كلمة واحدة [ أَءَعْجَمِيّ ] فلا داعي للتطرّق إليه. ورش طريقته في التعامل مع الهمز تحتاج إلى وقت ومجهود كبيريْن فلا يمكن التركيز عليه. قالون في درجة وسطى بين حفص وورش، وقد عادت روايته للانتشار ببلادنا عامّة وببلدتنا خصوصا، لذلك سنحصر - بإذن الله- حديثنا عن الهمزة في الوجه المُرجّح عند قالون، رحمهم الله أجمعين.

والسلام،عثمان الدرويش

مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
27 / 08 / 2011



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire