Pages

Nombre total de pages vues

jeudi 11 mars 2021

هل من علاقة بين الإسراء والمعراج وبين الثورة التونسية؟

.
هل من علاقة بين الإسراء والمعراج وبين الثورة التونسية؟

في مثل هذا اليوم
1- فيديو: مسجد المركب الجامعي بتونس المغلق منذ 21-07-2002 عن السبيل أونلاين


2- فيديو: فتح مسجد المركب الجامعي الذي أغلقه ابن علي عن قناة الجزيرة


3- المقال
كان العام العاشر من البعثة عام الحزن الذي فقد فيه صلى الله عليه وسلم عمّه أبا طالب الذي كان يدفع عنه أذى قريش ثمّ فقد رفيقة دربه السيدة خديجة رضي الله عنها، يتلفت عليه الصلاة والسلام في مكة فلا يجد من ينصره ليُبلّغ رسالة ربه، فيخرج إلى الطائف، ويعرض دعوته على ثقيف، فيردّون عليه بأقبح ردّ، ويُؤذونه أشدّ الأذى ويرميه سفهاؤهم بالحجارة حتى دميت قدماه الشريفتان.

وفي تلك الليلة بعد أن قاسى ما قاسى وعانى ما عانى هيّأ الله تعالى لرسوله هذه الرحلة-الإسراء والمعراج- ليكون ذلك تسلية له عمّا قاساه وتعويضاً عمّا أصابه، ليُعلمه الله عزّ وجلّ أنّه إذا كان قد أعرض عنه أهل الأرض فقد أقبل عليه أهل السماء، وإذا كان هؤلاء الناس قد صدّوه فإن الله يُرحّب به وإن الأنبياء يقتدون به، ويتخذونه إماماً لهم، كان هذا تعويضاً وتكريماً للرسول صلى الله عليه وسلم منه عز وجل، وتهيئة له للمرحلة القادمة فكان الإسراء والمعراج إعداداً لِمَا بعد الهجرة، لحياة جهاد ونضال وثورة سيواجه صلى الله عليه وسلم العرب جميعاً. لقد أراد الله أن يُريه من هذه الآيات الكبرى حتى يقوى قلبه ويصلب عوده، وتشتد إرادته فيستعدّ لمواجهة الكفر بأنواعه وضلالاته. 

أمّا نحن فبعد 14 جانفي 2011  والتحوّل الحاصل بمسجد المركب الجامعي (أسفل هذا فيديوان للمسجد قبل الثورة وبعدها) هل ازددنا قوّة ووحدة وإيمانا كما فعل أصحاب محمد صلّى الله عليه وسلّم، أم أنّنا ارتددنا على أعقابنا وتفرّقنا مجموعات فايس بوكية وأحزابا سياسية.
هل اعترفنا بالفضل لأصحاب الفضل كما فعل صلّى الله عليه وسلم مع صديقه أبي بكر رضي الله عنه: فعندما سُئل أبو بكر عن قصّة الإسراء والمعراج، قال "إنْ كان قد قال ما قلتم فقد صدق" فسمّاه عليه السلام منذ ذلك اليوم بالصدّيق. أمّا نحن، فقد راح كل طرف منّا يحصر الفعل الثوري في نفسه مُنكرا على كلّ الأطراف الأخرى أيّ دور في الحركة الثورية، بل ومشكّكا في دين معارضيه أو هويتهم أو وطنيتهم. 

من منّا قال-
 بعد14جانفي - ما جاء على لسان نبي الله في سورة القصص [ ربِّ إنّي لِمَا أنزلتَ إليَّ من خيرٍ فقيرٌ ] أم أصبحنا نُردّد ما جاء على لسان قارون في نفس السورة [ قال إنّما أُوتِيتُهُ على علمٍ عندي ] فأجابه الله مباشرة في نفس الآية [ أوَ لم يعلم أنّ الله قد أهلك من قبله من القرون مَنْ هو أشدُّ منه قوةً وأكثرُ جمعا ولا يُسألُ عن ذنوبهم المجرمون ] ونعوذ بالله أن يُعاملنا الله بعدله فتحقّ علينا نفس الإجابة. 

اللهمّ لا تُؤاخذنا بما فعل السفهاء منّا، وارحمنا بفضلك. اللهمّ آمين وصلّى الله على سيّدنا محمّد.
 
والسلام، عثمان الدرويش
28 / 06 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire