Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 31 mars 2021

في المقـاومة والنـصر / مقتطف 6

.
مقتطف 6 من دراسة سابقة كتبتها في رمضان 1427 / أكتوبر 2006 للردّ على بعض أصدقائي من مُريدي "السيّد" بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان جويلية (تموز)/ أوت (آب) 2006 

في المقـاومة والنـصر

    ... قاومه قواما ومقاومة يعني قام معه أو ضادّه وبالرجوع للجذر فإنّ  ق . و . م تفيد الانتصاب والاعتدال والثبات. فالقيامة هي الانبعاث من الموت والديانة القيّمة هي المستقيمة والتقييم إعطاء قيمة للشيء والتقويم يعني التوفيق .
وهذه الشروح مستخرجة من (المنجد – دار المشرق بيروت – الطبعة الحادية والعشرين – مطابع نصر الله – أيار 2005 )

    ووظيفة المقاوم  résistanceفي الهندسة الكهربائية هي التصدّي للتيار الكهربائي قصد التخفيض من شدّته. وبذلك فهي تختلف عن مهمة الملفّbobine  أو المولّد dynamo. فالمقاوم يسهر ضمن دارة على حسن تفاعل مكوّناتها ويحقق أفضل تعديل ممكن بين عناصرها. ورغم الدور الأساسي للمقاوم فإنّه لا يُذكر ضمن خاصيات الجهاز أو مميّزاته على العكس من ذلك في حالة العطب. فلو تجاوز المقاوم مهمّته واعتقد أنّ بإمكانه الاستغناء عن مكوّن من مكوّنات الدارة أو احتلال محلّه لَتعطّب الجهاز بكامله. وعندها تُحمّل المسؤولية على المقاوم وحده دون بقية العناصر.

فإذا أسقطنا دور المقاوم في الجهاز الكهربائي على المقاومة عند كلّ من حزب الله في لبنان والأحزاب المقاومة في فلسطين برزت الصورة واضحة جلية بإجابياتها وسلبياتها.

فشتان بين المقاومة الفلسطينية Résistance ومقاومة حسن نصر الله الذي اعتمد مفعول جول  effet Jouleفي المقاوم الكهربائي بتحويل كلّ الطاقة إلى حرارة تسري بين طرفين – والطرفان على الساحة معلومان – وسنعود لهما بالتحليل في حينها.
    
     فالمقاومة في موضوعنا هي التصدّي للعدو مع الحرص على عدم تجاوز حدود معينة وإن تخطّاها العدو. والمقاومة ليست موسمية، فهي استنزاف للعدو حتّى يقتنع بعجزه عن مواصلة دفع ثمن احتلاله. والأهم من ذلك هو إبقاء إرادة المقاومة حيّة في ضمير الأمّة.

يتبع بإذن الله
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
والسلام، عثمان الدرويش
30 / 05 / 2013

.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire