Pages

Nombre total de pages vues

mardi 16 mars 2021

أولياء الله، إيجابياتهم... وسلبياتنا -7 خـــاتمـــة


.
أولياء الله، إيجابياتهم... وسلبياتنا -7
خـــاتمـــة

 حوصلة: 
بدأنا هذه السلسلة بالحديث القدسي الذي نهانا فيه رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم عن مُعاداة المُسلم لأولياء الله. ثمّ عرّفنا الوليّ الصالح بأنّه العالم بالله المُجتهد في طاعته. وكنّا أعطينا أمثلة على ذلك من المتصوّفين كـ:
·        سيدي أحمد التيجاني وعلاقته بصلاة الفاتح
·        سيدي بلحسن "الشاذّ / لي" وأصل كلمة الشاذلية
·        سيدي محرز بن خلف وسيدي عاشور وبعض كراماتهما المرويّة

تجاوزنا في مقالنا المُطوّل بعض غلاة الصوفية. فلم نعرض مثلا لِـ الحلاّج وابن عربي وابن الفارض، على أساس أنّ الله كرّمنا بعدم مُعايشتهم فحفظنا ألسنتنا عن ذكرهم. كما اعتبرنا الخوارق المنسوبة لأولياء الله هي حكايات من تأليف مريدي شيوخ الصوفية، ثمّ تحوّلت مع مرور الزمن إلى أساطير امتزجت فيها الحقيقة بالخيال امتزاجا غريبا.

 تعريفنا للولاية لله 
الصوفية عندنا –والله أعلم- هي طريقة تعبّديّة روحية دينية (كـ الحسن البصري وإبراهيم بن الأدهم ورابعة العدويّة). أي إنّ وليّ الله هو المتصوّف من أهل السنّة الذي اختار طريق مجاهدة النفس للتقرّب إلى الله والابتعاد عن الرذائل. وليس من اتّخذ التصوّف مذهبا فلسفيّا أو طريق معرفة توصله للكمال الروحي عبر الحلول والاتّحاد (مثل الحلاّج أو ابن عربي).

 رؤيتنا للمشهد الصوفي 
شهدت الصوفية عبر التاريخ هزّات عديدة. فانحرف بها –من الداخل- غلاة المُتصوّفين أنفسهم ثمّ مُريديهم، كما قامت أطراف خارجية بتوظيفها خدمة لإيديولوجيات فكرية فلسفية أو سياسية. وقد عرضنا –في الأجزاء السابقة- للإخلالات التي طرأت على المنهج الصوفي من الداخل. أمّا خارجيا، فقد دفعت أطراف مُتعددة وفي ظروف عديدة الحركة الصوفية إلى انحرافات خطيرة ثلاث:
·        انحراف دينيّ، بتكريس العدمية وتشجيع العامّة على القبورية والتمسّح بالأضرحة
·        انحراف أخلاقيّ، باختلاق مناسبات لمهرجانات احتفالية مُثيرة
·        انحراف سياسي، بمحاصرة الإسلام في الزوايا وفصل الدين عن الحياة العامّة

 موقفنا من أضرحة الأولياء 
ومن خلال مثاليْن اثنيْن:
1-  بورقيبة وتماشيا مع موجة الحداثة وقتها، قام بهدم زوايا وإغلاق أخرى وجفّف منابع تمويلها بِـ "حلّ الحُبس" أي إبطال الوقف الإسلامي
فهل كان بورقيبة -بقطعه مع سلبيات الماضي- سلفيّا؟ طبعا لا.

2-  ابن علي ومُسايرة لعصر ما بعد الحداثة، قام بإعادة فتح الزوايا وترميمها وأنشأ جمعيات ومنظمات لإحياء التراث الصوفي بعد تخليصه من كلّ بعد دينيّ، وتقديمه بشكل فولكلوري استعراضي (كالنوبة والحضرة)
وهل أصبح ابن علي –بتوظيفه للمنهج الصوفيّ- من المُتصوّفة؟ طبعا لا.

وبالعودة للمسألة التي نحن بصددها، نرى موقف سلفيي تونس ما بعد الثورة من أضرحة الأولياء الصالحين، يتلخّص ومن خلال بعض تصرّفاتهم في نقطتيْن اثنتيْن:
      I.      الأولى، تندرج ضمن حديث صحّحه الألباني عن أبي هريرة عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم: إنّ الله يبعث لهذه الأمّة على رأس كلّ مائة سنة من يُجدّد لها دينها.
  II.      الثانية هي في باب سدّ الذرائع، ولكن ليست لحفظ العامّة من الشّرك بالله سبحانه وتعالى. فإنّ الجماعة السلفية تُدرك مخاطر إحياء المنهج السلفي بتشجيعات رسمية وغير رسمية في تونس وخارجها. وبما أنّ تونس ما بعد الثورة لا يُمكن أن تكون إلاّ إسلاميّة ذات طابع روحيّ، فإنّ التصوّف -وإن كان على غير منهج السلف الصالح-  يُصبح مدار استقطاب للشباب المُتعطّش للروحانيات. وبذلك يُمكن للعالم العصري المُعوْلم الحدّ من انتشار الجماعة السلفية وخصوصا الجهاديّة منها. ولكن...

إنّ كلّ ما ذكرناه لا يُبرّر – لا شرعا ولا وضعا- أن يقوم شخص أو جهة (حتّى وإن كانت حكومية) بإزالة هذه الزوايا وطمس تلك المعالم. ثمّ إنّ العملية لا يُمكن أن تتوقّف عند ذلك، بل علينا بعدها، نسف معبد المياه بزغوان وغلق متحف باردو وتغيير أسماء مدن (كسيدي بوزيد وسيدي علي الشباب...) وسنّ قانون يمنع تسمية الذكر "بلحسن" والأنثى "الشاذلية" الخ الخ...

فمنطق اليوم يفرض علينا الخروج من ضيق المظهر إلى سعة القيم. ويكفي هنا أن نقيس هذه الحالة على حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم لزوجته عائشة رضي الله عنها: [لولا حداثة قومك بالكفر لنقضت البيت ثم لبنيته على أساس إبراهيم عليه السلام.] فتثبيت الإيمان في القلوب يَمحي أثر الشرك في السلوك، سواء زالت مظاهره أو بقيت. ونُقل عن شيخ الإسلام ابن تيمية في المسألة التي كنّا بصددها: إنّ البيت لا يعبده المسلمون ، ولكن يعبدون رب البيت بالطواف به والصلاة إليه.  
وفي هذا كفاية

والله أعلم ،عثمان الدرويش
05 / 02 / 2013 
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire