Pages

Nombre total de pages vues

vendredi 26 février 2021

يا بو سبعة يا الِّي خلَّصْت تونس مِــالطَّبْعَة


.
يا بو سبعة يا الِّي خلَّصْت تونس مِــالطَّبْعَة

سألني صديق منذ يوميْن: أين موقعك على أرض الواقع في الاحتفالات الأخيرة بيوم الأرض الفلسطينية؟ وبما أنّ الكلمات لم تعد تُسعفني للتعبير عمّا يدور في خاطري، أحلته على مقال لي قمت بتنزيله سابقا.

وهذا نصّه: حضرت بدعوة منذ سنوات عديدة -زمن ديكتاتورية ابن علي- اجتماعا جهويّا غير حزبيّ بمدينة العالية. اللقاء كان بحضور والي الجهة. وطوال الوقت كان مجنون الحزب الحاكم لا يتوقف عن الهتاف بشعارات مُقزّزة تُنادي بالوفاء لأوفى الأوفياء، وبطول العمر لحامي الحمى والدين... والحاضرون بين مُتجاوب حقيقيّ مع الهتافات، وبين مُتظاهر بالتجاوب أو مُتستّر على انزعاجه. وفجأة دَوَى صوت مجنون الحزب في القاعة بشعار ما سمعت مثله في حياتي قبل هذه المرّة وهو : [يا بو سبعة يا الِّي خلَّصْت تونس مِــالطَّبْعَة] والمقصود به: (ابن علي وانقلابه في السابع من نوفمبر الذي خلّص تونس من الوحل والطين). ثمّ جعل يُردّده مرارا.

قفزتُ من مقعدي كالمسعور وتوجّهتُ نحو الباب مُهروِلا. كان الباب مُغلقا إلاّ من فتحة واحدة وقف عليها رجلان اثنان –أحدهما رئيس مركز الشرطة - لم يتزحزح الرجلان عن مكانهما قيد أُنملة، ولكنّي نجحت، ولهذه اللحظة لا أدري كيف تمكّنت من تجاوز الممرّ بينهما دون أن ألمس أيًّا منهما أو أكاد. المهمّ أنّي نجحت في مُغادرة القاعة دون أضرار.

...وهذه الأيام، ولِمَا ألحظه من إسهال فايس بوكي وتدفّق مُخيف لِـ "كُومنْتارات" (عفوا شعارات) مشابهة لراية مجنون الحزب أُعلن أنّي je n’aime plus"جُو نَامْ بلِّي" صفحات التواصل الاجتماعي واجتماعات النفاق الثوري التي على منوال [يا بو سبعة يا الِّي خلَّصْت تونس مِــالطَّبْعَة].

والسلام، عثمان الدرويش
05 / 04 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire