Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 14 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 4 / تكنولوجيا اللغة/ تتّمة

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 4 / تكنولوجيا اللغة العربية من خلال القرآن الكريم / تتّمة

كنّا قد عرضنا أمثلة لبعض أساليب العاميّ في اللهجة الدّارجة وذي اللسان الفرنسي حسب قاعدة المجهود الأدنى. وبيّنّا أنّ اللغة عربية ليست استثناء في هذا المجال. بل سنكتشف تباعا في لغة القرآن والناطق بلسان عربيّ مبين بعض معجزات التصويت (phonétique) والتي اختصّ بها القرآن الكريم مراعاة للجهاز التصويتي للإنسان.

مثال: لوقت قريب، كان كهولنا يقولون: (دْزَايِر) عوض الجزائر. وورثنا من المحتلّ الفرنسي كتابة: Ras djebel   .../Djerba أي بزيادة حرف ليتمكّن من نطق الجيمd. ولكنّ قارئ القرآن يُخرج الجيم مجهورا شديدا (أي مُعطّشا، لا يجري معه لا نفس ولا صوت) فيخرج الصوت كأنّه (ءَدجْ) دون حاجة لتغيير رسم الحرف.

مثال آخر: وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبُ ْبِالْعَدْل/ لا نقرأ (كاتبُنْبِالعدل) بل [كَاتِبُمْْبِالْعَدْل] (السكون المعوّض للضمّة الثانية نجده في جميع المصاحف ميم صغيرة-غير متوفرة في لوحة المفاتيح- وهو ما يعني أنّ النون الساكنة في التنوين انقلبت ميما لنفس السبب. بحيث ينطق القارئ –حسب قاعدة المجهود الأدنى- الحروف الثلاثة من مخرجين شفوين متقاربيْن(بُمْبِـ) مُستغنيّا عن اللسان. بينما لو نطق (بُنْبِـ) سيضطرّ القارئ إلى التحوّل من الشفتين (بُ) إلى طرف اللسان (نْ) ثم يعود إلى الشفتين (بِ).

نفس الشيء [مِن مَّاء]--->مِمْ مَاء...

تنبيه اُعتُمد في رسم المصحف على الوصل بحيث لو وقف القارئ اضطرارا أو اختبارا مثلا عن (مِنْ) في[مِن مَّاء] عليه أن يُظهِر النون لا الميم.

فالقرآن هو الكتاب الوحيد الذي يستوجب التلقّي الشفوي. فالرّسم واحد -وهو ما يُعرف بالرسم العثماني- منذ خطّه كُتّاب الوحي بإملاء النّبيء صلّى الله عليه وسلم لحظة نزول الآية إلى يوم القيامة، أمّا الضبط كالتنقيط والحركات وبعض العلامات والحروف الصغيرة والألوان المختلفة، فقد اُضطُرَّ إليها علماء القراءات – رحمهم الله- لمساعدة المُتعبّد على قراءة وتدبّر القرآن الكريم بعد انتشار الإسلام في بلاد العجم واختلط سكّانها بذوي اللسان العربي.
فإذا قرأناه فاتّبع قرآنه 18-القيامة

والله أعلم، عثمان الدرويش

مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها 

03 / 08 / 2011
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire