Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 25 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 15 / قضية الوقف والابتداء -4

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 15 / قضية الوقف والابتداء من زاوية رسم المصحف الشريف 4

[ قُلْ هُوَ اَللهُ أَحَدٌ 1 اِللهُ –الصَّمَدُ 2 لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ 3 وَلَمْ يَكُن لَّهُ, كُفُؤًا أَحَدُ ُ 4] ولتكن الانطلاقة بالجواب على السؤال السابق: لا يجوز في أي حال من الأحوال أن يمُدّ القارئ مدّا زائدا إلاّ إذا جاء بعد ذلك المدّ الزائد همز، أو سكون أصليّ (خَاااصَّة / طَا سِييينْ) أو سكون بسبب الوقف (الْعَالَمِيينْ / يَعْقِلُوونْ / قُرَيْيشْ)

ونواصل بخصوص الحالة المتبقية في اِلتقاء ساكنيْن في كلمة واحدة. وهي أن يكون السكون الأول أصليّا والسكون الثاني عارضا أي بسبب الوقف على تلك الكلمة كـ: [وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ] عند الوقف---> (وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرْ) "دون تكرير الرا (رْرْرْ)/ [وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ] عند الوقف---> (وَالسَّمَااءِ ذَاتِ الرَّجْعْ) .

ولنأخذ الآن التقاء الساكنين من كلمتين: وهذا غير جائز حتى في اللغة المتداولة. ويجب التخلّص من الساكن الأول نطقا بطريقتيْن:

1- فإن كان الساكن الأول حرف مدّ تمّ حذفه كـ: [وَعَمِلُواْ الصَّالِحَات] تُقرأ---> (وَعَمِلُصَّالِحَات) "وفي الصَّالِحَات همزة الوصل سقطت بسبب الوصل ولم يعد لها موجب، واللام الشمسية حُذفت لأنّها صارت صادا ساكنة وأُدغِمت في الصاد المفتوحة". أمّا إذا وقفنا –اضطرارا أو اختبارا- على (وَعَمِلُواْ *) فالمد الطبيعي أي الواو يعود بالتصويت. بالنسبة للدائرة فوق (اْ) قلنا يعني أنّ ذلك الحرف لا يُنطق لا وصلا ولا وقفا.

2- وإن كان الساكن الأول ساكنا سكونا أصليا ( ° ) فيتمّ تحريكُه بـ الفتح أو الضمّ أو الكسر(  َ أو ُ أو  ِ) حسب السمع ولا توجد قاعدة في ذلك:

* [لَمْ يَكُنِ اِلََّذِين] نْ+لْـ حرّكنا النون بالكسر

* [أَنُ –اعْبُدُواْ] نْ+عْـ حرّكنا النون بالضمّ 

* [مِنَ اَلْجِنَّة] نْ+لْـ حرّكنا النون بالفتح

وهنا: [أَحَدٌ اِلله] التنوين ينتهي بنون ساكنة منطوقة غير مكتوبة يعني عندنا هنا:  نْ+لْـ فحرّكنا النون الساكنة بالكسر فنقول (أَحَدُنِ اِلله). فكيف نعرف من المصحف أنّ النون الساكنة في التنوين قد تمّ تحريكها بالكسر وهي نون منطوقة غير مكتوبة؟

سنعود بمشيئة الله تعالى،عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
16 / 08 / 2011
..

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire